غير مصنف

ورشة العمل الثانية بعنوان ” كتابة التقارير ” للمسابقة الهندسية السادسة

 

أقامت لجنة المسابقة الهندسية السادسة في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت ورشة العمل الثانية لطلبة المرحلة الثانوية من المدارس الخاصة والحكومية بعنوان ( كتابة التقارير )  بحضور د. مشعل الغربللى مقرر الجنة وكل من أعضائها أ.د. أحمد الخولي من قسم الهندسة الميكانيكية ود. أسامة الراشد من قسم الهندسة الكيميائية بقاعة العميد (1) بكلية الهندسة والبترول بالخالدية مبنى 14 خ، وحضر الورشة 16 فريق.

 

وفى بداية الورشة تم توزيع مذكرة على الطلبة والطالبات ومشرفين المدارس تتضمن إرشادات كتابة التقارير لتعم الفائدة على جميع الحضور باللغة العربية والانجليزية، وتحدث د.الغربللى في بداية الورشة عن فكرةً عامّة عن موضوع الورشة وأهدافها مع توضيح الغرض الأساسيّ من كتابة التّقرير حيث أن هذه الورشة تستهدف تدريب وتأهيل الطلبة والطالبات على القيام بإعداد التقارير العلمية والتي تدخل بشكل مباشر في تقييم المشاريع المقدمة للمسابقة.

 

ومن جانبه استعرض أ.د. أحمد الخولي تفاصيل كيفية كتابة التقارير العلمية بمحتوياتها التي تتكون من صفحة العنوان والملخص وصفحة الشكر وصفحة المحتوى وقائمة الجداول ومكونات التقرير بالإضافة إلى الملحقات.

 

ثم أوضح أن مكونات التقرير تتكون من عدة فصول الفصل الأول يحتوى على المقدمة والثاني طريقة البحث والتحليل والثالث وصف الجهاز أما الرابع النتائج مع الأشكال التوضيحية والخامس الاستنتاجات والسادس التوصيات المستقبلية ثم المراجع مع مراعاة التسلسل والرصد بشكل متناسق.

 

وقد قام د. أسامه الراشد بتطبيق بعض الأمثلة وشرح كيفية استخدامها الطلبة وتوضيح بعض الاستفسارات مما ترك الأثر الإيجابي في تفاعلهم بالورشة وطلب الاستعانة ببعض المراجع ومواقع التواصل على شبكة الانترنت للبحث عن المعلومات واستخلاص ما هو مفيد لكتابة التقرير.

 

ثم بعد ذلك تم فتح باب الأسئلة والاستفسارات من قبل أعضاء اللجنة د. الغربللى وأ.د. أحمد الخولي ود. الراشد لمناقشة الأسئلة والرد عليها كل في تخصصه.

 

هذا وقد كانت الورشة على مستوى عالي من التقنية من حيث نوعية المناقشات والاستفسارات من قبل الفرق المشاركة وتجاوبهم للأفكار المطروحة ومناقشتها من قبل أعضاء اللجنة مما له الأثر الفعال في تحفيز الطلبة على المشاركة الفعالة والابتكار والتطوير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock