كتاب أكاديميا

آمنه محمد تكتب: العلاج المهني و الانفصام

ربما قد تكون سمعت بمرض الفصام او الانفصام الشخصي او ما يعرف بالسكيزوفرينيا و في هذا المقال سنتتطرق الى معرفة ما هو الانفصام, و ما هي اعراضه وما هي اسبابه وكيف يمكن علاجه و تحديدا ما هو دور العلاج المهني في علاج هذا المرض.
الانفصام هو اضطراب نفسي حاد يتمثل بالسلوك الغير طبيعي و الفشل في التعايش مع الواقع فيعاني مريض الانفصام من عدة اعراض تختلف و تتنوع حدتها, لكنها عادة ما تندرج تحت ثلاث اعراض تشمل:
الاوهام: وهي اعتقادات خاطئه غير قائمه في الواقع تكون راسخه في ذهن المريض كأن تعتقد ان شخصا ما يود الحاق الاذى بك, او ان لديك قوة خارقه او ان شخصا ما واقع بحبك.
الهلوسات: تتمثل في رؤية او سماع اشياء غير موجوده بالواقع, الا انها بالنسبة لمريض الفصام واقع لا محال له. و يمكن ان تؤثر الاوهام على كافة الحواس ولكن سماع الاصوات هو اكثر الهلوسات شيوعا.
السلوك الشاذ: و يتمثل بعدة اعراض سلبيه اهمها تجاهل الذات و اهمال النفس كتجاهل النظافة الشخصيه, يتسم مريض الفصام ايضا بالحديث الغير منتظم الناتج عن التفكير الغير منظم, و عادة ما يعاني المرضى من الحركه الغير منظمه او الغير طبيعيه ايضا.
تبقى اسباب هذا المرض غير معروفة الى الان الا ان الباحثين يعتقدون ان اضطراب كيمياء المخ و مجموعه من العوامل الوراثيه تساعد في المساهمه بالاصابه بهذا الاضطراب.
وعلى الرغم من عدم وجود سبب قطعي لهذا المرض الا انه توجد بعض العوامل التي تزيد من خطر الاصابه به بما في ذلك: الوراثه, تناول الادوية التي تؤثر على الحاله المزاجيه, امراض المناعه الذاتيه, التعرض للسموم و الفيروسات التي تؤثر على نمو الدماغ.
والآن كيف يتم استخدام العلاج المهني لعلاج الانفصام:
بداية قبل التحدث عن طرق العلاج يجب علينا معرفة ما هو العلاج المهني و من ثم سنتحدث عن اهم الطرق التي يستخدمها المعالج في علاج الانفصام.
ان العلاج المهني او الوظيفي يعمل على مساعدة العميل على تحقيق اهدافه و الوصول اليها من خلال استخدام الانشطه الهادفه و المصممه لتحقيق انجاز او هدف معين للوصول الى نتائج تعزز الرضا و الصحه و تحسن او تستعيد او تساعد على الحفاظ على اعلى مستوى ممكن من الاستقلال.

ان العلاج و تحسين مستوى اداء الوظائف يرتبطان معا ارتباطا وثيقا, و هنا يتمثل دور المعالج الوظيفي او المعالج المهني.
فدور العلاج المهني هنا يقوم اساسا على اعادة بناء الانشطه اليوميه التي افتقدها المريض, و ابعاد و تشتيت المريض عن جميع الهلوسات و الاوهام من خلال جعل المريض يعود لممارسة الانشطه التي يجدها مهمة بالنسبة له , هنا يركز العلاج الوظيفي على معرفة اولويات المريض و من ثم السعي لتحقيقها .
و احد اهم طرق العلاج هي تثقيف المريض و اسرته من اجل زيادة المشاركة في الانشطه ذات المعنى بالنسبة للمريض.
ان الروتين اليومي الصحي له تأثير كبير على تحسن حالة المريض. يسعى الاخصائي المهني لتحقيق استقلالية المريض في جميع الانشطه الحياتيه مما يساعد في تحقيق النجاح بالنسبة للمريض و بالتالي يتم استعادة قدرات المريض كما كانت.
يقوم ايضا المعالج المهني بعمل مجموعات مع مرضى اخرين تساعد المريض على تعلم مهارات الحياة من جديد و الاختلاط بالاخرين و تعزير الجانب الاجتماعي مثل مجموعات تعلم مهارات التواصل.
ان العلاج السلوكي المعرفي يعد من اكثر الوسائل انتشار و فعالية فهو يقوم اساسا على الحديث بين المريض والمعالج بهدف التغلب على المشاكل عن طريق تغيير طريقة التفكيير و التصرف.
و بالطبع هناك الكثير والمزيد من الطرق في العلاج المهني اختصرت اهمها في المقالة اعلاه.
وقد اظهرت الدراسات الحديثه ان العلاج المهني عندما يقترن مع علاج الادويه و العلاج النفسي يحقق نتائج مرضيه تساعد المريض على تخطي هذه الحاله, وان العلاج المبكر يساعد في السيطرة على الاعراض قبل ان تحدث مضاعفات خطيرة, و يساعد ايضا على تحسين الحاله على المدى البعيد.
قد يتطلب العلاج دخول المستشفى لفترة من الزمن او قد يكون في عيادات خارجيه بناء على مدى شدة او حدة الحاله.
ومن هذا المنطلق ادعو جميع من يمر باعراض هذا الاضطراب بالمسارعه الى اقرب طبيب نفسي للحصول على كافة انواع الرعايه التي تتضمن العلاج بالعقاقير الطبيه و استخدام العلاج النفسي الفردي و اشراك المريض في برامج العلاج الجماعي و الجلسات التعليميه الارشاديه لكل من المريض و عائلته. و يجب ان لا ننسى ان الالتزام بالخطة المتكاملة يساعد المريض على تخطى الانتكاسات و التقليل من حدتها.

الطالبة : آمنه محمد – جامعة الكويت (قسم العلاج المهني)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock