جامعة الكويت

الدراسات العليا أقامت اللقاء التنويري للطلبة المستجدين للعام الجامعي 2019/2020

كتبت: أفراح الخشتي

تصوير: م. حسين الإبراهيم

 

أقامت كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت اللقاء التنويري للطلبة المستجدين للعام الجامعي 2019/2020 على مسرح صباح السالم بالحرم الجامعي -الخالدية، بحضور عميد كلية الدراسات العليا أ. د. بدر البديوي، والعميد المساعد للشئون الطلابية أ. د. فيصل الكندري، والعميد المساعد للشئون الأكاديمية أ. د. خالد الفضالة، والعميد المساعد لشئون التخطيط والتطوير د. سُجى بوخمسين، ورؤساء المجال، ومدراء البرامج، وعدد من الطلبة المستجدين.

بداية رحب عميد كلية الدراسات العليا أ. د. بدر البديوي بالطلبة المستجدين المقبولين في برامج كلية الدراسات العليا للعام الجامعي 2019/2020، متمنيا لهم التوفيق والسداد في حياتهم العلمية والعملية، مؤكدا على أن الحصول على شهادة الدراسات العليا له عدة أهداف قد يكون أهمها ابتكار الأفكار البحثية قائلا: “الأصل في الدراسات العليا خصوصا في دول العالم الأول والثاني أنها مراكز بحث وابتكار، وهذه الابتكارات تتحول إلى مشاريع تضمن الريادة والصدارة في جميع مناحي التنافس الحضاري بما يكفل حفظ وحماية مصالح المجتمع الذي ينتمي له هذا المركز البحثي أو كلية الدراسات العليا “، وهناك عناصر قد تساهم بتحقيق النجاح منها: (القناعة الذاتية – الابتكار – الوعي بالتطور العلمي والمعرفي – والتكنولوجي – تطوير الذات – المثابرة والإصرار)، مشدداً على أهمية فريق العمل باعتباره عنصر أساسي في نجاح المشاريع.

وتطرق أ. د. البديوي إلى رؤية الكويت 2035 المحور الأول: “تطوير الاقتصاد الكويتي تجاه الاقتصاد المعرفي الرقمي ومتطلباته الرئيسية”، والمحور الرابع: “تطوير العنصر البشري في إطار الاقتصاد المعرفي الرقمي ومرتكزه الرئيسي التعليم ومعالجة التحديات المرتبطة بالتركيبة السكانية واختلالات سوق العمل” وهذا انعكس على رؤية جامعة الكويت: “جامعة الكويت صرح أكاديمي للابتكار ذو مكانة عالمية متميزة”، أما الرسالة: “جامعة الكويت المصدر الأول للطاقات البشرية المبادرة لتنمية الاقتصاد المعرفي في الدولة، من خلال الابتكار في التعليم العالمي المتميز والبحث العلمي المؤثر والمساهمة الفعالة لتلبية احتياجات المجتمع وتحقيق تطلعاته”.

وذكر أن رؤية كلية الدراسات العليا تكمن في التميز العلمي لمشاركة العالم في إثراء المعرفة بكافة مجالات العلوم والتكنولوجيا والثقافة، وتوفير بيئة علمية رائدة مؤهلة لتقديم دراسات عليا متميزة بأبحاث مبتكرة تساعد في بناء الإنسان المبدع الذي يساهم في تنمية المجتمع، وتقديم المعرفة، وتخرج قياديين ذوي صدارة في كافة المجالات.

كما تطرق إلى قضية تصنيف جامعة الكويت مشيرا إلى اهتمام الإدارة الجامعية بهذه القضية لاستقطاب أعضاء هيئة التدريس على قدر من التميز واستقطاب تمويل لأبحاث الجامعة من جهات خاصة أو حكومية، فضلا عن التواصل مع الشركات الكبرى بهدف إنشاء مشاريع بحثية مشتركة مما ينعكس إيجابا على البيئة التعليمية في الجامعة.

 

ومن جانبه ألقى العميد المساعد للشئون الطلابية أ. د. فيصل الكندري كلمة قال فيها “ليس أسعد على الإنسان أن يقضي حياته في دور العلم وبين العلماء والمتمرسين فيه، والأسعد أن يكون في خدمة الطامحين للعلم والشغوفين به، فها نحن اليوم نستقبل كوكبة أخرى من طلبة علوم الدراسات العليا الذين أبو أن تتوقف طموحاتهم عند المرحلة الجامعية الأولى، وآثروا تكملة مشوارهم العلمي والأكاديمي، ومشاركة الكلية في تحقيق رؤيتها نحو التميز العلمي لمشاركة العالم في إثراء المعرفة في كافة مجالات العلوم والتكنولوجيا والثقافة، ولرفعة مكانة وطننا الغالي الكويت، كما أن الدراسات العليا تفتح آفاقا أوسع للإبداع الفكري والثقة بالنفس، والقدرة على اتخاذ القرارات السليمة على المستوى الشخصي والمهني، المبنية على الحجة والبرهان، والحكمة والقدرة على التحليل والاستنتاج بالابتعاد عن السلبيات والمخاطر، للوصول إلى حقيقة الأمور، التي هي أساس البحث العلمي، وإيجاد الحلول لتلك القضايا والإشكاليات واستثمارها في عالم المعرفة على المستوى المحلي والعالمي”.  

وفي السياق ذاته قال العميد المساعد للشئون الأكاديمية أ. د. خالد الفضالة كلمة بارك من خلالها بالطلبة المقبولين ببرامج كلية الدراسات العليا للعام الجامعي 2019/2020، وتطرق خلال حديثه إلى طبيعة العمل بأقسام إدارة الشئون الأكاديمية والنشر وهي قسم التخطيط والبرامج الأكاديمية حيث يقوم القسم بعملية تطوير وتقييم البرامج الأكاديمية والخاصة بالدراسات العليا سواء في مرحلة الماجستير أو الدكتوراه، وقسم الإعداد والنشر والخاص في إعداد ونشر المطبوعات ذات الصلة بكلية الدراسات العليا، وقسم متابعة أبحاث الطلبة حيث يقوم بمتابعة مقرات أبحاث الطلبة وتمويل مشاريعها سواء مشاريع الدبلوم العالي أو أطروحات الماجستير أو رسائل الدكتوراه.

وأضاف أ. د. الفضالة أن قسم متابعة أبحاث الطلبة يختص بكل ما يتعلق بإجراءات اعتماد الإشراف ومتابعة تمويل وتقييم مقررات أبحاث الطلبة من رسائل الدكتوراه، وأطروحات الماجستير، ومشاريع التخرج للماجستير “مسار بدون أطروحة”، ومشاريع التخرج للدبلوم العالي.

وفي الختام تم فتح باب الأسئلة والمناقشة حول كافة الاستفسارات المتعلقة بعملية القبول وبرامج الدراسات العليا، كما يمكن الدخول على الموقع الإلكتروني لكلية الدراسات العليا لمزيد من التفاصيل والمعلومات kuweb.ku.edu.kw/cogs

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock