كتاب أكاديميا

نواف الزيد يكتب: مشارف المشاريع الصغيرة (3)

‏(سلسلة شباب قادم)) )

 ‏بسم الله الرحمن الرحيم .. الواجد الماجد والصلاة والسلام على رسوله الأمين محمد بن عبدالله وعلى آل بيته الطاهرين وصحبه الميامين .. نستكمل (سلسلة شباب قادم) والله الموفق:

‏سوف نتطرق في هذة الاسطر المعدوده للرد علي بعض التساؤلات التي تدور في ذهن كل من يقف علي مشارف امتلاك مشروع صغير حيث أنه ومن الطبيعي أن تدور أسئلة كثيرة حول أمتلاك مشروع صغير عن سبب فشله رغم إعداد الخطه المناسبه كما سبق وتناولناها من قبل ويظل يبحث عن مدي تقصيره في وضع الخطه ، لكن الحقيقه تكمن في أنه ينسي أمراً مهما آلا وهو البحث في نفسه، ومعرفة إن طبيعة المشروعات الصغيره أن يكون هو المالك والمدير في نفس الوقت ، لذلك إن المدير جزء لا يتجزأ من نجاح المشروع. 

فكان لزاماً علي صاحب العمل أن يصبح مديراً قبل أن يصبح من أصحاب الاعمال، ومن أجل ذلك كان لابد لنا ان نلقي نظره سريعه علي أهم الصفات التي يجب أن لا يتخلي عنها كل مدير. وهي:

اولاً: المهاره الفكريه: ويقصد بها قدرة المدير علي النظر للمشروع كنظام واحد وفهم العلاقات بين أجزائه. وفهم طبيعه الوظائف الاداريه (التخطيط , التنظيم , التوجيه , الرقابه ) والربط بينهم

وأيضا تعني بقدرة المديرعلي التنبؤ بالمشاكل قبل وقوعها والعمل علي تفاديها , واستخدام المعلومات المملوكه له علي حل المشكلات واتخاذ القرارات المناسبه في الوقت المناسب. 

ثانياً:المهارة التطويرية:ويقصد بها تنمية القدرة علي الأبتكار والتطوير من المشروع ومع توفرالأحتياجات وتطوير ذاته باستمرار

ثالثا: المهاره الأنسانيه: ويقصد بها قدرة المدير علي فهم وتفسير سلوك من يتصل بهم سواء مرؤوسين وزملاء أو عملاء حتي يستطيع أن يتعامل مع كل نمط من هذه الانماط ويعمل ايضا علي معاملة مرؤوسيه معامله طيبه ان وجد , وتحفيزهم دائما .

رابعاً: المهاره الفنيه: وتعرف علي أنها المعرفة المتخصصة في مجال معين والقدره علي استخدام المعلومات والطرق والادوات الفنية المتخصصة في الأداء للأعمال.

والسؤال هنا :هل يحتاج كل مدير للمهارات السابقة ؟

والاجابه (نعم) يحتاج كل مدير إلى مزيج من المهارات ولكن بدرجات متفاوته تختلف من مشروع لأخر.‏         

بقلم : نواف غنيم الزيد
‏‏مؤسس: ‪@USMEKuwait‬‬‬‬‬

‏توتير وانستغرام : ‪@nalzaid‬‬‬‬‬

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock