لقاءات أكاديمياقسم السلايدشو

طلبة التبادل الطلابي لـ «أكاديميا»: قلة المصروفات والأكل الحلال في كوريا من أبرز الصعوبات التي واجهتنا

  • يوسف الغانم : أنصح جميع الطلبة لخوض تجربة التبادل الطلابي.
  • يوسف العوضي : كوني من ذوي الإحتياجات الخاصة واجهت الصعوبة بسبب الطرق الغير مأهلة بكوريا.







أكاديميا | أجرى اللقاء فاطمة الزيد – أحمد الشطي
تميزت كلية العلوم الإدارية بتطبيق برنامج التبادل الطلابي الأكاديمي منذ عام 2006 بتوقيع إتفاقيات مع الجامعات الأجنبية المعتمدة وإرسال طلبتها للدراسة فيها وذلك قبل صدور القرار الوزاري بإعتماد برنامج التبادل الطلابي على مستوى جامعة الكويت وهي الفترة التي توالت فيها إرسال وإستقبال طلبة التبادل الطلابي بين كلية العلوم الإدارية والجامعات الأجنبية وفقا لإتفاقيات دولية مبرمة مع جامعات أجنبية معتمدة ويتم قبول مشاركة التبادل للطلاب في البرنامج وفقا لشروط محددة من قبل وزير التربية ووزير التعليم العالي .

وقد وصل عدد المبتعثين إلى (79) طالب وطالبة في حين ووصل عدد الوافدين إلى (52) طالب وطالبة.

لذلك قامت «أكاديميا» بلقاء خاص مع طلبة التبادل الطلابي ..

عرفنا بنفسك ؟

يوسف عبدالرحمن الغانم طالب بجامعة الكويت كلية العلوم الإدارية تخصص نظم المعلومات الإدارية.

يوسف وليد العوضي, طالب في فصلي الأخير في جامعة الكويت كلية العلوم الإدارية و تخصصي هو إدارة عمليات و سلسلة إمدادات التابع لقسم التحليل الكمي و نظم المعلومات الإدارية.

 

حدثنا عن تجربتك مع برنامج ” التبادل الطلابي “؟

يوسف العوضي : برنامج التبادل الطلابي هو فرصة للطالب أو الطالبة لكي يحصل على تجربة الدراسة في جامعة خارج الكويت, و جامعة Hanyang University  تقيم كل سنة برنامج صيفي  Hanyang International Summer School تدعو فيها طلبة و طالبات من جامعات داخل و خارج كوريا, و لقد تم ترشيحي للمشاركة في البرنامج فقبلت.

يوسف الغانم : تم إختياري من قبل جامعة الكويت لكوني من أوائل الطلبة على مستوى تخصصي و مستوى الجامعة, لتمثيل جامعة الكويت في كوريا بجامعة Hanyang University تحت برنامج التبادل الطلابي للفصل الدراسي الصيفي 2016\2017, و كانت التجربة جداً ثرية و مفيدة على المستوى الشخصي و الأكاديمي.

 

ماهي الإيجابيات والسلبيات للتجربة بشكل عام ؟

يوسف العوضي : قد يرى البعض أن السفر و ما يترتب على ذلك من التنقل من بيئة مألوفة و معتادة إلى بيئة أخرى شيء سلبي, و لكنني أرى العكس تماما لإنها فرصة لكسب الخبرة و الإعتماد على النفس و التعرف على أشخاص من دول أخرى بحقيقتهم, فتتعرف على شعب و ثقافة جديدة بدلا من القراءة عنهم في الصحف و الشبكة. لقد صادقت كوريون, منهم بروفسور و صاحب مطعم صيني.

يوسف الغانم : الإيجابيات:

* المعلومات و الخبرة المكتسبة من تلك التجربة, خصوصاً للطلبة الذين يريدون الحصول على شهادة الدكتوراه و الماجستير في الخارج.

* التعرف على طلاب و أشخاص من دول أُخرى

 

ماهي أبرز الصعوبات التي واجهتكم خلال الرحلة ؟

يوسف العوضي : صعوبة إيجاد الأكل الحلال, المطاعم و الجمعيات التي توفر الأكل الحلال متوفرة و بكثرة و لكنها كانت متركزة في منطقة معينة في العاصمة (سول). نقذنا “العيش و تونا” وأيضاً لدي إعاقة حركية و الأرض في العاصمة ليست مستوية, فقد واجهت في بعض الأحيان صعوبات في الصعود و النزول.

يوسف الغانم : للأسف لم تكن المستحقات المصروفة من جامعة الكويت كافية و ذلك لأن المستوى المعيشي في كوريا مرتفع, و كوننا أول طلبة يبتعثون عن طريق برنامج  التبادل الطلابي إلى كوريا فالجامعة لم يكن لديها أي خبرة عن المستوى المعيشي في كوريا, وتم تقييم و تقدير المصروفات على أقرب دولة من كوريا و هي أستراليا.

 

هل المستحقات المصروفة من جامعة الكويت كافية ؟

يوسف العوضي : المستحقات المصروفة لم تكن كافية, و أغلبها صرفت لأجار المسكن. حدث ذلك لأننا كنا أول من ذهب إلى كوريا من ضمن برنامج التبادل الطلابي فلم تكن للجامعة معهد ثقافي كويتي في كوريا للحصول على معلومات أسعار المعيشة. أعتقد أن المستحقات المصروفة ستزيد في المستقبل, فلا يكون ذلك سببا لتردد الطلبة من الدراسة في كوريا.

يوسف الغانم : التركيز أكثر على العمل الجماعي بين الطلبة و الطالبات, و  إن سمح أو وجد منظمات أو شركات متعلقة في المواد التي يدرسها الطلاب أن يكون هناك رحلات تعليمية لتلك الشركات.

 

من خلال تحربتكم ما الذي ينقص التعليم بالكويت او ميزة وجدتموها بجامعات كوريا ؟

يوسف العوضي : ركزت جامعة Hanyang على التطبيقات عملية داخل قاعات التدريس كوسيلة للتعليم الجماعي.

هل مكتب التبادل الطلابي بكليتكم كان على تواصل لتلبية متطلباتكم ؟

يوسف العوضي : نعم لم يقصروا بالتواصل معنا

يوسف الغانم : كان مكتب التبادل الطلابي في كلية العلوم الإدارية في تواصل مستمر معنا طوال الرحلة و لم يترددوا في الجواب على أي سؤال أو حل أي مشكلة واجهتنا في الرحلة.

 

لو كان لكم الخيار هل تكررون التجربة ؟

يوسف العوضي : بكل تأكيد

يوسف الغانم : نعم, لكون تلك التجربة مفيدة و ممتعة.

 

كلمة توجهها للطلبة ؟

يوسف العوضي : أشجعكم على التقديم في برنامج التبادل الطلابي فمنها التعلم و الإستمتاع و فرصة للتحدي و تقوية الذات.

يوسف الغانم : أنصح جميع الطلبة و الطالبات و على وجه الخصوص الطلبة الذين يريدون تكملة دراستهم في الخارج أن يقدموا على برنامج التبادل الطلابي, وذلك لتمهيدهم لما بعد البكالوريوس و لإكتساب خبرات جديدة.

 

كلمة أخيرة ؟

يوسف العوضي : الشكر الجزيل لكل من ساهم في تأييد و تنظيم برنامج التبادل الطلابي.

يوسف الغانم : أود أن أشكر كل من مدير الجامعة الدكتور حسين الأنصاري و عميد كلية العلوم الإدارية الدكتور مشاري الهاجري, و جميع الأشخاص القائمين على برنامج التبادل الطلابي و على رأسهم الدكتور نايف الشمري و الدكتور ياسر الكليب و الأستاذة إخلاص عبدالله و الأستاذه نرفانا صالح, فلهم جزيل الشكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock