جامعة الكويت

خريجات قسم هندسة كيميائية بجامعة الكويت قدمنا مشروع Solar Fuel بعنوان “إنتاج الوقود بواسطة الطاقة الشمسية”

 

 

 

كتبت : دعاء فاعــور

 

إنتاج الوقود بواسطة الطاقة الشمسية (Solar Fuel) هو عنوان المشروع الذي ابتكرته كل من المهندسات ( آلاء مؤمن، إسراء السليطين، أنفال صبر، نور الشنفا، شيماء المؤمن) من قسم هندسة كيميائية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت و بإشراف الدكتـــــــور أمير الحداد وكان المشروع ضمن مشاريع كلية الهندسة والبترول لمعرض التصميم الهندسي 32 .

 

وعن فكرة المشروع  يعتبر المشروع صديق للبيئة، بحيث يتم التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون المضر للبيئة والصحة عن طريق الطاقة الشمسية وتحويله إلى الديزل والغازولين وغاز الهيدروجين والأكسجين .

 

وأن الهدف من المشروع: إنتاج وقود عن طريق الطاقة الشمسية بتكلفة قليلة والحفاظ على البيئة من الغازات السامة.

 

وبالنسبة لطريقة عمل المشروع  يتم عن طريق إدخال غاز ثاني أكسيد الكربون إلى المفاعل ليتم تحويله إلى أكسجين وأول أكسيد الكربون بإستخدام الطاقة الشمسية وبعد ذلك ينقسم غاز أول أكسيد الكربون ليدخل إلى مفاعلين مختلفين متتاليين ويتم إنتاج الديزل والغازولين والهيدروجين.

 

ومن الأمور التي ساهمت في نجاح المشــــروع وإتمامه تعاون  فريق العمل وتوزيع المهام لوجـــــود مشرف متعاون وايجابي وهو الدكتور أمير الحداد الذي ساهم كثيرا في نجاح المشروع.

 

من إيجابيات المشروع يعتبر صديق ومحافظ على البيئة الصحية، ومن السلبيات التي واجهتنا كيفية عملية التنظيف والصيانة للمرايات (اللوحات الشمسية)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock