قسم السلايدشولقاءات أكاديميا

د. عبد الحكيم الصغير لـ «أكاديميا»: كلية العلوم الصحية تستحدث قسم جديد كل 5 سنوات في مجال العلوم الطبية

دعا إلى سرعة ضم كليات التعليم التطبيقي إلى قانون الجامعات الحكومية

فني تخدير وفني معالج تنفسي من أبرز البرامج الجديدة في الكلية.. وجاري العمل على انشاء قسم فني بصريات

أكاديميا | التعليم التطبيقي – خاص

دعا عميد كلية العلوم الصحية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب السابق د. عبدالكريم الصغير إلى سرعة العمل على انضمام كليات الهيئة إلى قانون الجامعات الحكومية.
وقال الصغير في تصريح لـ (أكاديميا): كليات التعليم التطبيقي ظلمت ظلماً شديداً بعدم ضمها تحت مظلة قانو الجامعات الحكومية 7/2019، وهذا الأمر كان لابد من اتمامه فالهيئة لديها البنية التحتية وجميع الإمكانات والبرامج التي تمكنها من الدخول تحت مظلة الجامعات الحكومية، ويجب على الجميع العمل من أجل ضم كليات التطبيقي إلى قانون الجامعات الحكومية.
وأضاف الصغير أنَّ من أهم انجازات كلية العلوم الصحية خلال الفترة الماضية هو العمل على تطوير العديد من البرامج الدارسية، مشيراً إلى استحداث برنامج جديد هو فني تخدير المطلوب بشكل كبير وباعداد كبيرة من وزارة الصحة، بالإضافة إلى العمل على برنامج آخر وهو برنامج معالج تنفسي، والذي كان لديه دور كبير وواضح خلال فترة أزمة جائحة كورونا، وهو في المراحل النهائية لاعتماد كبرنامج جديد، مشيراً إلى أنَّ هذه البرامج العلوم الطبية، لافتاً إلى وجود قاعدة ثابتة في الكلية أنّه وبعد مرور خمس سنوات من بداية أي برنامج دراسي يتم فصله، وهو ما يعتبر جزء مهم من العلوم الطبية بانشاء قسم فني تخدير وقسم فني معالج التنفسي.لافتاً إلى أنَّ كلية العلوم الصحية تجري في الوقت الحالي دراسات حول برنامج فني بصريات بالتعاون مع وزارة الصحية، مشيراً إلى أنَّ وزارة الصحة تطلب من الفنيين بجميع التخصصات.
وذكر الصغير أنَّ الكلية ومنذ بداية جائحة كورونا شكلت لجنة لمتابعة الأزمة برئاسة العميد المساعد للكلية السابق المرحوم د. جعفر قاسم الذي وافته المنية بسبب بهذا الفيروس، حيث تمَّ العمل على وضع خطط لاستكمال الدارسة وانتظام المحاضرات عبر الاونلاين بالتعاون مع الأقسام العلمية والأساتذة، واستخدام الوسائل التعليمية والمنصات التعليمية وبرامج الفيديو في الدراسة والشرح العملي، وتجنب حضور الطلبة أثناء انتشار فيروس كورونا بالكلية، مشيراً إلى أنَّ الكلية عملت وعلى مدى العامين الماضيين تدريس الطلبة عبر الاونلاين.
واختتم الصغير بأنَّ الكلية تعمل على تحويل قسم الصيدلة من درجة الدبلوم إلى درجة البكالوريوس، لتصبح الدراسة فيه مدته سنتين للدبلوم + 3 سنوات للطلبة الفائقين والمتميزين الراغبين في استكمال دراستهم لدرجة البكالوريوس، لافتاً إلى أنَّ إجراءات تطوير البرنامج يجرى العمل على أخذ الموافقات الرسمية له، ليصبح درجة بكالوريوس جانباً إلى قسم علوم البيئة بدرجة البكالوريوس في الكلية أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock