كتاب أكاديميا

د. بدر عويد الفليج يكتب: مهننه التعليم ضرورة قصوى لتطوير التعليم

 

مهننه التعليم يقصد بها جعل التعليم والتدريس مهنه للمعلم كالنجار والحداد والميكانيكي يمارسها المعلم بكل شغف واهتمام لا وظيفة إدارية مرتبطة براتب. المعضلة أن بعض المعلمين، خاصة المستجد منهم، غير ملم باستراتيجيات تعليمية حديثة مثل التعلم النشط والتعلم التعاوني ولعب الأدوار، وكيفية تحفيز التفكير الناقد والابداعي، وكيف يتم التعلم. الأدهى والأمر، عدم قدرتهم على ربط نظريات التعليم الحديثة بالتدريس والاستفادة منها، ولا بمكونات التدريس للقرن 21. أضف الى ذلك، عدم قدرتهم على القيام ببحوث تربوية ثرية ترتبط بالتجارب التي خاضوها للاستفادة منها من قبل الزملاء الآخرين، أو القدرة على توظيف التكنولوجيا الحديثة في التعليم بالشكل الأنسب للمتعلم (ربما يكون الهاتف الذكي وامكاناته الضخمة حلا ملائما في بعض الأحيان).

بناء عليه، مع علمي أن البعض سينزعج، أصبح لزاما على صانع القرار التربوي وبأسرع وقت ممكن إطلاق برنامج الدبلوم التربوي للمعلم في الكويت مثلما هو متبع ومنتشر في دول الخليج العربي. وتقوم فكرته على انشاء كلية خاصة لتطوير المعلمين وتدريبهم قبل الانضمام لسلك التعليم لمدة لا تقل عن عام دراسي كامل (9 أشهر).يمنح الخريج بعدها شهادة دبلوم تربوي مرتبط بعلاوة على الراتب، مع اعطائهم مكافأة شهرية على الأقل تعادل ضعف المبلغ الذي كانوايتقاضونه اثناء الدراسة في الكلية. يقود هذه الكلية أفضل الكفاءات الوطنية المختارة بحيادية. لاحقا، العمل على الحصول على الاعتماد الأكاديمي والمراجعة السنوية للمخرجات للمتابعة وللتطوير. 

أما المعلم الحالي، يعطى دورات متخصصة عبر روابط الكترونية ترسل لهاتفه الذكي تسمح له بالمتابعة والمشاركة، وتكون مرتبطة بتغذية راجعه واسئلة واستبانة. لا يترقى أو يحصل على تقييم امتياز بدون الحصول على ساعات التطوير الشخصي لمدة لا تقل عن 30 ساعة سنويا. ويتم التعاون مع الموجهين لتزويدهم بالمعلومات والارشادات اللازمة لإتمام هذه الدورات. علما بأنه يوجد منصات تعليمية وتدريبية تقدم العديد من الدورات المناسبة للمعلمين والتي يمكن التعاون معها. 

أخرجوا من الصندوق…..

 

 

د. بدر عويد الفليج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock