جامعة الكويت

د. الحجرف: كلية الهندسة مصنع المهندسين التي على سواعدهم تبنى الوطن ويستمر البناء الذي ورثه لنا الآباء

  • معرض التصميم الهندسي 36 يختتم فعالياته

 

كتبت: شريفة العبدالسلام

تصوير: بنسيمون جوزيف

 

أقامت كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت ممثلة بمركز التدريب الهندسي والخريجين حفل ختام معرض التصميم الهندسي 36 والذي عقد تحت رعاية وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب محمد الجبري وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي خلال الفترة من 17-18/6/2019، في فندق كروان بلازا – قاعة البركة.

وأقيم حفل الختام بتكريم الفائزين بمسابقة أفضل مشروع من الأقسام العلمية المختلفة بكلية الهندسة والبترول، حيث قدمت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي جائزة بقيمة 500 دينار كويتي لكل مشروع فائز، بالإضافة إلى جائزة كبرى لأفضل تصميم هندسي باسم المرحوم الدكتور أحمد بشارة مقدارها 5000 دينار كويتي، وذلك بحضور نائب المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور سالم الحجرف، ومدير إدارة الثقافة العلمية بمؤسسة الكويت للتقدم العلمي د.سلام العبلاني، ومدير مركز التحفيز والمشاركة في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المهندسة منار الراشد، والقائم بأعمال عميد كلية الهندسة والبترول د.رائد بورسلي، والعميد المساعد للشئون الطلابية أ.د. خالد الهزاع، ومدير مكتب التدريب الهندسي والخريجين د. بدر البصيري، وعدد من القياديين وأعضاء هيئة التدريس بالكلية.

 

وبهذه المناسبة قال نائب مدير مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور سالم الحجرف: ” يقولون أن الجيش هو مصنع الرجال ونحن نقول أن كلية الهندسة هي مصنع المهندسين التي على سواعدهم تبنى الوطن ويستمر البناء الذي ورثه لنا الآباء المؤسسين والذي من ضمنهم الدكتور أحمد بشارة رحمه الله والذي كان أحد مؤسسي جامعة الكويت في أواصر الستينات”.

وأكد د. الحجرف على أن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي دأبت على الحرص بدعم أي نشاط علمي من شأنه أن يطور شباب وبنات الكويت، وبدأت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بدعم معرض التصميم الهندسي منذ بداية الشراكة الاستراتيجية بين المؤسسة وجامعة الكويت وأيضاً منذ العام الماضي وللسنة الثانية على التوالي باقتراح ومبادرة من مجلس إدارة المؤسسة قدمت جائزة المرحوم الدكتور أحمد بشارة حتى تكون تتويج لمعرض التصميم الهندسي ولتخلق روح المنافسة بين الطلبة.

 

وبدوره ذكر القائم بأعمال عميد كلية الهندسة والبترول الدكتور رائد بورسلي أن أي عمل هندسي تعليمي يعتمد على أكثر من ركيزة من تعليم وتحصيل العلمي وتشجيع، وتقدم بالشكر للطلبة على إبداعاتهم التي قدموها خلال سنوات دراستهم وأعضاء هيئة التدريس الذين أشرفوا على تعليمهم والشكر موصول للجهات الداعمة للمعرض وعلى رأسهم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لإيمانها العميق بكلية الهندسة والبترول وبما تقوم به من خدمة للكويت.

 

ومن جانبه ذكر مدير مركز التدريب الهندسي والخريجين الدكتور بدر البصيري أن هذا الحفل هو لتتويج جهود كوكبة من المهندسين الذين لولاهم لما كانت كلية الهندسة والبترول، مبيناً أن الكلية من أعضاء هيئة التدريس وعمادة وجامعة هي لخدمة الطلبة لإنتاجهم لتحويلهم من طلبة في الثانوية العامة إلى مهندسين منتجين مبدعين يسعون لتطوير دولة الكويت، وهذه مهمة سامية لن تكل ولن تمل جامعة الكويت وكلية الهندسة على اتباعها وتطويرها وإن هذا الحفل ما هو إلا نتاج أعوام وخبرات متراكمة.

وتقدم د. البصيري بالشكر لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي على دعمها لـ 36 معرض ما يعادل 18 سنة تقريباً ونتطلع لتعاون مستقبلي مستمر ولتطويره، وتقدم بالشكر لجميع الجهات المنظمة للمعرض وللعاملين في مركز التدريب الهندسي والخريجين.

 

ومن جهته ذكر رئيس لجنة المسابقة والتحكيم الدكتور دعيج الركيبي أن الجائزة التي تقدمها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أصبحت هدف لجميع مهندسي كلية الهندسة والبترول فأصبح هناك منافسة بين الطلبة للفوز والابداع.

وأضاف د. الركيبي قائلاً: “هذه السنة تم عمل تغييرات بسيطة على الجائزة حيث شاركت القطاعات الأخرى مثل القطاع النفطي القطاع الحكومي القطاع المصرفي وكذلك القطاعات البحثية مثل معهد الكويت للأبحاث العلمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالإضافة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وتقوم الفكرة على عمل موازنة لتقييم القسم العلمي بنسبة 70% للبحث، ونسبة 30% للمشاركة بالمعرض فزادت نسبة المنافسة بين الطلبة”.

 

أسماء المشاريع الفائزة من كل قسم علمي

أولاً: قسم الهندسة الكمبيوتر

مشروع Smarket من إعداد الطلبة عمر الابراهيم، بدر الرشيد، أحمد المزيدي، علي فؤاد وبإشراف الدكتور محمد الكندري، يتكون من 3 أجزاء رئيسية تطبيق iOS وخادم الويب مع لوحة المشرف وجهاز تحكم صغير متصل بعربة ذكية، يمكن للمستخدمين التصفح والبحث عن عناصر لسوبر ماركت معين ومشاهدة العناصر التي يريدونها متوفرة أو لا، ثم يمكنهم إضافة أي عناصر إلى قائمة المراجعة الافتراضية الخاصة بهم، ويمكن للمستخدمين إنشاء أكثر من قائمة تحقق واحدة، ويمكنهم مشاركتها مع أسرهم أو أصدقائهم أو زملائهم.

 

ثانياً: قسم الهندسة الصناعية:

مشروع Down Payment Inventory Model من إعداد الطالبات غدير العلي، سارة العومي، شهد العنزي، أسماء العتيبي، وبإشراف الأستاذ الدكتور محمد درويش، وهو عبارة عن تطوير نموذج (كمية الطلب الاقتصادي) للمخزون ليقوم بتغطية الدفعات المقدمة والآجلة لشركة (كويت آرك) التي تقوم باستيراد صفائح الستينلس ستيل من الخارج ويمكن تطبيق النموذج ( نموذج الدفعة المقدمة للمخزون) على شركات أخرى.

 

ثالثاً: قسم الهندسة البترول

مشروع Model Design for Bubble Point Pressure Prediction Using Nanotechnology من إعداد الطلبة محمد الديحاني، راشد العبدالهادي، ماجد السالم، وبإشراف د. أسامة العمير، ود. محمد العلي، والمهندسة مكية العنزي، والمشروع عبارة عن استكشاف تأثير الجسيمات النانوية على ضغط نقطة الفقاعة (Pb)، ومما لا شك فيه أن الإنتاج يمر على مرحلتين يصعب التعامل معه فهذا هو السبب في أن تأخير (Pb) سيعزز انتعاش خزانات النفط السوداء، وتشير نتائج هذا المشروع إلى أن الجسيمات النانوية تقلل فعلياً من (Pb) مع زيادة تركيز Sio2 في السائل، وتم أخذ التأثير الاقتصادي الاجتماعي البيئي بعين الاعتبار.

 

رابعاً: قسم الهندسة الميكانيكية

مشروع MEDICHANIC من إعداد الطلبة عبدالله مرزوق، عبداللطيف بسام، يوسف بوزيد، بشار أحمد، وبإشراف الدكتور سرور العتيبي، والمشروع عبارة عن نقالة طبية تجعل المريض في الوضع الأفقي لضمان الراحة التامة للمريض لها القدرة على تسلق السلم وكذلك حرة الحركة على الأرض وهي سهلة التحكم خفيفة الوزن وتتخطى العقبات.

 

خامساً: قسم الهندسة الكيميائية

مشروع SeaShell Medicine من إعداد الطلبة براك العتيبي، علي الحداد، صالح العوضي، بإشراف الدكتور بدر البصيري، ويهدف المشروع إلى إعادة تصنيع قشور الربيان لإنتاج مادة الجيتوسان القيمة وبنقاوة عالية لاستخدامها في المجال الطبي.

 

سادساً: قسم الهندسة المدنية

مشروع BOUBYAN NANO SOILTECH من إعداد الطالبات حصة الغربللي، غالية المضيان، فاطمة الصباح، فاطمة الهاجري، بإشراف الدكتور وليد عبدالله، وم. هاني أمين، والمشروع عبارة عن تطوير الجزر وتعتبر جزيرة بوبيان واحدة من أكبر فضائل الكويت غير المستغلة وهي تمتاز بتربتها الطينية التي تصل إلى عمق 25 م تحت سطح الأرض، وتخلق التربة الطينية العديد من المخاطر الجيوتقنية المتمثلة في فشل تحمل الأساسات والاستمرار المفرط في هبوط التربة مع الزمن، ويعمل هذا المشروع على دمج تكنولوجيا النانو في الهندسة الجيوتقنية وفي تحسين تربة بوبيان بطريقة مستدامة عن طريق زيادة قوة التربة واستقرارها، ودرس المشروع تحسين تربة بوبيان بإضافة نسب مختلفة من السيليكا بحجم النانو والجير الحي، وأثبت هذا المشروع نجاحه في تحسين تربة بوبيان الضعيفة إلى تربة قوية متماسكة قادرة على تحمل أحمال البناء.

 

سابعاً: قسم الهندسة الكهربائية

مشروع iSort من إعداد الطالبات فريال غنوم، سارة جمعة، جمانة الكندري، خديجة الكندري، وبإشراف الدكتور عبدالله القلاف، والمشروع عبارة عن آلة أوتوماتيكية تعتمد على آليات كهربائية وميكانيكية فهي تقوم بفرز النفايات على حسب نوع مادتها مثل المعادن والزجاج والبلاستيك، وذلك لتقليل الأيدي العاملة ولتوفير الوقت والجهد، وتكمن أهمية هذه الآلة في أنها الخطوة الأولى قبل عملية إعادة التدوير لذلك يجب أن يكون الفرز دقيق وناجح.

 

جائزة المرحوم الدكتور أحمد بشارة

 

وفاز بالجائزة الكبرى لأفضل تصميم هندسي باسم المرحوم الدكتور أحمد بشارة ومقدارها 5000 دينار كويتي، مشروع SimplySign من إعداد الطلبة محمد سيد، محمد الفيلي، حسين رضا، وبإشراف الدكتور خالد الزامل، والمهندس أحمد حماد، والمشروع عبارة عن نظام يسهل التواصل بين الصم في الكويت وباقي أفراد المجتمع، حيث يقوم النظام بترجمة الكلام إلى لغة الإشارة، فيقوم المستخدم بإدخال الكلام إما صوتاً أو بالكتابة لترجمته إلى لغة الإشارة.

 

 

وجدير بالذكر أن معرض التصميم الهندسي ينظمه مركز التدريب الهندسي والخريجين في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت في نهاية كل فصل دراسي ويهدف المعرض إلى قياس قدرة المهندس على العمل وقياس إمكانية تجاوبه مع سوق العمل، ويساعد المهندس على اكتشاف جديد أو يحقق تقدماً علمياً في تخصصه، ويبرز المعرض قدرات ومهارات المهندس الخريج، وأيضاً ظهور مشاريع متميزة ذات كفاءات عالية للوصول إلى براءة الاختراع، ويسلط المعرض الضوء الإعلامي لظهور بذرة اختراع أو اكتشاف علمي، ويوفر بيئة محفزة لثقافة الإبداع وتطبيق الحلول التكنولوجية في الحياة العملية بطريقة سهلة وممتعة، وكذلك توظيف طاقات مهندسي المستقبل والاستفادة من أفكارهم وابتكاراتهم، كما يحث المعرض الطالب على البحث عن المعلومة العلمية التي تفيد المشروع، وتنمية التعاون والمناقشة العلمية بين أعضاء الفريق الجماعي، ويشجع المعرض الطلبة على إبراز إنجازاتهم العلمية وتوثيقها تقديراً لجهودهم ومثابرتهم في التحصيل العلمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock