وزارة التربية

الأثري:لجان الاختبارات استعدت لاستقبال طلابها

  

العريفان : لم يتم ترحيل أي مواضيع دروس إلى الفترة الدراسية الثالثة
يتوجه غدا طلبة المرحلة الثانوية الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي والمعهد الديني في كافة المناطق التعليمية لتأدية اختبارات الفترة الدراسية الثانية للعام الدراسي 2015-2016م 

و أوضح د. الأثري أن عدد الطلبة الذين سيخوضون الاختبارات في المرحلة الثانوية من مدارس التعليم العام بلغ ما يقارب 70.319 بينهم 18.129 طالبا وطالبة من الصف الثاني عشر بقسميه العلمي و الأدبي والتعليم الديني.
وحول هذا الموضوع أكد وكيل وزارة التربية د.هيثم الأثري أن وزارة التربية بكل قطاعاتها لم تأل جهدا في توفير كافة الاستعدادات والتجهيزات من أجل توفير الأجواء المناسبة لأبنائنا الطلبة استعدادا لانطلاق اختبارات الفترة الثانية للمرحلة الثانوية مناشدا الإدارات المدرسية بتوفير الجو المناسب ومراعاة الفروق الفردية للطلبة ،و مشيرا إلى ضرورة الاجتهاد في المثابرة لتقديم أفضل النتائج.
و أضاف أن كافة القطاعات والإدارات المعنية بالاختبارات على أتم الاستعداد لاستقبال الطلبة لتأديتها داعيا المشرفين والمراقبين إلى بذل أقصى جهودهم لمراعاة أبناءنا وبناتنا الطلبة ليقدموا اختباراتهم بسهولة ويسر منوها أنه تم الإيعاز للإدارات المدرسية بتطبيق جميع اللوائح والنظم وتحري الدقة في محاضر الغش عند ضبط أي حالة بحيث يكون المحضر مستوفيا الشروط دون الإخلال باللوائح.

كما دعا الأثري أولياء الأمور ألى توفير الأجواء الدراسية المناسبة التي تساعد الطلبة على تحقيق التفوق والنجاح متمنيا لهم التوفيق والسداد.
وفي السياق نفسه ذكرت الموجه الفني العام للاجتماعيات د. نادية العريفان انه تم وضع اختبارات الفترة الدراسية الثانية لتراعي الفروقات الفردية بين المتعلمين وهي متنوعة بين أسئلة موضوعية و أسئلة مقالية ضمن إطار المنهج المقرر للفترة و التي تم تدريب المتعلمين عليها لتحقيق الأهداف المرسومة, مضيفة انه لم يتم ترحيل أي مواضيع دروس إلى الفترة الدراسية الثالثة.

و نصحت العريفان أبنائها الطلبة بمتابعة القناة التعليمية للاستفادة من الدروس و المراجعات فيها و ضرورة إعطاء مادة الاجتماعيات وقتها من الدراسة و المراجعة الجيدة و الابتعاد عن السهر متمنية لهم تحقيق التميز و النجاح.

ومن جانبها أكدت الموجه الفني العام لمادة العلوم فاطمة بوعركي أنه في ضوء ترحيل بعض المواضيع من المناهج المقررة أتاح ذلك للمعلمين أن يقوموا بمراجعة سريعة لما سبق دراسته خلال الفصل الدراسي بالإضافة إلى شرح الأنماط المختلفة للأسئلة وتدريب الطلبة على حلها، مضيفة إلى أنه تم متابعة الطلبة والطالبات المتعثرين دراسيا من خلال خطط أعدها رؤساء الأقسام تحت توجيه وإشراف من موجهين العلوم في المجالات المختلفة .

و أوضحت أن أسئلة الاختبار تتنوع ما بين أسئلة موضوعية كالاختيارات المتعددة والصواب والخطأ – المصطلح العلمي- المزاوجة –كتابة البيانات على الرسم و إكمال الفراغ ، و أسئلة مقاليه كالتعليل أو ذكر السبب و اشرح وفسر- المقارنة اذكر أو عدد – أسئلة توضيحية على الرسم – ما أهمية – ما المقصود- اذكر وظيفة – براهين ومسائل معلقة أن الجديد في هذا العام أن جميع الأسئلة المقالية هي إلزامية ولا توجد أسئلة اختيارية كما تعود عليها الطالب في السنوات السابقة وذلك مراعاة لزمن الامتحان .

ووجهت بوعركي عدة نصائح للطلبة والطالبات تساعدهم على المذاكرة بشكل أفضل مشيرة إلى ضرورة النوم المبكر والذهاب إلى الاختبار في الوقت المحدد، و الحرص على إحضار جميع الأدوات المطلوبة والمسموح بها والتركيز أثناء الإجابة والابتعاد عن الغش داعية من الله أن يوفقهم ويسدد خطاهم.
   

  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock