جامعة الكويت

قسم دراسات المعلومات بالاجتماعية يستضيف معرض المبادرين في التقنيات المعلوماتية

 

 

 

 

عرض أكثر من 15 مبادراً اليوم في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت مشاريعهم الصغيرة ذات الطابع التقني المعلوماتي وسط حضور لافت من الطلبة الذين أبدوا تفاعلاً إيجابياً من خلال تبادل الحديث مع المبادرين والاستفادة من خبراتهم في بيئة الأعمال.
ويأتي معرض (المبادرين ورواد المشاريع الصغيرة في التطبيقات المعلوماتية) الذي أقيم بحضور ورعاية عميد كلية العلوم الاجتماعية الأستاذ الدكتور حمود القشعان كثمرة شراكة بين قسم دراسات المعلومات بالكلية والداعم الرسمي للمعرض حاضنة المشاريع الصغيرة NIU وذلك من أجل تطوير وازدهار التعاون الأكاديمي وبيئة الأعمال لما فيه مصلحة للطلبة.
وقال رئيس قسم دراسات المعلومات الدكتور سلطان محيا الديحاني أن المعرض يأتي ضمن فعاليات القسم المستمرة للتقريب بين البيئة الأكاديمية وبيئة الأعمال وتشجيع الطلبة على نقل أفكارهم من الجانب النظري إلى الجانب العملي من خلال تفعيل هذه الأفكار وتحويلها إلى مشاريع صغيرة حيوية وقائمة.
وأكد د. الديحاني أن المعرض يعتبر فرصة مناسبة للاطلاع على تجارب ناجحة في مجال المشاريع المعلوماتية الصغيرة والاستفادة من خبرات المبادرين الناجحين وهي أيضاً فرصة لبعض الطلبة للبدء في خوض غمار الأعمال التجارية مع وجود خلفية أكاديمية صلبة لدعم مثل هذه الأنشطة.
وـشار إلى أن قسم دراسات المعلومات يوفر الكثير من الأدوات الأكاديمية لإنجاح المشاريع الصغيرة في تقنيات المعلومات سواء من خلال برنامج الماجستير أو التخصص المساند على مستوى البكالوريوس مؤكداً أن التعاون بين قسم دراسات المعلومات وقطاع الأعمال سيستمر مستقبلاً مع المزيد من الفعاليات التي تدعم الطلبة في مساعيهم.
وكان قسم دراسات المعلومات قد استضاف سابقاً سلسلة محاضرات 30 Minutes Talk التي أشرفت على تنظيمها اللجنة الثقافية بالقسم وتميزت باقتصار مدة المحاضرة على 30 دقيقة فقط الأمر الذي نال اعجاب كافة الحضور وقد شارك في المحاضرات الأربع مبادرة Baims التي حققت المركز الأول في مسابقة كيبكو-تمكين وZahhab التي حققت المركز الثالث في مسابقة سيد ستارز Seedstars وByte Tech بالإضافة إلى myU.
ومن جهته أشاد مقرر اللجنة الثقافية بقسم دراسات المعلومات الدكتور عبدالناصر طالب منصور بالمشاركين بالمعرض والذي بلغ عددهم أكثر من 15 مبادراً مشيراً إلى أن تنوع استخدام التكنولوجيا وتطويعها لنقل المعلومات للتفوق في بيئة الأعمال كان سمة معظم المشاركين الذين استعرضوا جهودهم وبداياتهم مع الكثير من الطلبة المهتمين.
وأضاف الدكتور منصور أن فعاليات القسم تأتي لسد الفجوة بين البيئة الأكاديمية وبيئة الأعمال من خلال توفير منصة لتفاعل مبادرين المستقبل بمبادرين حاليين وتبادل الخبرات والمعلومات بشكل سهل في بيئة إيجابية داعمة للإبداع.
وأكد أن ردود الفعل حول الفعاليات السابقة وأيضاً المعرض كانت جميعها إيجابية إذ أعرب الطلبة عن حماستهم لإقامة المزيد من الفعاليات المشابهة لما فيها من استفادة وتجربة فريدة تساعد على فهم كيفية استغلال المعلومات الأكاديمية بشكل أمثل وتحويلها إلى نجاح في بيئة الأعمال.
وشارك بالمعرض أكثر من 15 مشروع صغير من بينهم Bitcouch وLi3ib وQuirky Toes وByte Tech وBaims وGrowth CCT و361 وLet’s Speech وVital Life Center وmyU وEn.v وElevant وZahhab وGo Diving وLearn Turkish Kuwait
ومن جانبه أشار الرئيس التنفيذي لحاضنة المشاريع الصغيرة NIU أحمد الصالح إلى أهمية التفاعل بين رواد المشاريع الصغيرة والطلبة باستمرار الأمر الذي من شأنه بلورة أفكار جديدة وتشجيع الابداع في مجال تقنيات المعلومات وغيرها مؤكداً أن المعرض يوفر منصة داعمة لمثل هذا التفاعل.
وأوضح الصالح أن معظم المبادرين يبدأوا خوض غمار بيئة الأعمال كطلبة وهي مرحلة مهمة من أجل تحسين الفكرة والتعرف على نقاط القوة والضعف إضافة إلى تكوين شبكات اجتماعية تضم مبادرين آخرين من طلبة وغير الطلبة لتقاسم الخبرات والمعرفة وكيفية تطبيق الأساليب المثلى في بيئة الأعمال.
وأكد أن التعاون مع قسم دراسات المعلومات مستمر في المستقبل وذلك من أجل المساهمة في دعم نجاح المشاريع الصغيرة سواء من الجانب الأكاديمي أو التجاري موضحاً أن الكثيرين من أصحاب الأفكار المميزة يبحثون عن كيفية القيام بالخطوة الأولى وإن مثل هذه الفعاليات تصب في مصلحتهم وتشجع على المزيد من المبادرات الأمر الذي من شأنه خلق المنافسة وزيادة عدد المشاريع الناجحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock