جامعة الكويت

مشروع علمي لطالبات قسم الهندسة الكهربائية بجامعه الكويت . (آي سكيتش) للرسم والكتابة على أي سطح مستوٍ 

كتب : حسن جاسم الهولي

 

المهندسة موضي البدر .. والمهندسة عائشة الصالح .. والمهندسة زينب الشولي خرّيجات قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت قمن بابتكار جهاز I sketch “آي سكيتش ” وهو عبارة عن جهاز رسم بالتحكم الرقمي باستخدام الحاسوب بتكلفة مادية تقارب 380 دينار، يأتي هذا المشروع ضمن متطلبات التخرج لطلبة مقرر التدريب الميداني بإشراف الدكتور محمد الصفار

 

حول هذا الموضوع قالت المهندسة موضي البدر : أن جهاز آي سكيتش هو جهاز رسم رقمي قادر على الكتابة والرسم على أي سطح مستوٍ .. ويستطيع الرسم بأي قلم من اقلامك المفضلة أو أي أداة أخرى لتطبيق أي متطلبات مختلفة ؛ ويتم مناقشه تصميم الجهاز في هذا المشروع بالإضافة إلى العناصر و كيفية عملها مع بعضها لتكوين هدف الجهاز ، وسيتم مناقشة تصاميم أخرى للجهاز وكيفية تأثيرها على التصميم النهائي.

وأضافت : أن الهدف من هذا المشروع هو تصميم و تطبيق نموذج مبدأي لجهاز رسم رقمي باستعمال مبدأ CNC ( computer Numerical control) للرسم و الكتابة و التصميم على ورقة بحجم A4 بسعر منخفض. ، و يهدف للتعرف على التصميم والمعدات التى نحتاجها لتطبيق المشروع ، كما يهدف لإبتكار جهاز يستطيع كتابة أي نص متلقى من جهاز الكمبيوتر، و يحول البرنامج النص إلى تعليمات برمجية بعد ذلك يتم إرسالها إلى متحكم دقيق ، ومن ثم تنفيذها على الورق عن طريق محركات ، ويخدم هذا المشروع جميع الأعمار ، وسيكون سعر المنتج بسعر مبدئي 150 د.ك. + 28 د.ك. للشحن.

 

ومن جهتها أكدت زينب الشولي أن هذا المشروع له أهمية كبيرة فهو يخدم فئة من الناس الذين لديهم أفكار فنّية وتصاميم يستطيع الجهاز تنفيذها سواء كانت تخدم متطلبات شخصية أو تجارية ، وقد تم تصميم نسخة من الجهاز و تطبيقها من قبل شركة evil mad scientist في مقابل مبلغ عالي من المال ، ولكن هذه النسخة تهدف لتصميم وبناء جهاز مبسّط مع تكلفة أقل من المتوفر في السوق حالياً .

أما عائشة الصالح فقالت : هذا الجهاز يحتاج إلى محركات لدفع وتحريك المنصة في اتجاه س وحامل القلم في اتجاه ص ، وفي الوقت نفسه محرك آخر يحرك القلم باتجاه ز ، يتم التحرك عن طريق قضبان تستخدم كقاعدة للجهاز، وأربع قضبان أخرى للمنصة وحامل القلم ، وأيضاً يترجم هذا البرنامج ويرسل النص المطلوب إلى المتحكم الدقيق الذي يبدأ بتشغيل المحركات لتحريك المنصة وحامل القلم لبدء الرسم على ورقة حجم A4 ،و سيتم برمجة الجهاز على ألا يتجاور حدود الورقة. 

وأكدت عائشة الصالح : أن تنفيذ هذا المشروع يعتبر طريقة فعالة لتنمية و تطوير مهارات التصميم و البناء لدى المهندس عن طريق تجربة عمل الجهاز و كل مكوناته ، وأيضاً يعتبر المشروع طريقة جميلة لتعريف الناس بأجهزة التحكم الرقمي عن طريق الحاسوب و أهميته في مجالات كثيره ، و بالإضافة إلى ذلك لدى هذا الجهاز الكثير من الاستعمالات التي تعتمد على المستخدم نفسه فيمكن استخدامه للمرح أو كآلة فنية أو طريقة للتعلم..

وبيّنت .. أن هذا المنتج موجه للإستعمال من قبل الشركات و الأفراد ، و يستطيع الإعلان عنه و عرضه في معارض التصميم و التكنولوجيا ، وسوف يتم توزيع المنشورات وعمل ملصق للإشهار عن الجهاز .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock