قسم السلايدشوأخبار منوعة

معهد الابحاث يحتفل باليوم العالمي للمحيطات

يشارك معهد الكويت للأبحاث العلمية منظمة الأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات الذي يصادف الثامن من يونيو بهدف الدعوة للمحافظة على المحيطات لما لها دور في الحياة اليومية وكونها مصدرا رئيسيا للغذاء والمياه العذبة بالنسبة لكثير من الدول الواقعة في المناطق القاحلة.

وبهذه المناسبة قال الدكتور تركي السعيد من برنامج إدارة الموارد البحرية القائمة على النظام البيئي التابع لمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية بالمعهد في تصريح صحفي اليوم الخميس ان لدولة الكويت دور فعال في هذا النشاط العالمي لاسيما أنها فازت العام الماضي بعضوية المجلس التنفيذي للجنة الحكومية لعلوم المحيطات بعد منافسة قوية بين الدول المرشحة لعضوية المجلس.

وأوضح أن المعهد منذ نشأته حتى الآن أجرى الكثير من الدراسات التي تناولت هذا المجال كظاهرة نفوق الأسماك والمد الأحمر ونفوق المحار والتغيرات الكيماوية والبيولوجية والعوالق النباتية وتنوعها وإدارة مصائد الربيان وإدارة مصائد الأسماك والكشف عن مكامن الطحالب البحرية في المياه الكويت وتأثير الغبار على الإنتاجية البيولوجية في المياه الكويتية وتأثير الارتفاع المستمر في درجة ملوحة مياه الخليج العربي على الأحياء البحرية.

واضاف ان للمعهد دور ايضا في تعيين الأجناس البحرية المختلفة والكشف عن التنوع البيولوجي في البيئة البحرية الكويتية وذلك من خلال إمكانياته المتمثلة بالخبراء والباحثين والأخصائيين إضافة إلى المعدات اللازمة من سفن ومراكب أبحاث ومختبرات ثابتة ومتنقلة.

وأشار إلى أن المعهد بدأ نشاطه بالاستزراع السمكي ثم عمليا تعزيز المخزون السمكي في اطلاق الأسماك وحتى بلغ ما عليه اليوم مع تشعب في الدراسات البيئية المختلفة التي تناولت شتى النظم البيئية التي تنعم بها البلاد.

وذكر ان البيئة البحرية الكويتية تمتاز بتنوعها وتداخلات وحداتها البيئية وتعرضها المستمر لضغوط بيئية كانت ناتجة عن نشاطات بشرية محلية أو خارجية دفع المعهد المضي في إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث العلمية التي من شأنها فهم الوضع البيئي القادم واستشراف الحالة البيئية المستقبلية.

واكد حرص المعهد على تمثيل دولة الكويت في البرامج واللجان الدولية التابعة للأمم المتحدة وفي المؤتمرات الدولية والإقليمية الخاصة بالبيئة البحرية فضلا عن نشر النتائج العلمية في المجلات الدولية حيث اقام المعهد العام الماضي مؤتمرا دوليا تحت اشراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) وبمشاركة اللجنة الدولية للمحيطات وتم وضع أولويات لمشاريع بحثية تشترك بها دول الخليج والدول التابعة لمنطقة المحيط الهندي. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock