أخبار منوعة

15 مليار دولار حجم سوق القهوة في المنطقة

تشهد سوق القهوة والشاي في المنطقة نموّاً متسارعاً؛ إذ بلغ حجمها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا حوالي 15 مليار دولار العام الماضي.
ومن الملاحظ أن جيل الألفية يتّجه إلى تناول القهوة في الخارج بدلا من تحضير القهوة المنزلية، ما سيدعم مبيعات المقاهي في الإمارات والسعودية تحديداً.
ومن المتوقّع أن يتجاوز حجم سوق الشاي والقهوة الجاهزة للشرب عالمياً الـ 116 مليار دولار بحلول عام 2024، وفقًا لتقرير جديد صادر عن شركة غراند فيو للأبحاث، حيث بلغ معدل النمو السنوي %5.6. ومن المتوقّع أن ينمو سوق القهوة في الشرق الأوسط بـ%10 سنوياً.
وقالت مديرة استشارات في «يورومونيتور إنترناشيونال» أمل علامة: «فئة مستهلكي القهوة الشباب بين 13 و18 عاماً هي الأسرع نموّاً حالياً، ونتيجة الى هذا فإن طريقة إعداد وتقديم القهوة تختلف، بحيث تنتج مشروبات تجذب هؤلاء الشباب».
من جهته، قال مالك public cafe سباستيان زارافينوس «من خبرتي سأقول لك كلما كنت أصغر أحببت وصفات أكثر تعقيداً مع كثير من السكر، كلما كبرت يخرج السكر خارج المعادلة، وتبدئين بتقدير طعم القهوة المر من دون الكريمة والسكر وغيرهما».
ومن المتغيّرات الجديدة في عالم القهوة ما يسمى التجارة العادلة، أي تلك التي تراعي في إنتاجها معايير بيئية وإنسانية في سلسلة الإمداد، بدءا من زراعتها حتى وصولها إلى المستهلك. في بريطانيا مثلاً، تمثل قهوة التجارة العادلة نحو %25 من إجمالي مبيعات القهوة.
ويبدو أن هذا النمط ينتقل إلى المنطقة؛ إذ لا يمانع البعض من دفع أكثر من 5 دولارات ثمن كوب واحد من القهوة مع ختم التجارة العادلة أو المستدامة!
تشبه الرشفات الأولى من فنجان قهوة صباحي إضافة فلتر إلى صورة غير مضاءة على «الإنستغرام» – فجأة يصبح كل شيء أكثر دفئا وأكثر إشراقاً حتى إذا لم تكن من محبي القهوة، فإن كوبا دافئا عطريا، صُنع تماما كما تشاء، قد يشعرك برفاهية وراحة في يوم صاخب. (العربية.نت)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock