أخبار منوعة

دراسة حديثة تربط بين مرض الربو واضطراب نقص الانتباه

المصابين بأحدهما أكثر عرضة إلى الإصابة بالآخر

أشارت دراسة حديثة  أن صلة قوية ربما تربط بين مرض الربو واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، مما يجعل المصابين بأحدهما أكثر عرضة إلى الإصابة بالآخر.

وفحص الباحثون بيانات 49 دراسة، شارك فيها 210363 شخصًا في المجمل من مرضى اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط وأكثر من 3.1 ملايين آخرين غير مصابين به , وتوصلت الدراسة  أن نحو 17 في المئة بين المصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط هم من مرضى الربو مقارنة بنسبة 11.5 في المئة فقط بين غير المصابين بالاضطراب.

اضطراب تنفس

وأضافت النتائج أن 8.8 في المئة من المرضى بالربو يعانون من هذا الاضطراب مقارنة بنسبة 5.6 في المئة فقط بين غير المصابين بالربو , وخلصت الدراسة إلى أن الإصابة بالربو تزيد من خطر الإصابة باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط بنسبة تتراوح بين 45 و53 في المئة والعكس صحيح.

وقال صامويل كورتيز كبير الباحثين في الدراسة وهو من جامعة ساوثامبتون في بريطانيا “من المحتمل أن تكون هناك تغييرات تجعل أدمغة بعض الأطفال أكثر عرضة إلى الإصابة باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط والربو معًا” ,وأضاف “من المحتمل أيضًا أن تكون مشاكل تتعلق بالنوم ك اضطراب التنفس أثناء النوم تزيد من احتمال الإصابة بهما معًا”.

المصدر:

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock