وزارة التربية

«التربية» تعدّل نظام التعليم الثانوي ليتوافق مع متطلبات سوق العمل

  • الوكيلة الكندري : لا أؤيد «البصمة» على المعلمين والعاملين
  • – قرارات نقل وندب الوظائف الإشرافية ستصدر بدءاً من 16 الجاري وحتى 15 أغسطس
  • – قبول الطلبة البدون في منطقتي الأحمدي ومبارك الكبير فقط

كشفت الوكيلة المساعدة للتعليم العام فاطمة الكندري عن خطة لتعديل نظام التعليم الثانوي، بما يتوافق ومتطلبات سوق العمل، معلنة قرب انتهاء لجنة تم تشكيلها لاستحداث نظام تعليمي أشبه بنظام المقررات الذي كان معمولاً به في السابق من عملها، وستعرض تقاريرها على وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس مطلع العام الدراسي الجديد.
وأعلنت الكندري تأجيل تطبيق منهج الكفايات في الصف العاشر الثانوي، الذي كان مقرراً له أن يتم مطلع العام الدراسي الجديد إلى ما بعد العام الدراسي المقبل، مؤكدة أن لا تحفظ على منهج الكفايات في المرحلة الثانوية، ولكن النظام الجديد يلبي احتياجات السوق.
وقالت الكندري إن هذا النظام ليس نظام مقررات ولكنه قريب منه، مبينة إذ ليس بالضرورة استقطاب جميع خريجي الثانوية في الكليات الأكاديمية، فقد يكون توجه البعض منهم تقنياً، ومن خلال هذا النظام نستطيع توفير رغباتهم وسد احتياجات سوق العمل.
وتطرقت الكندري إلى نظام التعليم في المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة، مشيرة إلى أنه سيكون وفق الوثيقتين المعدلة والقديمة، حيث تم تطبيق التعديلات الجديدة في الصفوف الأول والثاني والثالث والسادس، بالتزامن مع تطبيق منهج الكفايات لهذه الصفوف.
ومن النظام التعليمي إلى الاستعدادات للعام الدراسي الجديد، ذكرت الكندري أن 3 مدارس جديدة ستدخل الخدمة مطلع العام الدراسي، وهي متوسطة للبنات في منطقة الفروانية ومدرستان إبتدائية ومتوسطة بنين في منطقة الأحمدي، فيما أكدت تأجيل افتتاح مدرستين في منطقة النسيم في الجهراء لتأخر تسليمهما من الجهة المنفذة، مشيرة إلى أنه قد يتم افتتاحها خلال الفصل الدراسي الثاني حسب حاجة المنطقة.
وثمنت الكندري الخطوة الإيجابية التي قامت بها إدارة التنسيق وللمرة الأولى، من إصدار قرارات نقل أعضاء الهيئة التعليمية بالكامل منذ مايو الفائت وقبل انتهاء العام الدراسي، بعد أن كانت تتم في شهر يوليو من كل عام، لافتة في الوقت نفسه إلى انه سيتم إصدار قرارات نقل وندب الوظائف الإشرافية بدءاً من 16 الجاري وحتى 15 أغسطس.
وفي شأن الكتب الدراسية قالت الكندري أنه تم التنسيق مع مديري المناطق التعليمية كافة، ومدير إدارة التوريدات والمخازن للتخلص من إجراءات الدورة المستندية في كل ملفات الاستعداد، ومن ضمنها الكتب المتوافرة في المخازن، وسيتم توزيعها بدءاً من الأسبوع المقبل، أما الكتب التي طرأ عليها بعض التعديل والتحديث فهي في المطابع وتنتظر اعتماد التوقيع مع الجهات المختصة.
وأكدت الكندري وجود اعتذارات في صفوف المعلمين من دول التعاقد الخارجي، ولكن هناك نسب احتياط 7 في المئة في صفوف الذكور و20 في المئة في صفوف الإناث، وتحسباً لأي مدارس جديدة تدخل الخدمة منتصف الفصل الدراسي الثاني، فتحنا باب التعاقد المحلي في التخصصات التي اعتذر معلموها من الأردن وفلسطين.
وعن قبول الطلبة «البدون» في المدارس الحكومية، قالت الكندري إنه سيتم بالآلية السابقة ذاتها في منطقتي الأحمدي ومبارك الكبير فقط، ولا قرار في شأن قبول أبناء حملة إحصاء 1965.
وفي ما خص بصمة المعلمين، قالت الكندري: «لن نبت فيها قبل تطبيقها في شهر أكتوبر، وقد تستجد بعض الأمور، وأنا شخصياً لست معها والسبب أنني ائتمنت مدير المدرسة على أبنائي فكيف لا أستئمنه على حضور وانصراف المعلمين، وإن لم يكن هناك رادع من الداخل فالأمر يترك للإدارات المدرسية وكثير منها تسير بنظام البصمة الإلكترونية».

المصدر:

الراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock