جامعة الكويت

كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت نظمت ندوة بعنوان “أخيرا .. التمويل الإسلامي بيديك”

أقام قسم التمويل والمنشآت المالية في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت ندوة بعنوان “أخيرا .. التمويل الإسلامي بيديك”، حاضر فيها عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة د.ياسر النشمي.

وبدايةً أشار عضو هيئة التدريس بقسم التمويل بكلية العلوم الإدارية د. سعود الثاقب إلى أن الهدف الأساسي من هذه الندوة هو زيادة وعي الطلبة في أساسيات التمويل الإسلامي، وذلك في إطار الدور الذي تقوم به جامعة الكويت لتأهيل الكوادر الوطنية في هذا المجال الحيوي، الذي يشكل 50% من البنوك المحلية وحول 40% من حجم الأصول والودائع ويوفر 12 ألف فرصة عمل، متمنيا أن يكون منهم من يساهم في تطوير والارتقاء بهذه القطاع.

وبدوره ذكر د. ياسر النشمي بعض الأمثلة على التمويل الإسلامي، مبيناً أنه من شروط صحة العقد في الشراء يتم شرعا بمجرد الإيجاب والقبول بلا كتابة ولكن كتابة العقد إجراء توثيقي قانوني لحفظ الحقوق وهم مهم.

وأوضح د. النشمي أهم شروط العقود وهي أن يكون معلوماً والجزء الأهم هو معلومية المعقود عليه التي تتحقق بالرؤية، ويمكن أن تحصل معلومية المعقود عليه بالوصف النافي للجهالة بدون رؤية حقيقية وإنما رؤية حكمية.

وبين أنواع الحسابات وهي الحسابات المصرفية التي تنقسم إلى نوعين الحساب الجاري وحساب التوفير، مضيفا أن الحسابات في المصارف الإسلامية هي عبارة عن عقد مضاربة ويكون فيه العميل صاحب رأس المال والمصرف هو مضارب ويشتركان في الربح والخسارة، وعقد وكالة بالاستثمار يكون فيه العميل صاحب رأس مال “الموكل” والمصرف “الوكيل” الذي يستثمر الأموال والربح كله للعميل وللمصرف “الوكيل” أجر محدد ثابت سواء ربح أو خسر دون تعد منه أو تقصير.

وفي الختام شكر د. الثاقب تفاعل الطلبة وحضورهم واهتمامهم بمحتوى الندوة وكذلك تقدم بجزيل الشكر د. النشمي لتلبيته الدعوة ولرابطة العلوم الإدارية لتنظيمها والمساهمة في انجاح الندوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock