كتاب أكاديميا

شوق فهد المطيري تكتب: دور العلاج المهني مع اطفال التوحد

العلاج المهني هو إحدى المهن الطبية التطبيقية الصحية، والذي يهتم بتعزيز وتطوير المهارات والاستقلاليه في جميع الأنشطة اليومية للأفرادمثل مجالات العناية الذاتية والترفيه والعمل .

ولذلك فإن أخصائيي العلاج المهني هو أحد أعضاء الفريق الذي يعمل مع الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد ,فهم يقدمون خدماتهم واستشاراتهم في مجالات وبرامج مختلفة مثل برامج التدخل المبكر والبيئة المنزلية والمدرسية والوظيفية وما يلزمها من تعديلات على البيئة المحيطة والأدوات المستخدمة واللازمة لأداء المهام المختلفة. 

فقد تم تعريف اضطرابات طيف التوحد في الدليل التشخيصي الخامسالمعتمد في عام 2013 م، على أنه أحد أنواع اضطرابات النمو التي تتصف بالعجز المستمر في التواصل الاجتماعي، والتفاعل الإجتماعي والأنماط المتكررة والمقيدة للسلوكيات أو الاهتمامات أو الأنشطة، وتظهر الأعراض في مرحلة الطفولة المبكرة وتستمر، إلا إنها قد تتغير على مدى عمر الفرد مما تعيق أداءه للوظائف اليومية،

ويتمثل دور المعالج المهني مع أطفال التوحد فيما يلي:
1- يركز العلاج المهني في هذا المجال على تحسين وظائف اليد مثل مسك الملعقة أو مسك القلم.
2 يكمن دور العلاج المهني في تقوية العضلات الضعيفه حتى يتمكن الطفل من استخدامها بشكل وظيفي في مهارات الحياه الأساسة.

3 و يتمثل دور العلاج المهني من خلال زيادة قدرتهم على اختيار اللعبة المناسبة واللعب فيها بشكل صحيح وزيادة القدرة على التخطيط للعب.

4 تنمية الاستجابات الحسية فإن المعالج المهني يستخدم إستراتيجية التكامل الحسي لحل هذه المشاكل.

5- يركز المعالج المهني هنا على تحسين قدرة الطفل على التركيز داخل الجلسة وتقليل سرعة التشتت من خلال استخدام وسائل وأساليب معدة مسبقاً.  

فالهدف السامي لأخصائيي العلاج المهني هو تطوير مهارات الأفراد المصابين باضطراب طيف التوحد لدمجهم في المجتمع، ودور المجتمع هنا هو زيادة الوعي بهذا الاضطراب وتقبل الأفراد ومساعدتهم في التفاعل الصحيح في البيئة الاجتماعية.

( شوق فهد المطيري)  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock