أخبار منوعة

جامعة حمد بن خليفة تنظم تسع فعاليات خلال شهر سبتمبر

 

يُرجى العلم بأن التواريخ والأوقات التالية قد تكون عرضة للتغيير. يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني للجامعة hbku.edu.qa للاطلاع على آخر المستجدات.

 

1. ندوة: المرأة والعمل: الأعراف والممارسات القانونية المتغيرة

تاريخ البدء: الأربعاء، 4 سبتمبر 2019

تاريخ الانتهاء: الأربعاء، 4 سبتمبر 2019

الوقت: 3:30 عصرًا – 6:00 مساءً

المكان: قاعة المسرح، ذو المنارتين (مبنى كلية الدراسات الإسلامية)

تناقش الندوة وجهات النظر التمكينية والمُلهمة مع القيادات المعتبرة في مجال قانون العمل وبيئته. وسوف تبدأ الفعالية بحلقة نقاشية حول تأثير تطور المعايير الدولية وأفضل الممارسات على التشريعات المحلية في سياق وضع المرأة في أماكن العمل.

وسوف تعقد مناقشة مفتوحة عقب الندوة، وفيها ستوجه الدعوة للقيادات النسائية المتخصصة ورائدات الأعمال؛ لمشاركة خبراتهن والتحديات التي تواجههن في أماكن عملهن، وكذلك العقبات التي واجهنها على طريق نجاحهن، والاستراتيجيات اللازمة للتغلب عليها.

 

2. محاضرة: القرآن الأزرق في سياقه الأوروبي والآسيوي

تاريخ البدء: الأربعاء، 4 سبتمبر 2019

تاريخ الانتهاء: الأربعاء، 4 سبتمبر 2019

الوقت: 6:00 مساءً – 8:30 مساءً

المكان: قاعة المسرح، ذو المنارتين (مبنى كلية الدراسات الإسلامية)

القرآن الأزرق هو أحد المخطوطات الإسلامية الأكثر شهرة، حيث تتوزع أوراقه حاليًا في مجموعات منتشرة بجميع أنحاء العالم، فهو أثر يستدعي التأمل بشأن الآفاق الفنية بشكل يتجاوز حدوده بمسافات كبيرة.

وعلى الرغم من أن هذه المخطوطة حازت على اهتمامٍ علميٍ كبيرٍ، إلا أن تاريخها ومصدرها لا يزالان يمثلان مشكلات محيرة.

وفي هذه المحاضرة، سوف نسعى إلى وضع القرآن الأزرق في سياق لا يقتصر على المخطوطات القرآنية الأخرى والعمارة الدينية الإسلامية فحسب، ولكن أيضًا في سياق الأناجيل البيزنطية والسوترا البوذية الصينية.

 

3. دورات اللغات للأطفال واليافعين  

تاريخ البدء: السبت، 7 سبتمبر 2019

تاريخ الانتهاء: السبت، 7 سبتمبر 2019

الوقت: طوال اليوم

المكان: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، بنروزهاوس (مبنى الآداب والعلوم)

يُقدم مركز اللغات، التابع لمعهد دراسات الترجمة، دورات في تعليم اللغات الأجنبية للأطفال من عمر ٥ أعوام وحتى ١٥ عامًا. وفي صباح السبت من كل أسبوع، سيتعلم الأطفال كيفية التعبير عن أنفسهم باللغة التي يختارونها على نحو يمكنهم من خوض تجربة مثيرة يستكشفون خلالها الثقافات الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، سيتعلم الأطفال لغة تلك البلد ويمارسونها من خلال دروس مصممة بشكلٍ جيد، وأنشطة متنوعة مثل الأغاني، والألعاب، والموسيقى، والدراما، والفن.

4. ورشة عمل: استكشف القيم الأخلاقية وأهداف التنمية المستدامة من خلال ألعاب ليجو الجادة

تاريخ البدء: الإثنين، 9 سبتمبر 2019

تاريخ الانتهاء: الإثنين، 9 ديسمبر 2019

الوقت: 4:30 عصرًا – 7:00 مساءً

المكان: قاعة المؤتمرات 4، ذو المنارتين (مبنى كلية الدراسات الإسلامية)

ستكون ورشة العمل هذه مفتوحة لجميع المهتمين بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وتهدف الورشة، من خلال تصور قائم على القيمة ومتعلق بأهداف التنمية المستدامة، إلى استخدام منهجية تيسير طُورت في مجموعة (ذا ليجو جروب) لتحسين التفكير الإبداعي والتواصل بغرض إطلاق القدرات الفكرية المبتكرة لدى المشاركين. وتتيح هذه المنهجية الفرصة للكوادر البشرية لبناء نماذج ثلاثية الأبعاد من تصوراتهم، تستهدف تحسين الفكر الإبداعي والتواصل من خلال حبك القصص وروايتها.

 

5. دورات اللغات للبالغين

تاريخ البدء: السبت، 14 سبتمبر 2019

تاريخ الانتهاء: السبت، 14 سبتمبر 2019

الوقت: طوال اليوم

المكان: بنروزهاوس (مبنى الآداب والعلوم)

تَعَرَّف على بلدان وثقافات مختلفة عبر تعلم لغة جديدة بضمن العربية، والصينية (الماندرين)، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والروسية، والتركية، والبرتغالية، والإسبانية، واليابانية، والإنجليزية.

 

6. مؤتمر: إسهامات علماء المسلمين بشبه القارة الهندية في العلوم الإنسانية

تاريخ البدء: الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019

تاريخ الانتهاء: الأربعاء، 18 سبتمبر 2019

الوقت: 8:30 صباحًا – 3:30 عصرًا

المكان: قاعة المسرح، ذو المنارتين (مبنى كلية الدراسات الإسلامية)

انسجامًا مع مبادرة “سنوات الثقافة” على مستوى الدولة، تحتفل مؤسسة قطر بعام 2019 باعتباره عامًا لتعزيز العلاقات بين دولتي قطر والهند، ومد الجسور التي تعزز من فهم التعقيدات الحساسة لدى الأمم وشعوبها. 

وفي إطار هذه المبادرة، يعقد مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة مؤتمرًا في جامعة حمد بن خليفة يستمر ليومين بعنوان: “إسهامات علماء المسلمين بشبه القارة الهندية في العلوم الإنسانية “، يوميَّ ١٧-١٨ سبتمبر 2019. يهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على إسهامات العلماء المسلمين في مجال العلوم الإنسانية. 

7. دورة: الرق والإسلام

تاريخ البدء: السبت، 21 سبتمبر 2019

تاريخ الانتهاء: الأحد، 22 سبتمبر 2019

الوقت: 4:00 عصرًا –7:00 مساءً

المكان: ذو المنارتين (مبنى كلية الدراسات الإسلامية)

توفر هذه الدورة دراسة نقدية لمفهوم الرق في تاريخ العالم، حيث تصطحب الطلاب في جولة شاملة عن الرق في الشريعة الإسلامية، وممارساته المتنوعة في الحضارة الإسلامية، وإلغائه في نهاية المطاف. 

 

8. ورشة عمل: مركز الترجمة والتدريب

تاريخ البدء: الأحد، 22 سبتمبر 2019

تاريخ الانتهاء: الأحد، 22 سبتمبر 2019

الوقت: طوال اليوم

المكان: بنروزهاوس (مبنى الآداب والعلوم)

يهدف مركز الترجمة والتدريب إلى تعزيز التنمية المجتمعية وبناء القدرات في قطر والمنطقة من خلال إتاحة فرص التعليم المستمر (التطوير المهني) في الترجمة التحريرية والشفوية.

 

ويتيح المركز فرصًا متميزة للممارسين في مجال الترجمة التحريرية والشفوية وأخصائي التواصل تمكّنهم من مواصلة تطورّهم المهني من خلال تنظيم ورش عمل متخصصة تهدف إلى تعزيز وتوسيع نطاق مهاراتهم وتزويدهم بالتوجيه اللازم بشأن الابتكارات التكنولوجية الرئيسية والمنهجيات الجديدة في مجال الترجمة التحريرية والشفوية. ولهذه الغاية، يقدم المركز ورش عمل منتظمة وأخرى مصممة حسب الطلب موجّهة للمجتمع على مدار السنة الأكاديمية.

 

9. ورشة عمل: أساسيات الترجمة الاحترافية

تاريخ البدء: الأحد، 22 سبتمبر 2019

تاريخ الانتهاء: الأربعاء، 25 سبتمبر 2019

الوقت: 4:00 عصرًا – 7:00 مساءً

المكان: القاعة A015، بنروزهاوس (مبنى الآداب والعلوم)

ورشة عمل تساعد المشاركين فيها على اكتساب المهارات اللازمة لكي يصبحوا مترجمين أكفاء في مجموعة واسعة من التخصصات التي تشمل الترجمة العامة، والقانونية، والتجارية وغيرها. وتناسب هذه الورشة المستويات المختلفة لمهارات المشاركين، وتتضمن أنشطة عملية تتيح لهم اكتساب خبرة مباشرة في الترجمة الاحترافية. وينصبّ التركيز الأساسي على تقنيات الترجمة، وأدوات البحث، وتدقيق النصوص المترجمة ومراجعتها. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock