كتاب أكاديميا

سوسن إبراهيم تكتب: الجامعة ليست للمذاكرة

 

     أكثر ما سوف يُستفاد منه في الحياة الجامعية ليست المقررات الدراسية كما يظن الكثيرون، بل ما نكتسبه من مهارات شخصية نتيجة احتكاكنا بالآخرين.
سوف تنتهي الفترة الجامعية وحينما تتخرج لن يسألوك عن دراستك بالتفصيل ولكن سوف تُسأل عن خبراتك التي حصدتها خلال تلك الفترة الوجيزة. سوف تتوظف لما تتمتع به من أسلوب وشخصية وطريقة تعامل مع الآخرين وطريقتك في التعامل مع الأزمات وإدارتها وأشياء أخرى لن تتقنها من الكتب ولن تقرأ عنها بالصحف ولكن ستكتسبها من خلال اختلاطك بمن هم مختلفون عنك.
استفد من حياتك الجامعية ليس لتحفظ مقرراتك الدراسية على وجه التمام (بالتأكيد)، بل ابتكر طريقة أخرى مختلفة تُعينك على الدراسة، طريقة تناسبك وتناسب شخصيتك، لا تتبع الأساليب القديمة المعتادة. لأن ما سوف تتعلمه بمقرراتك الدراسية ما هي إلا تقنيات أساسية تُمكنك من متابعة تخصصك والنجاح فيه ليس إلا، ولكن لن تقدم لك الكثير خلال حياتك الواقعية في أغلب الأحيان.

سوف تتقن فن الحوار مع الآخرين وتتعلم كيف تكون اجتماعيا ً ولبقا ً بالحديث. بل وأكثر، سوف تكون قادرا ً على مواجهة العديد من الشخصيات وقادرا ً على التعامل بحدة مع كلا ً منها، إذا ما منحت نفسك فرصة التعلم من الحياة والإنطلاق نحو آفاق التغيير. سوف تتعلم أشياء تُضيف لك وتغيرمن شخصيتك، سوف تحدد وجهتك وتتعرف على نفسك كأنك تتعرف عليها للمرة الأولى، ستكتشف أنك أفضل مما تعتقد وتمتلك الكثير من المزايا والعطايا التي كنت تجهلها طوال تلك السنين. 

كل ما تحتاجه الآن بالفعل هو أن تثق بنفسك الجديدة وتدعها تجرب وتخطأ وتتعلم لأنك لن تتعلم بمكان أخر وبالطبع لن تجد مكانا ً لتختبر فيه الحياة لأول مرة أفضل من الجامعة. لذا تذكر الجامعة ليست للمذاكرة  فقط.


                                                سوسن إبراهيم محمد 
                                      @SawsanIris3                                              

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock