وزارة التربية

ثانوية بيان تتأهل للمشاركة في مسابقة «ابتكار الكويت» على مستوى الخليج

 

 

  • «السرة» للبنات حصدت المركز الأول لمسابقة المرحلة المتوسطة.. و«إشبيلية» للبنات تصدرت المرحلة الابتدائية
  • فادية السعد: المسابقة ستتوسع لتنطلق إلى الآفاق العربية تحت رعاية صاحب السمو

 

تمكنت ثانوية بيان للبنات من الحصول على المركز الأول بجدارة في مسابقة ابتكار الكويت لأبحاث ومشاريع طالبات التعليم العام للمرحلة الثانوية (ستيم) ليتأهلن بذلك للمشاركة في المسابقة على المستوى الخليجي.

كما انتزعت مدرسة السرة المتوسطة بنات المركز الأول في مسابقة المرحلة المتوسطة «إعادة تدوير المخلفات الالكترونية»، بينما انتزعت مدرسة اشبيلية الابتدائية بنات المركز الأول في مسابقة المرحلة الابتدائية «قصص الخيال العلمي».

وفي كلمتها خلال حفل إعلان أسماء المدارس الفائزة وتكريم الفائزات الذي أقيم أمس على مسرح جامعة الخليج، قالت رئيس مجلس ادارة مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي الكويتية الشيخة فادية السعد أن الجائزة لن تتوقف عند الحد الخليجي.

وأشارت إلى أنها ستتوسع لتنطلق إلى الآفاق العربية تحت الرعاية السامية لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بهدف دعم الطالبات العربيات وإبراز مواهبهن في مجال الابتكار والبحث العلمي.

وقالت ان صاحب السمو كان له الفضل في دعم المبادرة التي تشمل المسابقات الثلاث للمراحل الدراسية وإيصالها إلى ما هي عليه الآن وتخطي التحديات التي واجهتها بشكل مستمر مرحبة بإدارة المسابقة الجديدة التي ستعمل على تطويرها واستمرارها.

وأشارت إلى أن التطور الذي شهدته إدارة المبادرة برز بصورة جلية وانعكس على عدد ونوعية المشاريع التي تقدمت للمسابقة هذا العام وطريقة التعامل معها مستفيدة من التقدم العلمي والتكنولوجي في تقديم هذه المشاريع.

ولفتت الشيخة فادية إلى انه تم قبول 37 مشاركة من قبل لجنة التحكيم في المراحل التعليمية الثلاث بعد ان استوفت الشروط من أصل 123 مشاركة قدمتها 288 طالبة في مبادرة (ابتكار الكويت لأبحاث ومشاريع الطالبات).

حافز للتميز

بدوره، أكد وكيل وزارة التربية للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد في تصريح للصحافيين على هامش الحفل ان القطاع يسعى دائما الى ابراز ابتكارات الطلاب والطالبات في مختلف المجالات العلمية والبحثية وفقا لميولهم الأمر الذي يحدد مسارهم ويساعد على تحصيلهم العلمي.

وقال ان الوزارة تحاول مساعدة الطلبة من خلال دعم هذه البرامج التي تبرز مواهبهم وتنميها وتعطيهم الحافز للاستمرار وستعمل على ذلك باستمرار للتوسع بإبراز جهود طلبتها المتميزة بما يدعم العملية التربوية.

صقل مهارات الإبداع

بدوره، أكد رئيس جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا د.صلاح الشرهان ان مسابقة ابتكار الكويت العلمية تمثل رافدا جيدا لتزويد وصقل مهارات الإبداع للطالبات للمساهمة في خلق جيل جديد من الطالبات المبتكرات وتأهيلهن لبناء وتطوير المجتمع الكويتي.

ولفت في كلمته التي ألقتها نيابة عنه عميد شؤون الطلبة د.رغد الكاظمي ان «ابتكار» حققت إنجازا كبيرا بتحولها إلى مسابقة على مستوى الوطن العربي لخلق روح العمل الجماعي وروح المشاركة الإيجابية في دعم المشاريع والابتكارات التي تحقق البناء والتطور لمجتمعاتنا الخليجية والعربية.

وأشار الى ان هدف مبادرة ابتكار الأسمى هو خلق وتأهيل وتوعية امرأة المستقبل من خلال تنمية وصقل مهارات طالبات اليوم ليكن قادرات على القيادة وتولي المسؤولية بالاعتماد على البحث العلمي مما يجعلهن مؤهلات للإسهام في نهضة المجتمع محليا وخليجا وعربيا.

استثمار مواهب الطالبات

من جانبها، قالت مدير عام مبادرة ابتكار الكويت د.عائشة الهولي في كلمتها خلال الحفل ان المسابقة تستثمر مواهب الطالبات وترشدهن الى طريق البحث العلمي، مؤكدة ان المعلم هو المفتاح الأساسي للابداع.

وقالت الهولي ان مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي تعمل من خلال مبادرة ابتكار الكويت على متابعة كل ما هو جديد في مجال العلوم والرياضيات وتوثيقه ودراسته لبحث أفضل طرق الاستفادة منه وتوظيفه لخدمة الطالبات اللاتي يشاركن في المسابقات. وأوضحت ان رؤية المبادرة هي الاستثمار في العنصر البشري النسائي لخلق جيل نسوي واع عن طريق التشجيع على البحث العلمي وصقل مهارات التفكير والإبداع في مجال المعرفة من خلال أنشطة علمية وثقافية متعددة. وقالت ان الهدف هو اكتشاف مواهب طالبات التعليم العام من خلال أنشطة متنوعة وتنمية البحث العلمي والإبداع لدى الطالبات وتنمية روح العمل التعاوني والمجتمعي لدى الطالبات وغرس الولاء الوطني من خلال دعم مشاريع وابتكارات بناءة تخدم المجتمع.

 

الانباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock