جامعة الكويت

تقرير: 52% من أساتذة الجامعة مازالوا في فئة (مدرس) وذلك لعدم تحقيق قرض الأبحاث رغم صرف أكثر من 20 مليون دينار عليها أخر 5 سنوات

كشف تقرير جهاز المراقبين الماليين في جامعة الكويت، ان تصنيف الجامعة تراجع الى مراتب متأخرة مقارنة بنظيراتها في دول مجلس التعاون الخليجي، في التنصيف السنوي لشركة كواكواريلي سيموندس البريطانية المتخصصة، بالرغم من ارتفاع تصنيفها الى المركز الـ19 عربيا بعدما كانت في السنة السابقة في المركز الـ24، وانتقالها كذلك الى مجموعة الـ«700-651» عقب ما كانت في مجموعة الـ«+701» في العام السابق.

وتطرق التقرير الذي نشر أخيرا، الى المستويات الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وبيّن ان النسبة الكبرى من اعضاء الهيئة هم من فئة مدرس بنسبة %52 تقريبا، ويبلغ عدد المواطنين منهم 32 ضعف أعداد نظرائهم من غير الكويتيين في الفئة ذاتها.

وأكد انه سبق التشديد على ضرورة اتخاذ ما يلزم لمعالجة اسباب عزوف بعض المدرسين اعضاء هيئة التدريس عن القيام بأعمال البحث العلمي للارتقاء بمستوياتهم الاكاديمية، ووضع آليات تساعد على تذليل العقبات بما يكفل حثهم على البحث العلمي، وهي ملاحظة مستمرة منذ سنوات.

ولاحظ التقرير عدم تحقيق الغرض مما يخصص في ميزانية الجامعة للأبحاث العلمية، كتطوير المستوى العلمي لأعضاء هيئة التدريس، رغم ارتفاع ما يصرف على ذلك سنويا، والذي ناهز نحو 20 مليون دينار خلال السنوات الخمس السابقة، إذ ما تزال القاعدة العريضة منهم في فئة «مدرس» وبلا أي تقدم يذكر.

واشار الى أن ميزانية الجامعة لعام 2016 / 2017، خلت من «بيان واضح» لما صُرف على الابحاث العلمية، إذ تم توزيعه على «بنود مختصة» في أبواب المصروفات، بناء على ملاحظات اثارتها الجهات الرقابية في السابق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock