جامعة الكويت

كلية العلوم الإدارية استضافت المصممة فرح الحميضي في حلقة نقاشية حول الابتكار وريادة الأعمال

كتبت: دلال النجادي

تصوير: بنسيمون جوزيف

تحت رعاية وزارة الدولة لشؤون الشباب وبتنظيم نادي الإدارة والتسويق أقامت كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت يوم الأثنين 1/10/2018 حلقة نقاشية ضمن سلسلة جلسات ريادة الأعمال والابتكار أدارها عضو هيئة التدريس في كلية العلوم الإدارية د. مشاري الناهض استضاف بها الرائدة في مجال إدارة الأعمال في الكويت السيدة فرح الحميضي وذلك سعيا من كلية العلوم الإدارية لدعم الابتكار والصناعة الحقيقية في مجال إدارة الأعمال.

بداية تحدثت السيدة فرح الحميضي عن بداياتها في المشاريع الصغيرة في مجال التصميم الداخلي، والتي أنشأتها في نطاق محدود فور انتهائها من المرحلة الجامعية ولاقت نجاحا بارزا إلى أن واجهت أولى ضرباتها وذلك بعد حلول الأزمة المالية وانهيار سوق الأموال وهو الأمر الذي دفعها إلى دراسة الماجستير في مجال إدارة الأعمال، وذلك لحاجتها لتنويع مصادر الدخل وضمان استمرارية مشاريعها.    

 

وأطلقت الحميضي العلامة التجارية الخاصة بها Pieces by Farah لتصميم وبيع الأثاث المنزلي كانطلاقة لمشروعها في التصميم الداخلي، تلاها البرنامج تلفزيوني (صمم منزك ) المعني بتوعية الناس بكيفية وأساسيات التصميم الداخلي وانتهاء بتأسيسها لشركة CBF والتي تطمح من خلالها أن تصبح معهدا لتعليم أساسيات التصميم الداخلي. 

 

وفيما يتعلق بالجانب التسويقي لمشاريعها والدور الكبير لوسائل التواصل الجماعي من حيث استقطاب المهتمين في التصميم الداخلي والترويج لمنتجاتها فإنها تستخدمها كوسيلةتسويقية لجميع 
أعمالها لأنها تتسم بالمصداقية وتساهم في التوعية والانتشار بنفس الوقت، وعن مشاريعها المستقبلية أعربت عن رغبتها بتنظيم معرض يجمع مصممين ومعماريين وطلبة من دولة الكويت ودول الخليج العربية. 

 

 

ووجه د. مشاري الناهض سؤالا خلال الحلقة النقاشية حول كيفية التعامل مع المنافسة وتقليد المنتجات في السوقوأجابت الحميضي أن المنافسة وتقليد المنتجات ما هو إلا دلالة على نجاحها وحافز للتقدم والابتكار في المنتجات 

 

وفيما يتعلق بالشريحة التي تستهدفها الحميضي من خلال مشاريعها فإنها تهدف لاستقطاب أصحاب المشاريع التجارية من حيث التصميم وربات البيوت والنساء من حيث المنتجات التي تقدمها وكما أنها ترغب في استقطاب شريحة الرجال إلى هذا المجال كنوع من التحدي، لافتة إلى ضرورة وجود فريق عمل متكامل ومتعاون للارتقاء بمستوى المشروع مشيرة إلى استعدادها لمد يد التعاون للشباب النشط والمعطاء الذي يتمتع بشخصية فذة طموح عالي.

 

وتطرقت الحميضي إلى الصراعات التي تواجهها وذلك بين رغبتها في الابتكار وحاجات سوق العمل وكيفية التوفيق فيما بينهما بالحد الذي يرضي الطرفين المصمم والمشتري دون طمس هوية المصمم لأغراض ربحية، موضحة أن أفضل وسيلة للنجاح في مجال إدارة الأعمال عن طريق الاستفادة عمليا من العثرات وتخطي الإحباط والصعوبات باسترجاع النجاحات والإنجازات.

 

وفي نهاية الحلقة النقاشية قدمت الحميضي نصائحها للمبتدئين للسير نحو طريق النجاح والتي تتلخص في الاستمرار حتى مع مواجهة الفشل في البدايات والموازنة بين العمل والحياة العائلية واحترام المواعيد الشخصية والعملية،مشيرة إلى أن أهم عنصر لنجاح أي مشروع هو تقديم فكرة متميزة بتوقيت سليم في ظل وجود فريق عمل متكامل تحت إدارة قائد ناجح يدفع فريق عمله للاستمرار والتميز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock