جامعة الكويت

قسم علوم المعلومات بكلية علوم وهندسة الحاسوب أقام محاضرة “نظم المعلومات الجغرافية لحل المشاكل الحقيقية في العالم”

كتب: زياد المهداوي

أقام قسم علوم المعلومات في كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت يوم الأربعاء 31/10/2018 محاضرة بعنوان “نظم المعلومات الجغرافية لحل المشاكل الحقيقية في العالم” قدمها مستشار نظم المعلومات الجغرافية بمعهد دسمان للسكري د. سعد الشراح.

وتطرق د. الشراح الى أن نظم المعلومات الجغرافية هي نظم لمعلومات منظمة ومرتبة على أساس مكاني تتأسس على تجميع ومعالجة وتحليل وعرض بيانات مرتبطة بمواقع مكانية لاستنتاج معلومات ذات أهمية، وهي تعتمد على استخدام الحواسيب وبالتالي فهي قادرة على تخزين وترتيب وتبويب كميات هائلة من البيانات ذات الأسس المكانية.

وأضاف د. الشراح أن البيانات المكانية ذات فوائد هائلة للمجتمعات الحديثة، وتدعم صناع القرار في قطاع الصحة العامة والاستجابة للكوارث والشؤون البيئية والزراعية والتخطيط الحضري والإقليمي، كما أن نظم المعلومات الجغرافية تستوعب الأدوات والأساليب للحصول على البيانات المكانية وتخزينها وإدارتها وتحويلها وتحليلها لفهم المشاكل الهامة في العالم الحقيقي والإسهام في حلها.

كما تطرق د. الشراح إلى التطبيقات المختلفة في نظم المعلومات الجغرافية، وناقش بتعمق أكثر إمكانات الصحة الجغرافية لفهم الأمراض المزمنة ومنعها والحد منها، منوهاً لأهمية بناء قدرات الصحة الجغرافية والبنية التحتية للبيانات المكانية لدعم البحوث الصحية من خلال اهتماماته البحثية للتطبيقات الصحية والاجتماعية والبيئية لنظم المعلومات الجغرافية.

وجدير بالذكر أن الدكتور سعد الشراح زميل زائر في جامعة كانبيرا، ومتخصص في بناء قدرات الصحة الجغرافية والبنية التحتية للبيانات المكانية لدعم البحوث الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock