قسم السلايدشو

الصرعاوي: «المحاسبة» يعتزم تنفيذ مشروع جديد لاستقطاب الخريجين الجدد من الكوادر الوطنية

 

 

 

أعلن رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة عادل الصرعاوي أمس أن «المحاسبة» يعتزم تنفيذ مشروع جديد لاستقطاب الخريجين الجدد من الكوادر الوطنية ممن لديهم الرغبة للعمل في مجال التدقيق الداخلي وتأهيلهم من خلال برامج تدريب تخصصية تكسبهم المهارات اللازمة.
وشدد في افتتاح فعاليات ملتقى «يوم المدقق الداخلي»، الذي ينظمه الديوان ويستمر يوما واحدا، على حرص «المحاسبة» على تنمية وتطوير آفاق التعاون مع الجهات المشمولة برقابته على كل المستويات في إطار شعاره «شركاء ورقباء».

نشاط موضوعي
وبيّن الصرعاوي أن التدقيق الداخلي نشاط مستقل وموضوعي يقدم تأكيدات وخدمات استشارية لإضافة قيمة للمؤسسات وتحسين عملياتها من خلال اتباع أسلوب منهجي منظم لتقييم وتحسين فاعلية عمليات الحوكمة وإدارة المخاطر والرقابة.
وأضاف أن التدقيق الداخلي مهنة يجري العاملون فيها تقييما حياديا لجميع العمليات التي تؤديها المؤسسات، وتقديم تقارير بشأنها للادارة العليا بما يساهم في تطوير أنشطة تلك المؤسسات والارتقاء بمهامها وأداء دورها التنموي في المجتمع.

كفاءة وفاعلية
وأوضح أن مهنة التدقيق الداخلي تلتقي مع دور «المحاسبة» في مراقبة الأموال والممتلكات العامة والتأكد من مدى استخدامها بأفضل السبل والوسائل والمحافظة عليها وتنميتها.
وأكد حرص «المحاسبة» على دعم أنظمة الرقابة الداخلية للجهات المشمولة برقابته وتعاونه مع وحدات التدقيق الداخلي بها في سبيل تحقيقها لأهدافها بكفاءة وفاعلية.
ودعا إلى تقييم الدور الذي تؤديه تلك الوحدات وتبادل الخبرات والمعارف والمهارات معها وتوفير فرص العاملين بها في برامج التدريب التي يعقدها ديوان المحاسية سنويا ضمن خطته التدريبية بما يساهم في تنمية قدرات ومهارات العاملين في تلك الوحدات لما لذلك من أثر في الارتقاء بما يقومون به من مهام.

دعم برلماني
ولفت الصرعاوي إلى موافاة لجنة الميزانيات والحساب الختامي في مجلس الأمة بنتائج الدراسة التي أعدها الديوان حول أنظمة الرقابة الداخلية لإدارات التدقيق الداخلي في الجهات الحكومية وتقييم مدى فاعليتها بناء على طلب اللجنة.
وأشاد بالدعم الذي يلقاه «المحاسبة» من لجنة الميزانيات البرلمانية ومختلف لجان وأعضاء مجلس الأمة ما من شأنه أن يساهم في مساعدة الديوان في أداء دوره الرقابي والمهام المنوطة به بكفاءة وفاعلية.
وذكر أن الديوان أصدر تقريره الأول حول المؤشرات المالية وغير المالية التي تحققت نتيجة ذلك التعاون عن السنة المالية (2017/2016) ليوضح بجلاء مدى الأثر المالي المحقق الذي بلغ أكثر من 60 مليون دينار (نحو 198 مليون دولار) تمثل الإيرادات 63 في المئة منها بينما يمثل خفض النفقات 37 في المئة.
وأكد أنه إضافة إلى ذلك فإن هناك تأثيرات غير مالية تحققت نتيجة رقابة ديوان المحاسبة تمثلت في تحقيق منافع غير قابلة للقياس أو يصعب قياسها رغم استيفائها مبادئ قياس التأثيرات المالية والرقابية ومعززة بأدلة الاثبات تمثلت في منافع رقابية أخرى نتج عنها تحسين إجراءات أو تطوير أداء عمل الجهات. (كونا)

ورقة كويتية لمؤتمر المدققين» في دبي

يشارك ديوان المحاسبة في المؤتمر العالمي للمدققين الداخليين (ربط العالم عبر الابتكار) بوفد يترأسه رئيس الديوان بالإنابة عادل الصرعاوي في الفترة من 6 إلى 9 مايو الجاري في دبي.
وقال مراقب إدارة الرقابة على الانتاج والتصنيع للجهات النفطية في «المحاسبة» سعد العمر في بيان صحافي، ان المؤتمر سيناقش قضايا معاصرة مؤثرة في المهنة، مما يجعله حدثا مهما للتدريب والتواصل المهني الأبرز للمدققين الداخليين على مستوى العالم بتصميم برنامج نخبوي يركز على تقديم حلول تكنولوجية مبتكرة.
وأوضح ان المؤتمر يتضمن مجموعة من الجلسات التعليمية وورش العمل في عشرة مسارات مختلفة، اضافة الى مشاركة اكثر من 100 متحدث من الخبراء الدوليين حول العالم وأكثر من 2500 ممارس ومقدم خدمات التدقيق في أكثر من 100 دولة.
وسيقدم الصرعاوي للمؤتمر ورقة بحثية حول دور المنظمات الدولية في دعم وتعزيز التدقيق الداخلي في الجهات المشمولة بالرقابة.
من جانب آخر، أعلن ديوان المحاسبة تنظيمه ورشة عمل حول تفعيل الأنظمة الآلية في زيادة فعالية التدقيق والأداء الرقابي الاثنين المقبل بالتعاون مع مكتب التدقيق الوطني الصيني.

 

 

 

 

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock