وزارة التربية

«التربية»: عدادان للمياه في المدارس! .. لتحليل الوضع المائي وتحديد المشاكل الفنية وتعزيز التوعية

أعلنت وزارة التربية عن البدء بإجراءات مشروع عمل إحصائية فترية للمرافق التربوية لقياس الاستهلاك المائي، وذلك من خلال تركيب عدادات مياه في المدارس بعد عداد وزارة الكهرباء والماء، وذلك بالتنسيق والتعاون مع جمعية المياه الكويتية.

جاء ذلك في كتاب وجهه الوكيل المساعد للمنشآت التربوية د. خالد الرشيد لوكيل التعليم العام حيث طلب خلاله تسهيل مهمة فريق عمل الجمعية لاستكمال عمل الدراسة البحثية وتركيب عداد مياه بعد عداد وزارة الكهرباء والماء في عدد من المدارس المختارة، وللمشروع عدة أهداف هي كالتالي:

1- تحليل الوضع المائي الحالي في عينة من المدارس الحكومية في الكويت.

2 – قياس مستوى الوعي المائي لدى الكادر التعليمي والطلبة والحراس في المدارس، مما سيساعد في اختيار برامج الإرشاد المناسبة.

3 – تحديد المشاكل الفنية والسلوكية المتعلقة بهدر المياه مثل: التسربات، الزراعة غير المستدامة، وعدم استخدام القطع الموفرة للمياه.

4 – عرض إجراءات الكفاءة المائية الممكن تطبيقها (إجراءات فنية عملية وإجراءات إرشادية توعوية) في هذه المدارس.

5 – تدريب وتأهيل مرشدين مائيين من كوادر وزارة التربية للإشراف على برامج الكفاءة المائية التي ستنفذ في المدارس.

6 – تطبيق إجراءات الكفاءة المائية وتتضمن إصلاح التسربات وتزويد مخارج المياه بقطع توفير المياه وتطبيق الزراعة المستدامة في الحدائق، والاستفادة من المياه الرمادية في بعض المدارس للزراعة.. إلخ، بالإضافة إلى تطبيق مبدأ الإرشاد المائي لدى كل الأفراد في المدرسة.

7 – احتساب معدل كمية المياه التي تم توفيرها في المدرسة بعد تطبيق إجراءات الكفاءة المائية، ثم احتساب كمية التوفير على مستوى كل المدارس في الدولة فيما لو طبقت هذه الإجراءات.

8 ـ معرفة نسب الوفر في فاتورة المياه السنوية الحكومية (بالدينار) للمدارس بعد تطبيق إجراءات الكفاءة المائية، وذلك بمقارنتها بالفواتير الموجودة حاليا لدى وزارة التربية.

الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock