التطبيقي

المهندس حجرف الحجرف: الهدف من الحملات هو المحافظة على الحياة الفطرية

خلال إطلاق حملة المليون الثانية لزارعة الشتلات البرية

الشيخ عبدالله الحمود: زيادة الرقعة الزراعية سيسهم في الحد من ظاهرة التصحر والحفاظ على البيئة الكويتية

المهندس فنيس العجمي: نجحنا في زراعة مليون شتلة برية أغسطس العام الماضي واليوم نعلن عن اطلاق المليون الثانية

أكاديميا/ متابعات

أكد المدير العام للهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله احمد الحمود الصباح أهمية الزراعة في البلاد وتوسيع الرقعة الخضراء لأنها الأساس في التأهيل البيئي بعد ان شهدت انحسارا ملحوظا في الآونة الأخيرة.

وقال الحمود في تصريح للصحافيين خلال عقب إطلاق حملة زراعة مليون شتلة بالتعاون مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب حيث سيتم زراعة وتوزيع هذه الشتلات في المخيمات والمحميات الطبيعية وأماكن متفرقة بالبلاد بهدف زيادة الرقعة الخضراء في البلاد.

وأشار إلى ان القيام بمثل هذه المشاريع يساهم في تحقيق الغاية المنشودة مما سيساعد في الحد من ظاهرة التصحر وخفض نسبة الأتربة والعواصف الترابية مشيدا في الوقت ذاته بدور (التطبيقي) في زراعة الشتلات والتعاون المشترك بين مختلف الجهات لتوزيعها وزراعتها.

وفيما يخص حادثة غرق سفينة محملة بطن ونصف الطن من الديزل في جون الكويت بعد اصطدامها بجسر جابر نتيجة عدم التزامها بالمسار المحدد أوضح انه تم أحكام إغلاق المنافذ للتسرب الناتج عن السفينة مشيرا إلى وجود خطة وطنية لمكافحة الكوارث وللتدخل السريع في مثل هذه الحوادث بالتعاون مع مختلف الجهات.

وأضاف الحمود ان المركب التجاري كان متوجها إلى ميناء الدوحة مؤكدا احتواء التسرب والسيطرة عليه بالتعاون مع شركة نفط الكويت حيث سيتم انتشال السفينة قريبا من جانبه قال نائب المدير العام لهيئة التطبيقي حجرف الحجرف في تصريح مماثل ان المشروع الرائد في زراعة الشتلات هو ثاني مشروع تقيمه (التطبيقي) حيث انطلقت الحملة الأولى في العام الماضي وحققت نجاحا بجهود موظفي التطبيقي والمتطوعين.

وأضاف الحجرف ان الهدف من هذه الحملات هو المحافظة على الحياة الفطرية وتنوعها ورفع الوعي البيئي لدى الشباب والمجتمع حيث ينظم التطبيقي الكثير من الحملات البيئية لطلبة المدارس إلى جانب قيامها بزراعة هذه الشتلات في مناطق متفرقة في البلاد كالمساجد والمدارس والمزارع والجمعيات.

بدوره قال مدير إدارة الخدمات العامة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب المهندس فنيس العجمي نحجنا في إنتاج مليون شتلة برية في الحملة التي اطلقنها في أغسطس 2016، وقد تم توزيعها على المدارس والمخيمات والمحميات الطبيعية، واليوم بالتعاون مع هيئة العامة للبيئة نعلن عن اطلاق المليون الثانية لزراعة الشتلات البرية، كل هذه الخطوات اتخذت لحماية البيئة ودعم للحياة الفطرية، وطموحنا ان نعيد الكويت كما كانت وافضل، مضيفاً ان البيئة الكويتية تعاني من وعليها ضغوط من تلوث راعي جائر وصيد وإبادة، وإعادة النباتات والأشجار معناها تمسك التربة وإعادة الحياة الفطرية، وقد نجحنا في التطبيقي بالتعاون مع فرق المتطوعين في إعادة النظر على البيئة الكويتية وإعمارها والحفاظ عليها.

من جهته قال رئيس فريق الشبابي التطوعي (حلم أخضر) شبيب العجمي أن الفريق يسعى إلى تخضير البلاد عبر توزيع وزراعة شتلات والتعاون مع الجهات الحكومية وعلى رأسها هيئة (البيئة) وهيئة (التطبيقي) حيث بدأت أول حملة لهم في يوليو العام الماضي حيث تم توزيع مليون و40 ألف شتلة وأضاف ان الحملة الثانية انطلقت اليوم بزراعة مليون شتلة سيتم توزيعها قريبا في مختلف المناطق بالبلاد مشيرا الى ان الشتلات تضم أكثر من 20 نوعا منها العرفج والطلح والعبل والسمر والسدر البري.

وأوضح ان الفريق قام بزراعة ما يقارب 10 آلاف شتلة للطلح حتى الآن و100 ألف شتلة من العرفج والعديد من شجر العبل حيث تم توزيعها على المساجد والمدارس والمرافق الحكومية وعلى المحميات الحكومية وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock