جامعة الكويت

مهندسين من جامعة الكويت ابتكروا مشروع ” الخلطة المثالية” للمشاريع الإنشائية

الخلطة المثالية OPTI MIXهو عنوان المشروع العلمي الذي ابتكره كل من المهندسين خالد الزبن، وعبد الله العدساني، وسالم الهولي، وعبد العزيز ناصر من قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، هذا الابتكار العلمي يساعد في استغلال التربة المعالجة من الملوثات البترولية في المشاريع الإنشائية كبديل عن استخدام التربة الرملية النظيفة، أشرف على الطلبة د.وليد العبد الله، وتم عرض المشروع في معرض مشاريع التصميم الهندسي الـ 34 الذي نظمه مركز التدريب الهندسي والخريجين.

وأضاف م.الزبن أن الكويت بلد نفطي وكلما زاد النشاط البترولي زاد الاهتمام بالمسؤولية البيئية تجاه الساحات البترولية الملوثة، منوها على أن فكرة المشروع تعتد على استغلال التربة المعالجة من الملوثات البترولية في المشاريع الانشائية بدل استخدام التربة الرملية النظيفة.

ومن جانبه قال م. العدساني أن طريقة عمل المشروع تتم بمعاينة الخلطات الستة باستخدام عدد من المختبرات الهندسية والكيميائية لتحديد إمكانية استخدامها في المشاريع الانشائية ومن ثم يتم خلط التربة الرملية النظيفة مع التربة المعالجة عن طريقSWP ومع التربة المعالجة عن طريق الحرق TQVبكميات متفاوتة (5% – 10|% – 15% ).

وأشار م.الهولي إلى أن للمشروع مميزات عديدة منها استغلال التربة المعالجة في المشاريع الإنشائية وتحديد الخلطة المناسبة لكل استخدام في المشاريع الانشائية ويمكن أيضا أن تستخدم الخلطات للشركات النفطية.

ومن جانبه ذكر م. ناصر أن من الإيجابيات التي شعروا بها هي سهولة التواصل مع الجهات المعنية الرسمية في دولة الكويت ومساندتهم لهم قدر الإمكان لتوفير المصادر اللازمة لتحليل خلطات التربة، مشيرا إلى أن الصعوبات التي واجهتهم عدم استطاعتهم الوصول والحصول على بعض المصادر اللازمة لاستكمال الاختبارات المطلوبة، وبالرغم من ذلك استطاعواتخطي الصعوبات بتعاون أفراد فريق العمل على أعلى مستوى. 

وفي الختام تمنى الفريق أن يتم عرض المشروع على الشركات النفطية بعد استكمال الاختبار الأخير، وتقدموا بالشكر للدكتور. وليد العبد الله وفني المختبرات والشركات الرعاة على حسن تعاونهم ورحابة صدرهم لمساعدتهم في دراسة المشروع. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock