الجامعات الخاصة

«صحيفة الدعوى الإدارية» في «KiLAW»

قدم أستاذ القانون العام في كلية القانون الكويتية العالمية د. خالد الحويلة دورة تدريب حول إعداد صحيفة الدعوى الإدارية.

نظمت إدارة التطوير الطلابي والمسابقات في كلية القانون الكويتية العالمية (KiLAW) دورة تدريبية استمرت يومين، حول كيفية إعداد صحيفة الدعوى الإدارية، وألقى محاضرة عنها أستاذ القانون العام في الكلية د. خالد الحويلة.

وشرح الحويلة أبرز العناصر التي يجب أن تتضمنها الصحيفة، أو صحيفة الاستئناف والمذكرات القانونية التي يجب تقديمها من محامي الدفاع، أو الادعاء أمام المحاكم بمختلف درجاتها في الكويت، حتى تستوفي الشروط المعترف بها في هذا الخصوص.

وقال إن «الدورة تهدف إلى تدريب الطلبة المشاركين فيها على كيفية إعداد صحيفة الدعوى الإدارية عبر تطبيقات عملية من خلال التعرف على كيفية صياغة ديباجة الدعوى، والوقائع والدفوع القانونية، وانتهاء بالطلبات الختامية للدعوى».

وأشار إلى أنه «يجب أن تشتمل صحيفة الدعوى على البيانات الآتية: اسم المدعي ولقبه ومهنته أو وظيفته وموطنه، واسم من يمثله ولقبه ومهنته، أو وظيفته وصفته وموطنه، واسم المدعى عليه ولقبه ومهنته، أو وظيفته وموطنه، وتاريخ تقديم صحيفة الدعوى، واسم المحكمة المرفوعة أمامها الدعوى، وعرض وقائع الدعوى وطلبات المدعي وأسانيدها القانونية، مع الاستشهاد بوقائع قانونية وأحكام سابقة متى أمكن ذلك».

وتطرق الحويلة إلى كيفية إعداد صحيفة الاستئناف للطعن على الأحكام الابتدائية، والأسلوب الأمثل لإعداد المذكرات القانونية أثناء تداول الدعوى، للرد على دفوع الخصم وتفنيدها، مع الإشارة إلى عرض أركان القرار الإداري لما تشكله من أهمية بالنسبة للدعوى الإدارية، خصوصا فيما يتعلق بدعوى الإلغاء.

وفي الختام، وزع نائب العميد للشؤون العلمية د. يسري العصار، ود. خالد الحويلة الشهادات على الطلبة المشاركين في الدورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock