جامعة الكويت

العيسى: ضرورة خلق جيل جديد يجمع بين العلم الشرعي والدراية بالأمور المالية لنشر ثقافة التمويل الاسلامي في كافة مجالات القطاع المركزي  

ضمن مقدمة عملية للتمويل الإسلامي في العلوم الإدارية

ضمن الموسم الثقافي الجديد لقسم التمويل والمنشآت المالية في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت ولتسليط الضوءعلى أهم المواضيع الاقتصادية التي تهم طلبة الكلية بشكل عام، ومحاولة ربط المفاهيم النظرية بالتجارب العملية والخبرات الواقعية، نظم القسم بالتعاون مع نادي التمويل بالكلية ندوةبعنوان (مقدمة عملية للتمويل الإسلامي) والتي ألقاها مدير إدارة المخاطر في شركة ديمة كابيتل السيد عمر العيسىالحاصل على ماجستير تمويل إسلامي من جامعة دورام في المملكة المتحدة وشهادة محلل مالي معتمد من CFA Institute، وذلك ضمن مقررمدخل التمويل الإسلاميالذي يدرسه عضو هيئة التدريس بالقسم د. سعود الثاقب، وبحضور عدد من طلبة الكلية.

بداية تحدث العيسى عن أهم العناصر الجوهرية التي تميز وتفوق بين التمويل الإسلامي عن التمويل التقليدي ومن أهمها أن التمويل الإسلامي مبني على مشاركة الربح والخسارة وشراء الأصول بدلاً من القروض التقليدية التي تلقي بكافة المخاطر على عاتق المقترض الذي قد يتعثر لاحقاً، لافتاًالانتباه إلى الفرق الجوهري بين التضخم والانتعاش الاقتصادي والذي تهدف إليه البنوك الإسلامية بشكل رئيسي.

وأشار إلى أن القطاع المصرفي لم يستحدث الطرق اللازمة لتوفير البيئة المناسبة لعمل البنوك الإسلامية وتقييمها ومتابعة تطورها فالبنوك الإسلامية تخضع لنفس الموازين والتقييمات والمتطلبات التي يفرضها البنك المركزي على البنوك التقليدية دون الأخذ بعين الاعتبار طبيعة عمل البنوك الإسلامية.

وركز على أن للقروض تأثير مباشر على تضخم العملة والتضاعف الوهمي لحجم المال في السوق مشيراً إلى الأهمية البالغة للربط بين سقف الدين وحجم الاقتصاد حتى يتوافق حجم الاقتصاد والانتاجية مع كمية المال المتوفرة في السوق والذي سيؤدي بدوره إلى حدوث نمو اقتصادي حقيقي يتمثل في زيادة الانتاج وزيادة فرص العمل بدلا من زيادة الاستهلاك والأرصدة في الحسابات البنكية الممولة بالقروض والتي لن يتواجد انتاج اقتصادي فعلي كاف لسد حجم هذه القروض.

وأضاف العيسى قائلاً: ضرورة خلق جيل جديد يجمع بين العلم الشرعي والدراية بالأمور المالية لنشر ثقافة التمويل الإسلامي في كافة مجالات القطاع المركزي والمبادرة للعمل على توفير البيئة التي تناسب عمله وخلق الظروف والفرص التي تهيئ له الانتشار والتوسع والكفاء لتسهيل عملية خلق منتجات مالية جديدة تحقق مقاصد الشريعة الإسلامية بدلاً من محاولة جعل المنتجات المالية الحالية متوافقة مع الشريعة.

وفي الختام أكد د. الثاقب أن هذه الندوة تأتي لتسليط الضوء على مفهوم التمويل الإسلامي والذي يعد من أهم مجالات الخدمات المالية في المنطقة، وتقدم بجزيل الشكر للسيد عمر العيسى لقبوله الدعوة وإثراء المحاضرة بالمعلومات التي تزيد فعالية ونجاح النظريات الإسلامية والمفاهيم المرتبطة بالمقررات الدراسية وتطبيقها على أرض الواقع، كما شكر تفاعل الطلبة وحضورهم واهتمامهم بمحتوى الندوة، وتمنى استمرارية هذه الندوات التي تعود بالنفع على الطالب الجامعي في مسيرته العلمية وما سيتم تطبيقه أثناء انخراطهم في سوق العمل.                 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock