كتاب أكاديميا

ا.اماني المقيم تكتب : 4 مهارات مطلوب توافرها في المدراء الجدد

حين يجري تعيين مدير جديد تكون التوقعات كبيرة ومثالية إذ تتطلب الإدارة شخصاً يستطيع قيادة الموظفين بكفاءة ،بالإضافة إلى إدارة الميزانية والتنسيق مع الإدارة العليا .

ويتولى المدير الجديد كل هذه المهام من اليوم الأول عادة ، وقد يكون غير مؤهل للقيام بكل ذلك ومن أجل تجنب هذه المشكلة نشرت مجلة هارفارد بزنس ريفيو تقريرا يتضمن نصائح من خبراء الإدارة للمهارات والشخصيات التي تطلبها تلك الوظيفة .

1. يعرف مهامه جيداً

ينبغي أن يكون المدير على وعي تام بالمهام التي يجب عليه القيام بها وأن ينتقل من مرحلة القيام بالمهام الفردية ، ويتولى مسؤوليات جديدة كقائد للفريق ،وإذا لم يكن المدير الجديد واعيا لذلك فقد يؤدي هذا إلى مشكلات تتمثل في :

• القيام بالمهام التي من المفترض تفويضها إلى أعضاء الفريق .

• التدخل في التفاصيل الإدارية بطريقة لا تسمح لأعضاء الفريق بتنمية قدراتهم الذاتية .

• وللتأكد من كون المرشح لهذا المنصب يدرك كل الأمور السابقة ويمكن سؤاله عن رؤيته للإدارة والشيء الذي يسعى للقيام به في إدارة هذا الفريق .

2. توافر المهارات الشخصية

من المهم توافر مهارات مثل الذكاء العاطفي ومعرفة الذات لدى المدير والوعي الذاتي المكتسب من ظروف الحياة أو الخبرة المهنية ،حتى يتمكن من التعامل مع مختلف أنواع الموظفين .

3. سعة الأفق

ينبغي أن يتوافر لدى المدير القدرة على النظر إلى أبعد من المهمة الحالية وأن تتوافر لديه رؤية للمستقبل وكيفية تنفيذ الرؤية .

4. فهم العناصر الجوهرية للإدارة

من المهم للمدير والفريق فهم العناصر الجوهرية للإدارة في المنظمة ، التي تشمل ماهية الثقافة التنظيمية، وأي نوع من الموظفين يعملون بها ، وما المعوقات التي تعيق العمل بالمنظمة .

هذه المهارات تساعد المدراء وتقودهم إلى قيادة الموظفين بكفاءة ومهارة.

أ.أماني المقيم

مدرب متخصص

قسم المواد العامة

المعهد العالي للخدمات الإدارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock