كتاب أكاديميا

أ. مريم الركف تكتب: الحوسبة السحابية

تعد الحوسبة السحابية تكنولوجيا متطورة تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى ما يسمى السحابة (Cloud) وهي جهاز خادم يتم الوصول إليه عن طريق الإنترنت. فالحوسبة السحابية تقوم على عدم الحاجة للمستخدم لتخزين أي من بياناته على أجهزته الخاصة وعدم حاجته إلى برامج متنوعة أو معقدة ربما يحتاج لبعض منها فقط، لذا كل ما يستخدم وما يحدث من عمليات ومن البرامج ووصوله إلى ملفاته وبياناته المخزنة على حاسبات عبر الشبكات بعيدة عنه.

  وقد انتشرت في السنوات القليلة الماضية مصطلحات كثيرة ترتبط بالحوسبة السحابية وبعدة أشكال مختلفة، فهناك خدمات التخزين السحابي، الموسيقى السحابية والتطبيقات السحابية بل وحتى أنظمة التشغيل السحابية.

وقد كان العامل الرئيسي في تعزيز الحوسبة السحابية الاعتراف بأن عدد كبير من مراكز البيانات والجامعات لديها الآلاف من الخوادم التي عادة لا تعمل بكامل طاقتها، وقدرة الحوسبة السحابية على خلق فائض من القدرة الحاسوبية من خلال استخدام هذه الموارد بشكل أكثر كفاءة ، كما أن الحوسبة السحابية تمكن المؤسسات التعليمية من تحقيق أكبر للعائد الاستثماري لمراكز البيانات ويمكنها من إنشاء مؤسسة تعليمية في سحابة خاصة بها ضمن البنية التحتية الخاصة بها.

نماذج الحوسبة السحابية:

السحابة الخاصة Private cloud: تمثل شبكات خاصة لاستخدام جهة معينة، وتوفر مراقبة كاملة للبيانات، تضمن الأمن وجودة البيانات.

السحابة المجتمعية المشتركة Community cloud: يتم تقاسم البنية التحتية السحابية من قبل العديد من المنظمات والذين عادة ما يتمتعون بالمتطلبات والاهتمامات نفسها ومجال العمل المشابه، والنفاذ للسحابة ممكن أن يتم من مقر المؤسسات التي تتشارك هذه الخدمة أو من خلال طرف ثالث.

السحابة العامة Public cloud: متاحة لعامة الجمهور وهي مبنية على أساس تجاري وعادة ما تكون مملوكة من قبل شركات بيع الخدمات السحابية.

سحابة الهجين Hybrid cloud: البنية التحتية السحابية لها مُركبة من اثنين أو أكثر من السحب (الخاصة، والمجتمعية، أو العامة) والتي ترتبط بمعايير موحدة أو تكنولوجيا خاصة تمكنها من السماح للبيانات و/أو التطبيقات لكي يتم نقلها من سحابة إلى أخرى.

فوائد الحوسبة السحابية في التعليم:

دفعت الفوائد الكبيرة التي تقدمها الحوسبة السحابية إلى استخدامها على نطاق واسع، ومن مزايا استخدام الحوسبة الحاسوبية في التعليم:

تشجع الحوسبة السحابية التعاون بين المتعلمين والمعلمين وغيرهم في الأوساط الأكاديمية. ولسهولة الوصول إلى الملفات، يمكن لمستخدمين مختلفين إجراء تغييرات على اي مستند مثل خطط الإدارة أو المشاريع الدراسية. وسيكون من السهل للمدرس أن يقترح تعديلات من خلال الوصول إلى ملف الطالب في السحابة، حفظ تعليقاته، وإخطار الطالب عن طريق النظام.

 تكلفة المواد: إن الحوسبة الحاسوبية توفر الكثير من الموارد والخدمات، إذ يمكن للأستاذ أن يقوم بتحميل المحاضرات الى السحابة وبذلك تنتفي الحاجة الى الكتب والمحاضرات الورقية وتقلل من تكاليف الطباعة والنسخ، وكل ما يحتاجه الطالب هو جهاز حاسوب يمكنه من الوصول الى المواد التعليمية المختلفة على السحابة.

 حفظ السجلات: يمكن للمدرسين والطلاب اللجوء إلى فحص سجلات السحابة عند حصول أي خلاف أو مشكلة. والتحقق من سجلات الدخول وإلقاء نظرة على الملفات المحملة، والتأكد إذا كانت الواجبات قدمت متأخرة مثلا او احتوت على مادة علمية مسروقة.

وسائل الراحة: الحوسبة السحابية تقدم للطلاب والمعلمين تجربة تعليمية أكثر ملاءمة وفاعلية؛ فالسحابة تحتفظ بكل شيء في مكان واحد سجلات الصف، الحضور، الواجبات، المناهج التدريسية وغيرها، والجميع يمكنهم الدخول الى النظام والوصول الى المواد المختلفة.

تحديات استخدام الحوسبة السحابية في التعليم :

يواجه استخدام الحوسبة السحابية في التعليم الكثير من التحديات التي ترجع للحداثة النسبية للخدمات السحابية وتتمثل فى:

الأمن Security: خصوصية البيانات هي مصدر القلق الرئيسي، فالمستخدمون للحوسبة الحاسوبية لا يملكون السيطرة أو لا يعرفون أين يتم تخزين البيانات الخاصة بهم. 

التشغيل البيني Interoperability: فلا يوجد معايير لاستخدام أو العمل مع الحوسبة الحاسوبية ، وتمثل قضية مقدار التحكم في البيئة السحابية هاجساً كبيراً.

الأداء Performance : يتم الوصول إلى السحابة عبر الإنترنت ويختلف زمن الوصول في كل الاتصالات بين المستخدم والبيئة وهو من الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار.

الدقة والموثوقية Reliability : وهذا يتطلب تطبيق معايير للتدقيق في المحتوى ومدى صحة المعلومات المقدمة من خلال السحابة.

وأخيراً، يمكن القول أن الحوسبة السحابية تقدم للمؤسسات التعليمية مختلف الموارد والفرص لتطوير تطبيقات سهلة الاستخدام وفعالة لطلبتها، في حين لا تزال هناك العديد من المخاوف بشأن الأمن والخصوصية في السحابة ومعظم هذه المخاوف ترتبط بكونها تكنولوجيا جديدة لا تزال تتطور، وبالتالي فإنها يمكن أن تعد مشاكل مؤقتة.

إن تطبيق مفهوم الحوسبة السحابية سيحدث ثورة ونقلة في حياتنا اليومية وممارستنا لأعمالنا شبيهة لثورة الإنترنت، إذ أنها يمكن أن توفر البنية التحتية والموارد اللازمة للمتعلمين لتنفيذ أي عدد من المهام على السحابة مع التقليل من التكلفة كما تقدم لهم إمكانية الوصول لكمية ضخمة من المعلومات المتوفرة على شبكة الانترنت.

http://www.vivantech.com/blog/cloud-adoption-higher-education-worth-exploring

http://www.educause.edu/library/cloud-computing

http://www.librarystudentjournal.org/index.php/lsj/article/view/289/321

اعداد : أ. مريم الركف

قسم الحاسب الالي

المعهد العالي للخدمات الإدارية  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock