كتاب أكاديميا

أ.لطيفة فيصل مندني تكتب : مجتمعات التعلم المهنية …معايشة ثرية ومساهمة فكرية

أ.لطيفة فيصل مندني
عضو هيئة تدريب – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

تجربة ممتعة ومعايشة ثرية ومساهمة فكرية من خلال مشاركتي بورقة علمية تحمل عنوان ( الملامح المميزة لنظام التعليم في سنغافورة وإمكانية الإفادة منها في دولة الكويت )
وذلك يوم الأحد الموافق ٢٠ أغسطس ٢٠١٧ في مملكة البحرين ( المنامة ) ، تم إقامة مؤتمر التربية وعلم النفس على مدى يومين الذي تناول عدد من المحاور تشمل علم التربية وعلم النفس والإرشاد والتربية الخاصة والموهبة والابداع وقد جمع نخبة من المختصين لتقديم أبحاثهم التربوية في أجواء من المناقشات الثرية وتبادل الخبرات الأكاديمية ، وقد استمتعت واستفدت الكثير من خلال معايشتي لهذه الفعالية العلمية الأكاديمية .

لا شك أن قيمة المؤتمرات تتمثل كأحد مجتمعات التعلم المهنية التي تثري فكر الباحث من خلال الحوار والمناقشة فتزيد الوعي لنحاول إضاءة بعض النقاط المظلمة وتوضيح بعض القضايا الغامضة ضمن محاور محددة حتى نقترب من النجاح الذي ننشده على الصعيد العلمي والبحثي ، من خلال التنوع في الطرح بموضوعات الأوراق العلمية في عدة جوانب للتربية وعلم النفس ، وما يلفت النظر هو التنوع بين الخبرات بين الأستاذ الجامعي والخبير التربوي والخبير النفسي

في ظل المتغيرات العالمية المتصارعة التي يشهدها العالم الإنساني الآن ، تتعاظم أهمية العلم والمعلومات كأداة للتقدم الإنساني وتحقيق التنمية ، لذا نؤكد على أهمية دور العلوم الاجتماعية بصفتها أداة للتخطيط لعمليات التنمية البشرية والاجتماعية ومحركا أساسيا لكافة عمليات التغيير الاجتماعي ، اذ تعمل العلوم الاجتماعية على رفع المستوى الذهني والفكري لدى أفراد المجتمع ومن ثم تزويد الفرد بالمواقف والاتجاهات السلوكية التي تعمل على خلق مجتمع قادر للارتقاء بذاته والتكيف مع المستجدات والتحولات الراهنة ، كما يسهم مجال التربية وعلم النفس في ترقية الأسرة والمدرسة والعمل الإنتاجي وبالتالي استغلال الموارد البشرية الذي يؤهل المجتمعات للتقدم والتطور بفضل ما تقدمه من حلول ومقترحات .

من هذا المنطلق لا بد من الاهتمام بالدراسات والأبحاث النفسية التربوية في شتى المجالات من العلاقات مع الذات إلى العلاقات مع الآخرين داخل الأسرة والمدرسة والعمل والمجتمع بشكل عام ، وما أحوجنا الان لتطبيق هذا العلم حرصا منا للوصول إلى عالم أكثر أمنا واستقرار وتقدما .

فيأتي هذا المؤتمر المتخصص في التربية وعلم النفس ليتيح الفرصة للباحثين والأكاديميين لتناول هذا الموضوع من جوانب متعددة نفسية اجتماعية إعلامية سياسية حتى يمكن الوصول إلى نتائج تُتيح لنا فهمًا أفضل للموضوع بما يسمح بمساعدة الأفراد على خدمة مصالح أوطانهم وانطلاقا لكل هذا يمكن أن نطرح نقاشا لكل التساؤلات التالية : كيف يمكن تشخيص وتحديد القضايا الراهنة للمجتمع من منظور نفسي واجتماعي ؟ ، ما هي الأدوار الممكنة التي تلعبها التربية وعلم النفس لحل قضايا المجتمع ؟ ، هل توجد انعكاسات للقضايا الراهنة في المجتمع على ظاهرة صراعات الأدوار داخل الأسرة والمجتمع ؟ ، هل هناك برامج عمل واستراتيجيات علاجية وارشادية نفسية لاستيعاب ومواجهة قضايا المجتمع ؟

وقد انطلق المؤتمر لتحقيق عدة أهداف منها :
• توجيه اهتمام الباحثين والخبراء في شتى المجالات إلى أهمية دور علم النفس على النهوض بالفرد والمجتمع
• التعرف على أهمية البحوث والدراسات النفسية والتربوية التي تمس قضايا المجتمع
• تقديم مجموعة من الأوراق العلمية للتطوير في مجالات التربية والتعليم وعلم النفس
• تقديم إسهامات ميدانية للتربية وعلم النفس وتطبيقاتها
• إلقاء الضوء على أبرز الجهود المبذولة في حل الأزمات التربوية والنفسية
• توجيه الباحثين والأكاديميين في مجال العلوم الإنسانية للاهتمام بمشكلات المجتمع الحالية ، والاهتمام بالإمكانات النفسية الإيجابية للإنسان وبيان محدداتها وكيفية تنميتها والسعي نحو إعداد خريج قادر على استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات النفسية وتطبيق المعارف والمهارات المكتسبة في مجالات الحياة العملية المختلفة
• تطوير التطبيقات العملية للارشاد ضمن خطة إعداد من مرشد نفسي

وقد تنوعت الإسهامات الفكرية ونلاحظ ذلك من خلال عناوين الأوراق العلمية المطروحة في هذا المؤتمر وهي :
• ادراك القبول / الرفض الوالدي وعلاقته بكل من التحصيل الدراسي والذكاء العام لدى عينة من طلبة وطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية في الكويت ( د. مها الجارالله )
• نموذج مقترح لاستخدام تطبيقات الهاتف المحمول في التعليم لدى طالبات المرحلة الثانوية ( أ. منيرة العايد )
• مقياس أنماط الهوية النفسية لدى المراهقين ( د. هلال الحارثي )
• دراسة تحليلية نظرية للتدويل العقلي ( د. تهاني أبو وردة )
• معوقات استخدام المدونات الالكترونية لتنمية مهارة الكتابة لدى طالبات قسم اللغة الإنجليزية بجامعة أم القرى ( أ. مها الغامدي )
• علم النفس الإيجابي وتطبيقاته التربوية – تجربة معايشة في المدارس الكندية ( أ. ريم عبدالرزاق )
• الملامح المميزة لنظام التعليم في سنغافورة وإمكانية الإفادة منها في دولة الكويت – تحليل محتوى ( أ. لطيفة مندني )
• مشكلة ضعف العلاقة بين المدرسة والمنزل – تصور مقترح لمواجهتها ( أ. بالقاسم البركاتي )
• دور معلم المرحلة الابتدائية في تنمية الثقافة الصحية والوعي الدوائي لدى طلابه ( د. علي الغامدي )
• المباني المدرسية المنسجمة مع خصائص النمو ( أ. مريم الفيفي)
• اثر استراتيجية الاكتشاف الموجه في مستويات القراءة الصامتة لدى تلاميذ صعوبات التعلم في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان ( أ. عادل البوسعيدي )
• المعلم وكيفية ادارته للصف المدرسي ( أ.د . بدر الاغبري )
• الفروق في معايير كفايات المرشد المدرسي لاكتشاف التلاميذ ذوي القدرات العقلية العالية بمراحل التعليم العام ( د. اخلاص عشرية ، أ. عائشة عبدالعزيز )
• فعالية برنامج تدريبي باستخدام استراتيجيات التذكر في تحسين الذاكرة العاملة لدى الأطفال(أ. فاطمة الفوري)

وأخيرا كلمة شكر وعرفان لكل من ساهم في الإعداد والتنسيق لإنجاز هذا المؤتمر ، ولمن شارك في فعاليته واستفدنا من خبراته وإسهاماته الفكرية .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock