جامعة الكويت

‎فعالية صحية للتوعية بداء السكري بعنوان “حقنا في مستقبل صحي”

نظمتها إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة وبالتعاون مع إدارة العلاقات العامة والإعلام بجامعة الكويت

تحت رعاية وحضور نائب مدير الجامعة للعلوم الطبية الأستاذ الدكتور عادل العوضي أقامت جامعة الكويت فعالية صحية بعنوان “التوعية بداء السكري” نظمتها إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة وبالتعاون مع إدارة العلاقات العامة والإعلام بجامعة الكويت وذلك صباح يوم الخميس الموافق 7/12/2017 بقاعة العبدالرزاق في الحرم الجامعي بالجابرية.

أقيمت هذه الفعالية الصحية للتوعية بداء السكري بعنوان ” حقنا في مستقبل صحي” من منطلق حرص وزارة الصحة وجامعة الكويت على رفع مستوى ثقافة الأفراد والمجتمع ونشر الوعي وتحسين الصحة، وذلك بمشاركة نخبة من الأطباء في هذا المجال، وأقيمت هذه الفعالية بمناسبة اليوم العالمي لمرضى السكري والذي يصادف 14 نوفمبر من كل عام، بالإضافة لحث المجتمع على الحفاظ على حياة صحية سليمة لمرضى السكري والحد من آثار هذا الداء وردعه.

وبدورها أشارت رئيس قسم التوعية الميدانية واستشاري طب العائلة في إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة الدكتورة نادية المحمود لمفهوم تعزيز الصحة المجتمعية ودورها في تحسين صحة الأفراد، موضحة، أن وظيفة الصحة نشر الوعي الصحي بما يتعلق بمرض السكري لردع هذا المرض والقضاء عليه خصوصا لدى النساء لأن المرأة عرضة الإصابة بهذا المرض.

وأضافت أن 1 من كل 7 مواليد يتأثر بسكري الحمل لدى النساء، مما يشكل خلل في المجتمع مع تزايد عدد المصابين بهذا المرض، وفيما يتعلق بنسب الإصابة في دولة الكويت، فتعد الكويت الثالثة على مستوى الخليج بالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، منوهةً أن المحافظة على حياة صحية يساعد في تفادي الإصابة والحصول على حياة أفضل.

ومن جانبه أوضح استشاري الأمراض الباطنية واخصائي السكر في المستشفى الأميري الدكتور ثائر ناصر المعيلي أن 1 من بين كل 11 شخص مصاب بداء السكري، وأن معدلات الإصابة بداء السكري لدى الرجال أعلى من النساء، منوهاً أن 1 من بين كل 2 من البالغين المصابين بالسكري مصابين لكن غير مشخصين وليسوا على دراية بإصابتهم، وأن معدلات الوفاة بمرض السكري تمثل 5 ملايين شخص سنويا.

وأضاف د. المعيلي أن مرض السكري مرض مكلف علاجياً، مشدداً على ضرورة التركيز على تفادي الإصابة بدلا من التركيز على العلاج أو التعامل معه بعد الإصابة به، وضرورة الاهتمام بالصحة اثناء الحمل والمحافظة على ممارسة الرياضة لحياة صحية أفضل.

وأعربت طبيبة الأطفال في قسم التوعية الميدانية بإدارة تعزيز الصحة الدكتورة صافيناز محمود نوار أن مرض سكري الحمل هو مرض شائع من مضاعفات الحمل، وهو حالة صحية مؤقتة تصيب النساء لكن لابد من علاجه والسيطرة عليه حتى لا يتحول لحالة دائمة.

وذكرت د. نوار أن سكر الحمل يشكل خطورة على الأم والرضيع أثناء الولادة وبعدها وعلى المدى الطويل في المستقبل، ولذلك لابد من توخي الحذر خصوصا في أشهر الحمل الأولى لتفادي الإصابة بسكري الحمل.

وفي الختام قام نائب مدير الجامعة للعلوم الطبية الأستاذ الدكتور عادل العوضي والدكتورة آمال الرفاعي ورئيس قسم العلاقات العامة والاعلام بإدارة العلاقات العامة والإعلام بجامعة الكويت مرام العوضي استشاري أمراض الباطنية واخصائي السكر في المستشفى الأميري الدكتور ثائر المعيلي، ومدير إدارة تعزيز الصحة د. عبير البحوه، وفريق العمل من إدارة الصحة العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock