وزارة التربية

(كان): برنامج السمنة في المدارس حقق نتائج إيجابية

قال نائب رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان) الدكتور خالد الصالح اليوم الثلاثاء ان برنامج مكافحة السمنة في المدارس الذي نظمته الحملة بالتعاون مع وزارة التربية حقق نتائج إيجابية.

وأضاف الصالح في كلمة له خلال مؤتمر صحفي اقيم بمناسبة اختتام برنامج مكافحة السمنة ان السمنة تعتبر من أكبر عوامل المخاطرة المسببة للأمراض المزمنة وعلى رأسها أمراض السرطان مشيرا الى ان هناك أمراضا سرطانية لها علاقة وطيدة بالسمنة وعلى رأسها سرطان الثدي.

وأوضح الصالح أن برنامج مكافحة السمنة في المدارس يهدف إلى مكافحة آفة السمنة وتقليل نسب الإصابة بها وتشجيع الطلبة والطالبات على تغيير نمط حياتهم لجعلها أفضل في المستقبل.

وأشار الى أنه تم تطبيق البرنامج على 180 طالبا من ثلاث مدارس للبنين تابعة لمنطقة العاصمة التعليمية حيث قامت الحملة بتنفيذ برنامج توعوي عن النشاط البدني والتغذية السليمة والجانب النفسي في هذه المدارس.

وذكر انه تم ترشيح 180 طالبا آخرين من ثلاث مدارس أخرى يتم متابعتهم من دون تطبيق البرنامج مشيرا الى ان البرنامج الذي استمر على مدار ثلاثة أشهر قد شهد تطبيق ثلاثة نماذج على الطلبة.

واضاف ان النماذج هي النموذج الغذائي حيث قامت أخصائيات التغذية بوضع برنامجا للطلاب في المدارس الثلاث المشاركة في البرنامج متضمنا ثلاث محاضرات توعوية وورشتي عمل.

واشار الى النموذج الثاني وهو النموذج الرياضي حيث تم عمل برنامج رياضي وتطبيقه في المدارس متضمنا عددا من التمارين لانقاص الوزن فيما تضمن النموذج الثالث وهو النموذج النفسي والاجتماعي تقديم مجموعة من المحاضرات ذات الصلة.

وأوضح أنه في ختام البرنامج تم قياس أوزان الطلبة المشاركين من المدارس وقد تبين وجود فروقات إحصائية إيجابية ونزول ملحوظ في الوزن بين طلاب المدارس المطبق عليها البرنامج مقارنة بالثلاث مدارس الأخرى.

وأعرب الصالح عن شكره العميق للقيادات في وزارة التربية على ما قدموه من دعم كان أحد الأسباب الرئيسية لإنجاح هذه الدراسة الاستكشافية.

من جانبه قال موجه التوجيه العام تربية بدنية (بنين) في وزارة التربية علي كمال في كلمة مماثلة إن وزارة التربية منذ عدة سنوات تبنت موضوع مكافحة السمنة وحثت المدارس على تشجيع الطلبة على ممارسة الرياضة حيث نفذت العديد من الحملات في المدارس للتوعية حول السمنة وللوقاية منها.

وكانت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان) انطلقت في عام 2006 وتسعى لنشر التوعية بهذا المرض وأنواعه المختلفة والحث على الكشف المبكر عنه مما يؤدي الى رفع نسب الشفاء منه. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock