قسم السلايدشوطلبتنا في الخارج

‫«التعليم العالي» تفرض غرامات على المنسحبين من البعثات‬

أوضحت وكيلة شؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية فاطمة السنان، ان نحو %70 من الطلبة المقبولين في اختبارات «آيلتس» حصلوا على خمسة درجات فما فوق، وهنأت الطلبة على قبولهم في البعثات، متمنية لهم التوفيق والنجاح في دراستهم الجامعية بمختلف دول الابتعاث.

ودعت الطلبة الى تحقيق رؤية سمو أمير البلاد بالاستثمار في الشباب عبر الالتحاق بأفضل الجامعات في دول الابتعاث، خاصة المتميزة منها التي تتماشى مع رؤية الكويت المستقبلية 2030.

وأوضحت ان قطاع البعثات على أتم الاستعداد لتسهيل وتقديم كل الخدمات للطلبة المستجدين والمبتعثين والخريجين.

من جهة أخرى بينت السنان ان إدارة معادلة الشهادات العلمية مستمرة في عملها بالتدقيق ومراجعة جميع شهادات الطلبة الخريجين، تمهيدا لإصدار المعادلة، لافتة الى أن فرق العمل الخاصة بمراجعة الشهادات الصادرة مازالت تعمل للتحقق منها.

وقالت ان عدد الشهادات المزورة خلال الأشهر الثلاث الماضية، بلغ نحو 40 شهادة تمت إحالتها الى النيابة لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

وأفادت بأن الوزارة ماضية في نهجها في عملية التدقيق والمراجعة للشهادات التي تتم بالتنسيق مع المكاتب الثقافية ووزارة الخارجية، وفي حال اكتشاف اي شهادة مزورة تتم الاحالة للنيابة والتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، وذلك حرصا على جودة مخرجات التعليم العالي.

إلى ذلك، كشفت مصادر مطلعة في وزارة التعليم العالي عن وضع الوزارة غرامة مالية على كل طالب كويتي سينسحب من البعثات الخارجية للثانويات الإنكليزية، للعام الدراسي 2019/2018 بعد إعلان نتائج القبول بها.

وأشارت المصادر لـ القبس إلى أن الوزارة حددت قيمة الغرامة بواقع 150 ديناراً، وأنها جاءت كون انسحاب الطالب بعد إعلان النتائج يسبب مشاكل عدة.

وذكرت أن الوزارة ستطالب الطلبة الذين يتم قبولهم في البعثات بإحضار أولياء أمورهم ليوقّعوا على التعهد الخاص لابتعاثهم، والتعهد بالالتزام بأحكام البعثة أكاديمياً ومالياً. أما بالنسبة لمن لديها حضانة لابنها المبتعث، فيتوجب حصولها على حكم من المحكمة المختصة في الولاية التعليمية خارج الكويت.

وأكدت أن الوزارة ستطالب ذوي الطلبة الكويتيين المبتعثين للدراسة في أيرلندا هذا العام، وتحديداً من تقل أعمارهم عن 18 عاماً، أن يرافق كل واحد منهم أحد والديه في مقر البعثة، وذلك حتى يبلغ 18 عاماً، وذلك بناء على قوانين الهجرة والجوازات الأيرلندية الجديدة، التي تلتزم الوزارة بالتعامل معها، لافتة إلى تبليغ الوزارة الطلبة الراغبين بالتسجيل في البعثات الإنكليزية الحالية بذلك الشرط، ليتسنى لهم اتخاذ ما يلزم بشأنه.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock