كتاب أكاديميا

خالد الغريب يكتب: صدمة البوكيمون والصرع

بعد مضي 30 دقيقة تقريبا من بث الحلقة الجديدة من سلسلة أنمي البوكيمون المستمرة بقوة في اليابان, والذي كان في 16 ديسمبر, 1997, لم تلبث المستشفيات أن أكتظت  بأعداد هائلة من المرضى  الأطفال الذي يقدر عددهم بسبعمئة حالة.

دخلت الحلقة الفلكلور البوكيموني والتي كان تحمل عنوان  “باريقون الجندي الكهربائي” وتتمحور حول مغامرات آش وأصدقائه وهم يسافرون داخل آلة نقل كرة البوكيمون. القصة بريئة بما فيه الكفاية. فقد تحطمت الآلة وحظي الأطفال بمغامرة فضائية ظريفة لأصلاحها ولكن  الإشكالية كانت بأساليب الرسم المستخدمة في تلك الحلقة . فهناك مشهد في الدقيقة العشرين من الحلقة,  وهو يعرض شخصية بيكاجو وهو يستخدم هجومه البرقي ليقضي على  الصواريخ التي كانت تتجه نحوه. لأن هذه الصواريخ إفتراضية ,  وموقع بيكاجو كان في فضاء البوكيمون, فحدوث أنفجار عادي لن يكون مقنعا. فلجأ رسامي الأنمي إلى أستخدام تقنية الصاعق السريع  ونتج  منه وميض من اللون الأزرق والأحمر بطريقة سريعة جدا, ليجعل منظر الأنفجار إفتراضيا, كما تراه في أعمال أخرى مغايرة مثل Tron وفي  Lawnmower Man. وحينها حلت القيامة. فقد مرض العديد من الأطفال اليابانيين بأمراض مفاجئة ومزمنة. فمنهم من فقد الوعي ومنهم من أصبح نظره ضبابياً, والبعض الآخر شعر بالدوار أو الشعور بالغثيان,وفي أخطر الحلات, أصيب البعض بصدمة مزمنة ولها علاقة بالعمى  المؤقت.

لا يمكن معرفة العدد الكامل من المتضررين من هذه الحلقة ولكن نقلت سيارات الأسعاف  المرضى ويقدر عددهم ب 685 طفلا, 375 طفلة و310 طفل على إثر حدوث النوبات.

وعلى الرغم من أن العديد قد رجعوا إلى حالتهم الطبيعية بعد دقائق من إنتهاء الحلقة, ألا أن القليل منهم قد تم تشخيصهم بأصابتهم بمرض الصرع والذي تسبب به العرض السريع للألوان الفاقعة.

خالد الغريب

@Alyabani94

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock