التطبيقيحصري أكاديميا

معرض البحث التربوي الصيفي في التربية الأساسية 

أكاديميا |

انطلاقا من الإيمان بأهمية البحث التربوي في اعداد معلمات المستقبل، تشجع كلية التربية الأساسية في سياستها التعليمية جميع الفعاليات التي من شأنها رفع لواء العلم والفكر والبحث المنهجي من أجل بناء شخصية الطالبة بصورة صحيحة. وفي هذا الاطار أقامت أ.د. لطيفة حسين الكندري –العميدة المساعدة للشئون الطلابية في كلية التربية الأساسية- معرض البحث التربوي الصيفي المصغر لعام 2017م.

وكان ضيف المعرض الدكتور الفاضل: محمد بو عباس عضو هيئة التدريس في قسم التربية البدنية حيث قدم في الساعة التاسعة من صباح اليوم تجربته الشخصية ، وخبراته العلمية في مجال البحث العلمي وتحاور مع الطالبات حول الجانب التنموي في البحث التربوي وأهميته وآدابه وشروطه. ولقد تحدث الدكتور محمد أيضا عن ضرورة العناية بإعداد البحوث في مرحلة الدراسة عموما، والجامعية تحديدا لأنها تكسب الطالب خبرات تعليمية ثرية، وتبني شخصيته بشكل صحيح.
ولقد تضمن المعرض ابراز العديد من اللوحات والخرائط الذهنية المتعلقة بالبحث التربوي ثقافة وتطبيقا وهي نتاجات تراكمية من اعداد الطالبات وثمرة يانعة لجهودهن في هذا المسعي الكريم. ومن جهة أخرى تم عرض عدد من نماذج رسائل الماجستير والدكتوراه ومجموعة متنوعة من الاستبانات والكتب المعنية بالبحث الأكاديمي كي يطلع عليها الحضور.
ومن الجدير بالذكر أن كلية التربية الأساسية اعتادت على تقديم مقررات مناهج البحث التربوي لترسيخ ومزاولة مهارات البحث على نحو سليم ووفق اخلاقيات منضبطة يلتزم بها الباحث.  لهذا فإن مثل هذه المعارض فرصة ثمينة للارتقاء بالباحثين والباحثات والاطلاع على الإصدارات الجديدة في هذا المضمار لا سيما في مؤسسات إعداد المعلم. مثل هذه الفعاليات من شأنها تدريب الطالبات على اعداد المعارض العلمية وإدارتها على وجه لائق خدمة للعلم والوطن معا.
ومن جانبها أعربت أ.د. لطيفة الكندري عن بالغ سعادتها لرؤية جهود الطالبات واستمرار عملهن الدؤوب في إقامة المعرض في كل فصل دراسي في كلية التربية الأساسية نشرا للثقافة البحثية التي من شأنها تعميق القراءة المنهجية التأصيلية الناضجة من جهة، وتوثيق العلاقات بالباحثين وعالم الأبحاث ومراكزها ومكتباتها ومطبوعاتها ونواتجها من جهة أخرى. وقالت د لطيفة: إن هذه الفعالية تساهم في إيجاد حراك ثقافي يشجع التنافس العلمي الرصين في الصروح الجامعية. وأشارت أ.د. لطيفة الكندري إلى أن العناية بالبحث العلمي من الأساليب الذكية العالية لغرس معاني الاجتهاد، وبث قيم التفكير الابتكاري، ونشر مفاهيم تعزيز التعلم الذاتي، وتطبيق مهارات الأمانة العلمية، والتعبير الحر الواعي عن الذات. المقاصد السابقة في حقيقتها ركائز التعلم العصري، والاستكشاف العلمي في سبيل بناء شخصية المتعلم والمعلم على حد سواء.
وفي نهاية المعرض تم تكريم د. محمد بو عباس الذي قدم معلومات مهمة وثرية للطالبات ثم تقدمت الدكتورة لطيفة الكندري بالثناء على المحاضرة المتميزة التي لاقت استحسان الجميع، وشكرت جميع الطالبات المساهمات في اعداد المعرض وتنسيقه وتوثيقه والابداع في عرض أركانه. هذا ولقد تم توزيع الكثير من الإصدارات التربوية أثناء المعرض، والاصدارات في مجملها ذات صلة وثيقة بالثقافة البحثية من مثل توزيع كتاب معرض البحث التربوي الصادر من كلية التربية والعديد من المجلات التربوية الأكاديمية الكويتية والخليجية والعربية إضافة إلى بحوث وكتب ومطويات، وإصدارات الكترونية من اعداد الطالبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock