قسم السلايدشوطلبتنا في الخارجحصري أكاديميا

تذمر طلابي من إلغاء الاعتراف بعدد من الجامعات الأميركية

 

 

 

 

 

 

 

  • أتحاد طلبة أميركا: سحب اعتراف الجامعات الأميركية أضر بالطلبة
  • جهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي: إلغاء اعتماد 87 جامعة أميركية
  • القرار جاء بعد توصيات من لجنة اقتراح معايير ومراجعة وتحديث قوائم مؤسسات التعليم العالي

 

 

 

 

أكاديميا | خاص
فيما أعرب عدد من الطلبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن تذمرهم واستيائهم من إلغاء اعتماد عدد من الجامعات الأميركية، معلنين رفضهم لتلك الخطوة.
حصلت أكاديميا على نسخة من اعتمد وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس قرار إلغاء 87 جامعة أميركية في مختلف التخصصات.
وجاء القرار انه وبعد الاطلاع على المرسوم بالقانون رقم 15 لسنة 1979 بشأن الخدمة المدنية والقوانين المعدلة، وعلى المرسوم الصادر في ابريل 1979 في شأن نظام الخدمة المدنية وتعديلاته.
وعلى المرسوم الأميري رقم «417» لسنة 2010 الصادر بتاريخ 25 أكتوبر 2010 بشأن إنشاء الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.
وعلى القرار الوزاري رقم «272» الصادر بتاريخ 3 أكتوبر 2012 بشأن السماح للطلبة الكويتيين الالتحاق للدراسة خارج الكويت فقط في الجامعات التي يصدر بها قرار من الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.
وبعد الاطلاع على القرار رقم «25/2014» الصادر بتاريخ 3 يونيو 2014، بشأن السماح للدراسة في برامج البكالوريوس والدراسات العليا في الولايات المتحدة الأميركية.
وعلى قرار مجلس ادارة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم رقم «7» الصادر بتاريخ 31 ديسمبر 2014 المتضمن آلية إصدار القرارات الخاصة بتحديد مؤسسات التعليم العالي خارج الكويت والتي يسمح باعتماد مؤهلات خريجيها.
وعلى قرار مجلس ادارة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وجود التعليم رقم «5» الصادر بتاريخ 2 فبراير 2015، والمتضمن تحديد معايير اختيار مؤسسات التعليم العالي خارج الكويت.
وبعد الاطلاع على كتاب المكتب الثقافي – واشنطن رقم «kcdcd/auth/090/16» المؤرخ 22 نوفمبر 2016 بشأن حذف بعض مؤسسات التعليم العالي في الولايات المتحدة الأميركية غير المصنفة.
وبناء على كتاب المكتب الثقافي في لوس انجلوس رقم jk/101 بتاريخ 15 مايو 2017 بشأن حذف بعض مؤسسات التعليم العالي في الولايات المتحدة الأميركية غير المصنفة.
وبناء على توصية لجنة اقتراح معايير ومراجعة وتحديث قوائم مؤسسات التعليم العالي خارج دولة الكويت باجتماعها التاسع المنعقد بتاريخ 10 يوليو 2017.
وبناء على عرض مدير عام الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة تقرر:
مادة أولى: وقف التحاق الطلبة الكويتيين ببرامج البكالوريوس والدراسات العليا في الولايات المتحدة وذلك في مؤسسات التعليم العالي التالية.
مادة ثالثة: لا ينطبق هذ القرار على:
1- الطلبة الملتحقين فعلياً والمستمرين بالدراسة في تلك المؤسسات التعليمية قبل صدور هذا القرار.
2- الطلبة الحاصلين على قبول معتمد من المكتب الثقافي – واشنطن/ لوس انجلوس للدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018 في تلك المؤسسات التعليمية في الولايات المتحدة قبل صدور هذه القرار.
مادة رابعة: يلغى كل نص يخالف ما ورد بهذا القرار.
بحث وفد الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولات المتحدة الأميركية، مع الوكيلة المساعدة لوزارة التعليم العالي، فاطمة السنان، الآثار المترتبة على قرار سحب الاعتراف بالعديد من الجامعات في الولايات المتحدة الأميركية.
من جهته بحث وفد الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولات المتحدة الأميركية، مع الوكيلة المساعدة لوزارة التعليم العالي، فاطمة السنان، الآثار المترتبة على قرار سحب الاعتراف بالعديد من الجامعات في الولايات المتحدة الأميركية.
وطالب الوفد السنان بتمديد فترة اللغة للطلبة المقبولين على خطة البعثات لعام 2016/ 2017، وعدم احتساب تحويل الطالب من الجامعات التي سحب الاعتراف منها، واستثناء الطلبة المتقدمين لفصل الربيع للدراسة في الجامعات المتضررة بقرار سحب الاعتراف، والسماح للملاحق الثقافية للطلبة بتحويل تقديمهم لفترة الخريف بدلا من الربيع، في حال سماح الجامعة بتحويل التقديم، وتبليغ الاتحاد والطلبة مسبقا بالقرارات المهمة التي قد يتضرر منها بعض الطلبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock