جامعة الكويت

رفع ميزانية الأبحاث بجامعة الكويت إلى 3 ملايين دينار

أعرب نائب مدير جامعة الكويت للأبحاث د.طاهر الصحاف، عن استيائه الشديد من وجود الكثير من الأجهزة القديمة في مختبرات كليات الجامعة، والتي مضى عليها سنين طويلة، وأصبحت كثيرة الاعطال.

وأكد الصحاف أن الجامعة تحتاج دعماً مالياً كافياً من الجهات الحكومية المعنية، لتتمكن من استبدال تلك الأجهزة بأخرى حديثة ومتطورة، مع توفير الصيانة اللازمة للأجهزة والمعدات المتبقية.

وفيما يلي التفاصيل:

• ما هي أولويات قطاع الأبحاث الحالية؟

ـ نهدف إلى توسيع قاعدة مشاركة الكليات في الأبحاث الممولة، وتشجيع الإبداع والابتكار والأبحاث عالية الجودة، وتحقيق مخرجات بحثية تحظى بالاعتراف والتأثير العالمي، كما تتركز جهودنا في تسويق أبحاث واختراعات الجامعة، وتطوير البحث المشترك والشراكات البحثية الإقليمية.

• كم عدد المشاريع البحثية في آخر إحصائياتكم؟

ـ عددها 621 مشروعاً بحثيا حتى منتصف العام الأكاديمي 2017/2016 منها 367 مشروعا جاريا بنسبة 59.1 % و86 مشروعا مستكملا بنسبة %13.8 و168 قيد الدراسة، أما للأبحاث المشتركة فقد استفاد 56 مشروعا من الدعم الخارجي بـ %12.4 ، وحصلت كلية العلوم على المركز الأول على مستوى كليات الجامعة في الأبحاث العلمية خلال هذه الفترة.
دعم مالي

• كم قيمة الدعم المالي الذي تقدمونه لكل بحث علمي؟

ـ هناك 3 مستويات لتمويل الأبحاث من قبلنا في القطاع، الأول للأبحاث الصغيرة، وميزانية تمويل البحث الواحد بها 4 آلاف دينار كحد أقصى، والثاني للأبحاث المتوسطة وتمويل البحث الواحد بها يبدأ من 4 آلاف وإلى 10 آلاف دينار، والثالث للأبحاث الكبيرة التي يبدأ تمويلها من 10 آلاف دينار فأعلى.

• هل هناك مدة زمنية محددة لإنجاز أي مشروع بحثي؟

ـ نعم، لكنها تتفاوت وفقا لأمور كثيرة، فهناك أبحاث تحتاج إلى سنة ليتم إنجازها بشكل نهائي، وأخرى إللى سنتين، وغيرها 3 سنوات، ويتم تحديد المدة الزمنية وفقا لنوع البحث العلمي وموضوعه ومتطلباته، إضافة إلى اقتراحات الباحث، وما يحتاجه من إمكانيات ومعدات.

• هل تقدمون دعماً مالياً لأبحاث الطلبة؟

ـ أحد أنواع المنح البحثية التي يقدمها قطاع الأبحاث في الجامعة، خاصة بالطلبة الدارسين في مرحلة الدراسات العليا، وتبلغ المنحة البحثية المقدمة لطالب الماجستير بنحو 6 آلاف دينار، بينما يحصل طالب الدكتوراه على 18 ألف دينار، ويتم تقديم المنحة بالتعاون بين قطاع الأبحاث وكلية الدراسات العليا، حيث تقوم الكلية بتقديم جزء من المنحة بحدود 2000 دينار، ويدفع القطاع المبلغ المتبقي منها.
تقليص الميزانية

• سمعنا كثيراً عن تقليص ميزانية الأبحاث، فما تعليقك؟

ـ تم في العام الماضي تقليص ميزانية الأبحاث العلمية من 5 ملايين دينار إلى 650 ألف دينار، ولقد أحدث ذلك مشاكل كثيرة وعراقيل كبيرة، لاسيما بتمويل المشاريع البحثية، وتهيئة المختبرات العلمية، وتوفير الأجهزة المطلوبة، ولقد وافق مجلس الأمة مؤخرا، على رفع ميزانية الأبحاث بالسنة المالية الجديدة، إلى 3 ملايين دينار، ونحن نأمل أن تتم الزيادة أكثر من ذلك بالسنة المقبلة، حتى نستطيع تسيير أمورنا بالشكل المناسب بلا مشاكل أو تأخير.

• هل لكم اتفاقيات بمجالات بحثية مع جامعات في الخارج؟

ـ وقعنا الكثير من الاتفاقيات والمذكرات مع عدة جامعات، آخرها مذكرة تفاهم مع جامعة نورث ايسترن الأميركية مدتها 5 سنوات، لتطوير البرامج الأكاديمية والبحثية المشتركة، ومشاركة الخبرات والمعلومات، وتفتح المذكرة المجال لزيادة فرص التعاون الدولي في مجالات التعليم والأبحاث، كما وقعنا مذكرة أخرى مع جامعة قطر نوفمبر الماضي، لتطوير العلاقات القائمة وتعزيز التعاون البحثي واستكشاف فرص التعاون العلمي والبحثي، إلى جانب استضافة الوفود وتبادل العلماء وإقامة برامج مشتركة.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock