جامعة الكويت

«ku-med» منصة تفاعلية لتنوير طلبة الطب

منذ تأسيسها قبل 4 سنوات تميزت منصة «تجمع طلبة كلية الطب – جامعة الكويت» www.ku-med.com بكونها الوجهة الرئيسية للراغبية بدراسة الطب، تقدم لهم شرحاً تفصيلياً حول الدراسة في كليات مركز العلوم الطبية، وساهمت بشكل كبير بتوعية الطلبة من خلال مشاركة زملائهم الآخرين بتجاربهم وتبادل النصائح معهم، بشكل تفاعلي عبر صفحات الموقع.

والمشرف على الموقع، خريج تخصص الطب الدكتور محمد العبدالهادي، أكد أن المشروع عبارة عن منصة إلكترونية تفاعلية يخدم شريحتين، طلبة الثانوية العامة الراغبين بدراسة التخصصات الطبية «الطب، الأسنان، الصيدلة» وطلبة مركز العلوم الطبية.

وأشار العبدالهادي لـ«الراي» إلى أن المشروع يهدف إلى الإجابة عن تساؤلات الطلبة وإرشادهم بشكل صحيح بجميع الجوانب المتعلقة بمركز العلوم الطبية من خلال الموقع وشبكات التواصل الاجتماعي كذلك، ويقدم الموقع مواضيع مميزة تشرح بالتفصيل نظام الدراسة وآلية القبول في كليات مركز العلوم الطبية بحيث تتكون فكرة شاملة لطالب الثانوية العامة عن التخصص الطبي الذي يريده وهل هو مناسب له أم لا، وأيضا يمكن له أن يقارن دراسة الطب بجامعة الكويت مثلاً مع جامعات خارجية أخرى بحيث يساعده في اتخاذ القرار المناسب لمكان الدراسة.

وأوضح العبدالهادي أن مشاركة الطلبة تجاربهم الدراسية وتبادل النصائح مع زملائهم يساعدهم في تجنب الوقوع في الأخطاء نفسها التي وقعوا فيها أثناء دراستهم في مشوارهم الجامعي، كما يعمل الموقع على نقل آخر الآخبار المتعلقة بمركز العلوم الطبية ومستجدات الأبحاث الطبية والمؤتمرات، منوهاً أن الموقع مستقل بذاته لا يتبع أي جهة رسمية أو قائمة طلابية.

وأضاف العبدالهادي «تم تدشين الموقع بتاريخ 20 يوليو 2013 بمجهود شخصي. وانطلقت فكرة المشروع بعد ما تم قبولي في كلية الطب وأنا لا أعرف عنها شيئا بتاتاً وتمنيت قبلها لو أن هناك من يساعدني ويشرح لي طبيعة الدراسة في الكلية ومتطلباتها قبل القبول وهل هي فعلاً مناسبة لقدراتي، لأن كل هذه الأمور سيعرفها الطالب بعد ما يتم قبوله بالكلية من خلال اللقاءات التنويرية التي تقيمها القوائم الطلابية مشكورة، مشيراً إلى أنه هناك العديد من الطلبة الذين يتخرجون من الثانوية العامة بنسبة عالية جداً ويكون طموح حياتهم من الصغر القبول في كلية الطب لكن يصطدمون بنظام القبول الجامعي الذي يعتمد المعدل المكافئ ( نسبة الثانوية + نسب من اختبارات القدرات)، لافتاً إلى أنه في السابق لم تكن هناك توعية كافية بأهمية اختبارات القدرات في القبول بجامعة الكويت بحيث معظم الطلبة يعتقدون بأن نسبة الثانوية العامة كافية! فكان الهدف الأساسي من انطلاق المشروع في ذلك الوقت توعية طلبة الثانوية العامة بأهمية امتحان القدرات وشرح آلية القبول في كلية الطب بجامعة الكويت».

وذكر أن الموقع حالياً تطور بشكل كبير حيث وصل إجمالي عدد الزيارات له أكثر من 230 ألف زيارة منذ تأسيسه ولا أنسى أن أتقدم بالشكر لكل من بادر وساهم في إثراء الموقع بمشاركاته القيمة فلولاهم ما حققت هذا النجاح. وأشار العبدالهادي أنه يتطلع إلى تسجيل الموقع تحت مظلة وزارة الشؤون كمجموعة تطوعية غير ربحية نستطيع من خلالها ان نساعد فيها طلبة الثانوية العامة من خلال إقامة ورش عمل بمختلف مدارس المرحلة الثانوية بالكويت.

المصدر : الراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock