قسم السلايدشو

رئيس جمعية المهندسين فيصل العتل: آلاف المهندسين بشهادات غير معتمدة.. ويعملون في مشاريع حكومية

كشف رئيس جمعية المهندسين الكويتية م. فيصل العتل، أن الجمعية ماضية في التحقق من صحة شهادات المهندسين العاملين في البلاد، سواء من الأعضاء المسجلين لديها أو حتى الجدد والكشف عن المسميات الحقيقية بناء على الشهادات الدراسية التي يحملونها بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للقوى العاملة وجامعة الكويت.

وأضاف العتل أن الجمعية تستقبل يوميا 400 طلب اعتماد، حيث تم الانتهاء من 10 آلاف معاملة وتسلم أصحابها شهادات لمن يهمه الأمر وأحيلت إلى القوى العاملة، في حين لوحظ وجود آلاف المسجلين تحت مسمى «مهندس» لا يحملون شهادات معتمدة ولا يرغبون بمراجعة الجمعية، وبالتالي سيواجهون مشكلات في تجديد اذونات العمل، لا سيما مع نية تطبيق الربط الإلكرتوني قريبا.

وكشف أن الجمعية لاحظت مؤخرا 4 شهادات هندسية لمقيمين من إحدى الدول العربية ضمن أحد العقود النفطية لا تتواءم مع شروط الاعتماد الهندسي المتبعة الآن لتجديد اذن العمل، وعليه تمت مخاطبة الجهة ذات العلاقة، حيث تبين أن الأشخاص أصحاب الشهادات غادروا البلاد.

عقود نفطية

وتابع أن هناك مئات الأشخاص الآخرين الموجودين ضمن أحد العقود النفطية الأخرى مطالبون الآن بتعديل المسميات المهنية الموجودة على اذونات العمل التي كانت مسجلة بصفة «مهندس» نظرا لعدم وجود شهادة معتمدة، مبينا أن الخطوة ستكشف العدد الحقيقي للمهندسين في البلاد وتعدل من التركيبة السكانية التي تعاني من خطأ في هذا المجال، حيث لا يوجد اكتفاء في أعداد المهندسين، كما قيل سابقا بعد بيان العدد الحقيقي.

شهادات الاعتماد

وحول آخر تطورات شهادات اعتمادات المهندسين المقيمين والجامعات والشكاوى المختلفة التي تصل عن طريق سفارات البلدان المختلفة أو حتى الأفراد، تحدث العتل عن أن الجمعية تقف دائما بصف المهندسين المعتمدين أصحاب الشهادات الهندسية المختلفة، شرط أن يلتزموا بالشروط الواجبة.

وأفاد أن جميع الجامعات القوية والحكومية العربية معتمدة لدى الجمعية الآن، وتم استثناء أصحابها من الاختبار الهندسي، لكن يمر أمر الاعتماد للحصول على شهادة لمن يهمه الأمر الخاصة بالقوى العاملة بعدة مراحل لبيان حقيقة الشهادة ورقمها وغيرها من الإجراءات المرتبطة، في حين تبقى الجامعات الخاصة يحتاج أصحابها الدخول في اختبارات في اختصاص عملهم.

وأشار إلى أن الجمعية خفضت قيمة الاختبار من 90 دينارا إلى 50 دينارا فقط، بأقل 20 دينارا عن قيمة التكلفة، بناء على طلب من وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح، لافتا إلى أن القيمة يتم ارسالها إلى جامعة الكويت بصفتها المسؤولة عن الاختبارات التي تقوم على المهندسين وفق لجان مختلفة بحسب كل اختصاص هندسي والخبرات التي يحملها العامل في هذا المجال.

تجديد العضوية

وأوضح العتل أن أعضاء الجمعية المتوقفين عن تجديد عضويتهم السنوية مخيرين في تسديد المبالغ المتراكمة عليهم بحد أقصى 420 دينارا للحصول على شهادة لمن يهمه الأمر دون الدخول في الاختبار بصفته مهندسا معتمدا، أو عدم التجديد مع الدخول في امتحان مهني ضمن اختصاصه للحصول على الشهادة، مبينا أن القيمة الشهرية للعضوية تبلغ 20 دينارا وتحمل العديد من المزايا لحاملها.

وبين أن المزايا التي تحملها عضوية الجمعية تشمل خصومات على مراكز ومحال تجارية ومستشفيات وخدمات اتصالات وأخرى متنقلة الى جانب دورات هندسية عالمية بأسعار رمزية لاتتعدى %10 من إجمالي قيمتها الأساسية، حيث تعتبر الجمعية بشهادة ديوان الخدمة المركز التدريبي الأول الهندسي في الكويت من ناحية جودة الدورات والمدربين.

المشاريع الحكومية

وأشار العتل إلى أن الجمعية تقدم تسهيلات مختلفة للجهات الحكومية والمقاولين في المشاريع التنموية المختلفة، حيث يتم استقبال الملفات الخاصة بعمالتها وتحديد مواعيد خاصة للجان الفحص والاختبارات وتسريع وتيرة التسليم وتجديد اذونات العمل بالتعاون مع القوى العاملة.

وأفاد أن الجمعية تشارك كذلك مع لجان حكومية مختلفة عند الاستعانة بها، سواء بشكل معلن أو غير معلن، للتأكد من صلاحيات المشاريع والمواد المستخدمة او ضمان المنتج لتحقيق الرؤية المستقبلية بأحدث التصاميم والأجهزة، متمنيا أن تكون الخطة القادمة منفذة وفق أسس البحث العلمي المطلوب ودعمه وتنفيذه بما يتوافق مع الحاجات المستقبلية، وليست الحالية فقط.

الربط الإلكتروني مع «القوى العاملة»

لفت م. فيصل العتل إلى أن جمعية المهندسين باتت جاهزة لتفعيل الربط الإلكتروني مع «القوى العاملة» للسيطرة بشكل كامل على كل الإجراءات المرتبطة باعتماد المهندسين إلكترونياً من دون الحاجة إلى مراجعتنا والتقديم اليدوي.

وبين العتل أن أمر تشغيل الربط الآن مع الهيئة مرتبط ببعض الأمور الفنية الخاصة بها، حيث ستساهم الخطوة في اعتماد الشهادات بصورة أسرع، وان يربط معها الامر من دون حاجة إلى أي ورقة، الى جانب استطاعة صاحب العلاقة تقديم مستنداته «أون لاين» ويصله الرد عبر الايميل مع توافر خاصية المتابعة للمعاملة بشكل دوري للحصول على الردود وحالة الطلب.

مصلحة الكويت

أكد م. فيصل العتل أن الجمعية حريصة على مصلحة الكويت بشأن الشهادات المعتمدة ومكافحة المسميات غير الدقيقة بالشأن الهندسي والعمل إلى جانب الدولة بشأن تطوير وتنفيذ المشاريع التنموية والخطوة المستقبلية حتى 2035 بالاعتماد على عمالة هندسية ذات مهارة عالية.

الشهادات الهندية والعربية

حول الزيارة الأخيرة للوفد الكويتي، ممثلا بجمعية المهندسين والقوى العاملة، تحدث م. فيصل العتل عن أن الوفد طلب من المعنيين في الهند قائمة معتمدة بالجامعات الهندسية على أن تسلم بشكل رسمي للبلاد يعمل من خلالها على تدقيق الشهادات الواردة من هناك، مبينا أن الأمر الى الآن لم يتم وأن هناك تأخيرا من الجهة الأخرى بعد وعود بتسليمها في 15 يوليو الجاري.

أما عن الزيارات للبلدان العربية، فبين العتل أن زيارات الاعتماد تكون من خلال لجنة التعليم الهندسي في اتحاد المهندسين العرب التي تستضيفها الكويت.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock