جامعة الكويت

أقام محاضرة بعنوان نهج استخراج البيانات لمقارنة سياسات الخصوصية

أقام قسم علوم المعلومات في كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت يوم الاثنين الماضي محاضرة بعنوان نهج استخراج البيانات لمقارنة سياسات الخصوصية والتي ألقتها الدكتورة شيخة الدعيج الأستاذ المساعد في قسم علوم المعلومات بكلية علوم وهندسة الحاسوب والحاصلة على درجة الماجستير والدكتوراه بنظم المعلومات من جامعة ماريلاند، في الحرم الجامعي – بالعديلية.

وتطرقت الدكتورة شيخة الدعيج خلال المحاضرة إلى أن استخدام الخدمات عبر الإنترنت أصبحت ضرورة لأنها تشارك في معظم الأنشطة اليومية للأفراد، بما في ذلك الأنشطة المتعلقة بالتسوق والتعليم والتواصل الاجتماعي، فعند استخدام هذه الخدمات عادة ما يشارك المستخدمون معلوماتهم لأغراض مثل تسجيل خدمة أو تخصيص استخدامهم أو مشاركة أفكارهم واهتماماتهم مع الآخرين، مشيرةً إلى أنه قد أثار جمع وتخزين الكم الهائل من المعلومات مخاوف المستخدمين حول كيفية تأثير هذه الممارسات على خصوصية المعلومات الخاصة بهم، وتطرح أسئلة طبيعية في هذا السياق، مثل كيفية تخزين المعلومات الخاصة بالأفراد، الذين سيحصلون عليها، وكيف سيتم استخدامها، ولأي غرض.

وأوضحت د. الدعيج أنه لتقليل مخاوف المستخدمين يشرح معظم مقدمي الخدمات ممارساتهم مع سياسات الخصوصية، مبينةً أن سياسة الخصوصية هي عبارة عن بيان أو وثيقة قانونية مقدمة من مزود الخدمة لشرح التعامل مع المعلومات المجمعة للمستخدم من خلال وصف المعلومات التي سيتم جمعها وكيفية استخدامها ومع من سيتم مشاركتها والغرض من ذلك المشاركة. وعلاوة على ذلك، فإنه يصف حقوق المستخدمين والخيارات لتغيير بعض الممارسات.

وأضافت أن هناك العديد من المساوئ المرتبطة بسياسات الخصوصية الحالية، مثل أنه قد يكون من الصعب فهم سياسة الخصوصية بسبب استخدام مصطلحات وتعريفات صعبة، أو الوقت الطويل المطلوب لقراءة سياسة الخصوصية غالبا ما يقود الناس إلى تجنب قراءتها، وهذه الأسباب قد تقود المستخدمين لاتخاذ قرارات غير مدروسة بالنسبة لخصوصية معلوماتهم.

وبينت د.الدعيج نهج استخراج البيانات لتمكين المستخدمين المهتمين بخصوصية معلوماتهم من المقارنة لسياسات الخصوصية لعدة مواقع من نفس المجال واختيار الأنسب من حيث جمع البيانات، ومشاركة البيانات والخيارات المتاحة لتغيير بعض الممارسات.

وتم التوصل إلى هذا المقترح من خلال المساهمات البحثية التالية:

  • التحقيق في وعي المستخدمين واهتماماتهم واحتياجاتهم فيما يتعلق بخصوصية المعلومات.
  • تحليل سياسات الخصوصية من عدة نطاقات واستخراج المعلومات المتعلقة بالممارسات التي يهتم بها المستخدمون.
  • جمع تفضيلات خصوصية المستخدمين.
  • ترتيب السياسات بين النطاقات المتشابه استنادا إلى ممارسات الخصوصية وتفضيلات خصوصية المستخدمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock