أخبار منوعة

«التقدم العلمي» تمنح 11 باحثاً كويتياً وعربياً جوائزها لعام 2017

 

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أمس، أسماء الفائزين بجوائزها لعام 2017، وهي «جائزة الكويت» المخصصة للباحثين الكويتيين والعرب في خمسة مجالات متنوعة، و«جائزة الإنتاج العلمي» المخصصة للباحثين الكويتيين في ستة مجالات علمية.

وقال مدير عام المؤسسة الدكتور عدنان شهاب الدين، إن إعلان الفائزين بالجوائز، جاء بعد اعتمادها من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، رئيس مجلس إدارة المؤسسة، بناء على توصيات أعضاء مجلس الإدارة، وتوصيات مجلس الجوائز ولجان التحكيم في شأن الفائزين بالجوائز.

وأضاف أن المؤسسة منحت «جائزة الكويت» لعام 2017 في خمسة مجالات، أولها في مجال العلوم الأساسية (الكيمياء) الذي فاز فيه الدكتور عمر موسى ياغي (المملكة الأردنية الهاشمية) أستاذ كرسي جيمس ونيلتجي تريتر إنويد للكيمياء بجامعة كاليفورنيا (بيركلي) في الولايات المتحدة، تقديراً لأبحاثه على تطوير علوم تكوين هياكل كيميائية من الجزئيات كلبنات أساسية، وبذلك يعتبر رائداً لفرع جديد في الكيمياء يعرف بالكيمياء الشبكية له تطبيقات عديدة في مجالات مختلفة.

وأوضح انه في المجال الثاني المخصص للعلوم التطبيقية (العلوم الطبية التطبيقية) فقد فاز فيه مناصفة كل من الدكتور محمد أمين أرناؤط (الجمهورية اللبنانية)، الأستاذ في قسم أمراض الكُلى بمستشفى ماساتشوستس في بوسطن، وأستاذ الطب بكلية الطب في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأميركية لإسهامه في تصنيف الإنتغرين ومستقبلات الإنتغرين، وهي بروتينات غشائية مدمجة في الغشاء البلازمي للخلايا الحية، وتؤدي دوراً محورياً في ارتباط الخلايا مع بعضها.

والفائز الثاني هو الدكتور شاكر أحمد موسى (جمهورية مصر العربية)، أستاذ علم العقاقير ومدير قسم الأدوية والعقاقير في معهد «ألباني» بكلية ألباني للأدوية والعلوم الصحية في الولايات المتحدة، اعترافاً بدوره الريادي في استخدام جزيئيات «النانو» لتوصيل الأدوية، وتركيزها على الأعضاء المريضة، مما يوفر طرقاً علاجية جديدة للعديد من الأمراض.

وقال شهاب الدين المجال الثالث المخصص للعلوم الاقتصادية والاجتماعية (التربية)، فاز فيه الدكتور صوما بشارة بوجودة (الجمهورية اللبنانية)، مدير مركز التعليم والتعلم للعلوم والرياضيات والعميد المشارك في كلية الآداب والعلوم بالجامعة الأميركية في بيروت، الذي تعد أبحاثه أعمالاً متميزة في مناهج وأساليب تطوير تعليم العلوم والرياضيات في العالم العربي.

وأضاف أنه في المجال الرابع المخصص للفنون والآداب (الأدب المقارن والتراجم الأدبية)، فاز الدكتور نبيل إبراهيم مطر (الجمهورية اللبنانية) أستاذ الأدب الإنجليزي في جامعة مينيسوتا بالولايات المتحدة، والذي توسع في دراسة المخطوطات والمطبوعات باستخدام المنهجية المقارنة الحديثة.

وفي المجال الخامس المخصص للتراث العلمي العربي والإسلامي (العلوم الأساسية- التطبيقية- الرياضيات)، فاز الدكتور مارون بولس خليل عواد (الجمهورية اللبنانية)، مدير الأبحاث في المعهد الوطني للأبحاث في باريس بفرنسا، الذي تميز بإعادة كتابة تاريخ الفكر العلمي العربي، وبخاصة علم المنطق، وأبرز مدى التقاطع بين علم الفلسفة الذي كان وما يزال قوام الفكر العلمي، والعلوم الأخرى التي عرفتها الحضارات البشرية، بما فيها الحضارة العربية والإسلامية.

وقال شهاب الدين إن خمسة باحثين كويتيين فازوا بجائزة الإنتاج العلمي لعام 2017 في خمسة مجالات، أولها العلوم الطبيعية والرياضيات الذي فاز بها الدكتور طلال فهد حمود العازمي، الأستاذ المشارك في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة الكويت، والذي نشر 23 بحثاً في دوريات محكمة وشارك في 7 مؤتمرات عالمية.

وأضاف أنه في مجال العلوم الهندسية فاز الدكتور ماجد محمد فهيد الديحاني، الأستاذ في قسم الهندسة الصناعية والنظم الإدارية بكلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت والذي نشر 25 بحثاً علمياً في دوريات محكمة وشارك في 7 مؤتمرات عالمية.

وذكر أنه في مجال العلوم الطبية والطبية المساعدة فاز الدكتور رائد عبدالله الروغاني، طبيب الأعصاب في المستشفى الأميري بدولة الكويت، الذي نشر 72بحثاً علمياً في دوريات محكمة وشارك في 68 مؤتمراً عالميا والذي تعد أبحاثه متميزة على المستوى العالمي وذات تأثير واضح على الساحة الطبية.

وقال الدكتور شهاب الدين إنه في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية فاز الدكتور فايز منشر الظفيري، الأستاذ في قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية في جامعة الكويت والذي نشر 25 بحثاً علمياً في دوريات محكمة وقدم 9 أبحاث في مؤتمرات علمية.

وأوضح أنه في مجال العلوم الإدارية والاقتصادية، فاز الدكتور مشاري محمد سليمان الفريح، الأستاذ المشارك في قسم المحاسبة بكلية الدراسات التجارية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والذي نشر 30 بحثاً علمياً في دوريات محكمة وألف كتابين في مجال المحاسبة المالية.

وأشار إلى أن (جائزة الإنتاج العلمي) حجبت في مجال (العلوم الحيوية).

الكويتيون الفائزون بـ«جائزة الإنتاج العلمي»

1 – العلوم الطبيعية والرياضيات: الدكتور فهد العازمي.

2 – العلوم الهندسية: الدكتور ماجد الديحاني.

3 – العلوم الطبية والطبية المساعدة: الدكتور رائد الروغاني.

4 – العلوم الاجتماعية والإنسانية: الدكتور فايز الظفيري.

5 – العلوم الإدارية والاقتصادية: الدكتور مشاري الفريح.

6 – العلوم الحيوية: حجبت.

«جائزة الكويت» لـ 4 لبنانيين ومصري وأردني

1 – العلوم الأساسية: الدكتور عمر ياغي (الأردن)

2 – العلوم التطبيقية: الدكتور محمد أرناؤط (لبنان) والدكتور شاكر موسى (مصر).

3 – العلوم الاقتصادية والاجتماعية: الدكتور صوما بوجودة (لبنان).

4 – الفنون والآداب: الدكتور نبيل مطر (لبنان).

5 – التراث العلمي: الدكتور مارون عواد (لبنان).

 

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock