أخبار منوعة

التخيل ومضغ العلكة.. طرق وتمارين لزيادة قدرتك على التركيز

يعتبر عدم التركيز من المشكلات الشائعة التي تواجه بعض الناس، حيث يشعرون بتشتت الفكر والذهن بسبب ضغوط الحياة بالإضافة إلى القلق والتوتر النفسي الذي يُعد السبب الرئيسي لمشكلة عدم التركيز، فعدم التركيز من مؤشرات وجود قلق نفسي.

ويمكن أن تتمثل أعراض عدم التركيز في وجود خلل في النظام الغذائي لدى بعض الناس وعدم الانتظام في الوجبات الرئيسية، أو نقص في سكر الدم، وقلة عنصر الحديد بالجسم، أو وجود خلل في الهرمونات أو اضطرابات في إفراز الغدد، أو نقص في حامض الفوليك أسيد، وفي التقرير التالي سنعرض لك طرقاً وتمارين لزيادة قدرتك على التركيز.

-مضغ العلكة :

مضغ العلكة يحسن التركيز ويمرن مناطق الانتباه في الدماغ، ويحسن القدرة على تعلم المعلومات والاحتفاظ بها وتذكرها، خاصة في أثناء التعلم والقيام بالواجبات المدرسية.

وأكدت دراسة، أُجريت في كلية بايلور للطب عام 2009، فائدة مضغ العلكة في زيادة التركيز، ووُجد فيها أن الطلبة الذين يمضغونالعلكة خلال أنشطة مادة الرياضيات حصلوا على درجات أعلى في المدرسة مقارنة مع الطلاب الذين لم يمضغوا العلكة.

وفي 2002 أُجريت دراسة أخرى وُجد فيها أن الأشخاص الذين مضغوا العلكة كانوا أعلى بنسبة 24% و36% في اختبارات تذكر الكلمات من الأشخاص الذين لم يمضغوا العلكة.

-الرسم :

لا يحتاج إلى تكاليف كثيرة وفي المتناول، هذا ما يمكن أن نقوله عن تمرين الرسم لتحسين قدرة الدماغ وزيادة التركيز، وهو لا يحتاج إلى آلات باهظة الثمن، وأجهزة متقدمة لتعلم التمرين والقيام به؛ فهو يحتاج فقط إلى ورقة وقلم ملون للقيام به لتحسين تركيز الشخص، ويمكن البدء به عن طريق رسم أشكال هندسية كالمربع والدائرة على الورقة، ثم تلوينها، ووضع الورقة أمام الشخص وإعطاء كامل الانتباه لها، وتجنب التفكير بأمور أخرى.

-ألعاب العقل :

تستطيع من خلال التطبيقات على هاتفك تنشيط أدائك العقلي من خلال ممارسة ألعاب العقل، حيث تُعد إحدى أكثر الطرق العملية لتحسين الأداء، وزيادة التركيز، حيث توفر محفزات مختلفة تحسن القراءة والفهم، ووظائف الذاكرة بشكل عام عند استخدامها لمدة 20 دقيقة يومياً فقط، وحسب الأبحاث التي تدرس ليونة الدماغ وُجد أن تمرين الدماغ بألعاب العقل يقلل من تعطل الدماغ.

-تثبيت النظر:

يمكنك أن تزيد من تركيزك من خلال تنفيذ تمرين بسيط يعتمد على تثبيت نظرك على أي نقطة أمامك لمدة 5 دقائق دون الضغط على النظر، ويمكن أن تقوم بهذا التمرين من خلال رياضة المشي، من خلال النظر إلى نقطة بعيدة تكون باتجاه سيرك ويسهل تثبيت النظر عليها دون التعثر.

-التخيل:

يعتمد ذلك التمرين على قوة العقل في التخيل، فأنت في هذا التمرين تقوم بمد يديك نحو الأمام مع إراحة كفيك للأعلى، ثم تفتح يديك، وتتخيل أن في راحة يديك ثمرة برتقالة، وتواصل التخيل من خلال الشعور بالثمرة واستدارتها وملمسها الناعم.

ويمكنك أن تصل إلى المرحلة الأصعب في محاولة تذوق طعمها، ثم تنقلها بعد ذلك خلف رأسك، حيث إن تلك المنطقة هي المسؤولة عن التركيز في الرأس، ثم تضغط عليها بقوة شديدة، مع زيادة التخيل بكل حواسك لتلك الثمرة، ويمكنك تكرار التمرين أكثر من مرة لزيادة الاستفادة.

-الحروف والمعلومات:

التمرين على كتابة الأرقام من 1 إلى 10 في شكل قائمة، ثم تبدأ بعدها كتابة كلمات تناسب العناصر التي حددتها مسبقاً، ولتكن مثلاً دولة، مدينة، حيوان، نبات، جماد، اسم صحابي، اسم عالم، اسم لاعب كرة قدم، حكمة، صفة، على أن تبدأ بحرف تحدده أنت وصديقك، والفائز في ذلك التمرين هو من يقوم بكتابة النقاط العشر كاملة بشكل أسرع.

*خطوات مهمة لزيادة التركيز*

عليك أن تهتم ببعض الأمور التي تساعدك على زيادة التركيزكأنواع التمارين الرياضية مثل رياضة اليوغا التي تساعد على الاسترخاء وزيادة التركيز وإعطاء الذاكرة القوة التي نحتاجها لتذكر بعض المعلومات.

يمكنك أيضاً قراءة الكتب والمجلات، حيث تساعد على تقوية وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ، كما يُعد الطعام الصحي والمشروبات الطبيعية من الأمور الأساسية لتنشيط الذاكرة وخاصة عند الأطفال.

المصدر:
مواقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock