جامعة الكويت

تدريس الجامعة: تضييق متعمّد لعرقلة المهمات العلمية

 

استنكر رئيس جمعية اعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت د. ابراهيم الحمود، ما اسماه «محاولات للتضييق المتعمد على أعضاء الهيئة وتعطيل مشاركاتهم في المهمات العلمية، بسبب تفسير خاطئ لإدارة الجامعة في شأن لائحة تلك المهمات». وقال الحمود في تصريح صحافي امس، ان مشاركة هؤلاء في المهمات العلمية «أصبحت من الموضوعات شبه المستحيلة والمعقدة، حتى صار الكثير منهم يحجم عن المشاركة في المؤتمرات والندوات والزيارات العلمية بسبب تعقيدات واجراءات تتم بشكل غير مهني ولا أكاديمي».

وبين أن إدارة الجامعة «تركن في تفسيرها على نص في اللائحة يقضي بوجوب توافر بحث مقبول من قبل هيئة المؤتمر أو الندوة العلمية، كشرط لحضور المؤتمرات أو الندوات العلمية، ولكن المهمات العلمية ليست هذه فقط والمشاركة فيها ليست بهذه الكيفية الوحيدة».

ولفت الى ان مادة في اللائحة «تجيز للكليات ترشيح أعضاء هيئة التدريس للمشاركة في بعض المؤتمرات والحلقات الدراسية، إذا كان لهذه الأنشطة مردود جيد وأهمية واضحة بالنسبة لسير العمل في الأقسام العلمية، ويكون تحديد تلك المهمات بمعرفة القسم العلمي وعمادة الكلية، وبواقع 10 مهمات في العام الدراسي الواحد، وبالمعاملة المالية المنصوص عليها في لائحة المهمات».

وقال انه وفقا لمادة اخرى في اللائحة، يكون لكل عضو هيئة تدريس القيام بمهمة علمية واحدة في العام الجامعي، ويجوز في حالات استثنائية القيام بمهمات علمية إضافية وفقا لتقدير مدير الجامعة. وشدد على ان المهمات العلمية هي طبيعة العمل الجامعي الأكاديمي وهي من الأنظمة الثابتة والمتبعة في كل جامعات العالم، لاسهامها بصورة فعالة في التطور الأكاديمي لعضو الهيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock