جامعة الكويت

جامعة الكويت تنظم مؤتمر نمذجة معلومات المباني (BIM) الإثنين القادم في ميلينيوم

 

 

  • تنظمه كلية العمارة في جامعة الكويت

 

 

تعقد كلية العمارة بجامعة الكويت مؤتمرها العلمي الثاني لهذا العام تحت عنوان ” نمذجة معلومات المباني: خارطة طريق دولة الكويت” والذي سيقام بعد غدا الإثنين الموافق 27-3-2017 في فندق ميلينيوم (قاعة كنوز) من الساعة 8:30 صباحا وحتى الساعة 4:30 عصرا، بحضور م.أحمد المنفوحي مدير عام بلدية الكويت، و م.عواطف الغنيم وكيل وزارة الأشغال، ود. رنا الفارس نائب رئيس متابعة الأداء الحكومي في مجلس الوزراء، وعميد كلية العمارة د.عمر خطاب، ونخبة من معماريي ومهندسي القطاع العام والخاص.

 

وبدوره ذكر رئيس المؤتمر د.عادل الصفار أن برنامج المؤتمر سيتضمن: تطبيقات نمذجة البناء في الكويت (مشاكل وعقبات)، و تطبيقات نمذجة البناء في دول مجلس التعاون الخليجي (عقبات وحلول)، وآخر ما توصل إليه العلم في نمذجة البناء، وختاماً حلقة نقاشية لتطوير خارطة الطريق للنمذجة في الكويت، مبينا أن المتحدثون في المؤتمر هم أكاديميون من داخل وخارج الكويت، ومهنيون من القطاع الخاص من داخل وخارج الكويت.

وأشار د.الصفار إلى أن المؤتمر يهدف إلى استعراض كافة السبل المتطورة لتحسين تصاميم البناء وتشييدها باستخدام نمذجة معلومات البناء وفق نموذج ثلاثي الأبعاد يضم كافة البيانات المتعلقة بالمبنى من مرحلة التصميم مرورا بمرحلة التشييد انتهاء بمرحلة التشغيل والصيانة، وكذلك وضع خارطة الطريق لتطبيق المنهج بالتوافق مع قوانين الدولة، حيث تعد نمذجة معلومات المباني نهج جديد لإنجاز المشاريع الإنشائية باعتبارها أكثر الطرق شفافية بالتصميم والبناء وبمدة زمنية أقصر من الطرق التقليدية، علاوةً على أن هذا المنهج من التشييد يقلل من المخاطر والأخطاء التنفيذية ويحسن طرق إدارة وتشغيل المباني. ولهذا، اعتمدت الكثير من الدول منهج نمذجة معلومات المباني كطريقة مثلى في التصميم والبناء لتلك المميزات.

وقال أنه نظراً للمحاولات الخجولة والفردية لتطبيق النمذجة في مشاريع الدولة، ولعدم وجود جهة داعمة ومحفزة تتبنى فكرة النمذجة وقلة البحوث العلمية والتطبيقية في هذا المجال، جاء دور كلية العمارة بجامعة الكويت للعمل على رفع مستوي التوعية بالنمذجة واستعراض تجارب الدول الآخرى ودعم الجهات المهتمة بالخبرات العلمية والعملية وتقريب وجهات النظر بين القطاعين العام والخاص من خلال عقد هذا المؤتمر.

هذا وقد وجهت الدعوات للعديد من الخبراء بهذا المجال من الدول الغربية والمجاورة للاستفادة والاستزادة من خبراتهم وتجاربهم بتطبيق هذا المنهج الجديد لتجنب الوقوع في ذات المشاكل والعقبات، وللمزيد من الاستفسار يرجى مراسلتنا على ايميل المؤتمر: [email protected]

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock