جامعة الكويت

10 آلاف متقدِّم لجامعة الكويت.. فهل تستوعبهم المقاعد المتاحة؟

في حين تجاوز عدد المتقدمين لجامعة الكويت 10 آلاف طالب وطالبة، حتى صباح أمس (الأربعاء)، أكدت مصادر أكاديمية مطلعة أن الطلبة المتقدمين استطاعوا تحديد رغباتهم في التخصصات بكل من جامعة الكويت وجامعة عبدالله السالم وفقا للشروط والضوابط.

وبينت المصادر، انه وفقاً للارقام فإن الجامعة قد تواجه أزمة قبول جديدة، نتيجة ارتفاع معدلات الثانوية العامة، فجامعة الكويت اعلنت عن مقاعد القبول فيها بنحو 7298 فقط للفصل الدراسي الاول، فيما يبلغ اجمالي مقاعد القبول المتاحة في جامعة عبدالله السالم 600 مقعد فقط، مبينة ان فترة التسجيل مازالت مستمرة حتى 26 الجاري وعدد المتقدمين مرجح للارتفاع.

واشارت المصادر الى ان الاشكالية الاخرى التي تواجه القبول في المؤسستين هي ارتفاع معدلات الطلبة، سواء في الثانوية العامة او وفقا للمعدلات المكافئة، الامر الذي من شأنه رفع الحد الادنى لمعدلات القبول في معظم التخصصات المرغوبة، مثل التخصصات الطبية وبعض التخصصات الهندسية في ما يتعلق بخريجي القسم العلمي، والحقوق في ما يتعلق بخريجي القسم الأدبي.

تخفيف الأعباء

ولفتت المصادر الى انه برغم احتمالات ازمة القبول، سيساهم انشاء جامعة عبدالله السالم، بتخفيف بعض الاعباء على جامعة الكويت، مشيرة إلى أن قانون الجامعات الحكومية 76 لسنة 2019، نص على تخصيص مباني جامعة الكويت القديمة بعد الانتقال الى جامعة عبدالله السالم، التي انشئت بحكم القانون ذاته عام 2019، الامر الذي سرّع بعملية انشائها نظرا لوجود مبان جاهزة للتشغيل، مشيرة إلى ان الدراسة ستنطلق في موقع الخالدية الجامعي لحين التوسع في الجامعة خلال السنوات المقبلة.

واشارت الى انه مازالت الحاجة مستمرة لمزيد من الجامعات الحكومية والخاصة على حد سواء.

وبينت المصادر ان هناك نحو 19 الف طالب يستطيعون التقدم لجامعة الكويت، مشيرة بالوقت ذاته الى ان هناك نحو 6 آلاف مقعد في البعثات الداخلية الى جانب فرص التعليم في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

عضو مجلس جامعة عبدالله السالم فواز العنزي : إقبال كبير من الطلبة على اختبارات القبول

 

كشف عضو مجلس الادارة التأسيسي لجامعة عبدالله السالم د.فواز العنزي عن الانتهاء من نتائج اختبارات القبول بالجامعة، لافتا إلى ان النتائج سترسل للطلبة عبر البريد الالكتروني.

ولفت العنزي، إلى أن اقبال الطلبة على اختبارات القبول كان لافتاً  مبيناً انه تقدم نحو 3990 طالباً لاختبارات اللغة الإنكليزية في الجولة الاولى، و757 في الجولة الثانية.

واشار الى انه تقدم 4050 طالباً لاختبارات الرياضيات في الجولة الاولى و801 طالب في الجولة الثانية، لافتا إلى ان نسبة الطلبة الذين تقدموا باختبارات الرياضيات باللغة العربية بلغت %79 من اجمالي الطلبة المتقدمين للاختبارات.

وبيّن العنزي ان 115 طالباً تقدموا لمعادلة الاختبارات العالمية للرياضيات واللغة الانكليزية.

وختم العنزي تصريحه بالقول ان الطلبة الراغبين بالالتحاق بجامعة عبدالله السالم يسجلون مباشرة في موقع تقديم طلبات الالتحاق الموحد بين الجامعة وجامعة الكويت، حيث ستظهر لهم رغبات التسجيل في الجامعة بالتزامن مع رغبات التخصصات بجامعة الكويت، مشيراً إلى ان التسجيل مستمر حتى 26 الجاري.

واعرب عن أمنياته للطلبة بالتوفيق بالحصول على القبول في مجال التخصص الذي يرغبون فيه، لافتاً إلى ان الجامعة تتطلع لاستقبال نخبة من خريجي الثانوية العامة.

مجلس جامعة الكويت يناقش الترقيات وإنهاء عقود المتقاعدين المستعان بخدماتهم

دعا مدير جامعة الكويت بالإنابة د.فايز الظفيري مجلس الجامعة للاجتماع الخميس الموافق 27 الجاري.

وكشفت مصادر مطلعة أن أبرز الملفات المطروحة على طاولة مجلس الجامعة في اجتماعه هي مجموعة ترقيات لبعض أعضاء هيئة التدريس، ومعادلة درجات اختبار الآيلتز للغة الإنكليزية بدرجات اختبار القدرات للغة الإنكليزية، وفق سلم واضح، كما سيناقش المجلس طلب إنهاء عقود جميع المتقاعدين المستعان بخبراتهم في الجامعة «الكويتيين وغير الكويتيين» وفق قرارات مجلس الوزراء.

ولفتت إلى أن المجلس سيناقش أيضاً اعتماد الخطوات التنفيذية لمتطلبات قاعدة بيانات scopus للمجلات العلمية، فضلا عن التعديلات المقترحة على لائحة تنظيم الملكية الفكرية وبراءات الاختراع في الجامعة.

واشارت ان امام المجلس كذلك مقترح مركز العلوم الطبية لقواعد تحويل الطلبة بين كليتي طب الأسنان والصيدلة، الى جانب قرارات بتجديد انتداب بعض الملاحق الثقافية.

3 مطالب

01 التوسُّع في إنشاء الجامعات الحكومية

02 المزيد من الخطوات للتطوير الأكاديمي

03 تأهيل مخرجات أكاديمية تواكب سوق العمل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock