جامعة الكويت

حصة الملا تحصل على جائزة مشاريع طلبة الدراسات العليا للعام الأكاديمي 2016/2017 عن أطروحة بعنوان: “تقدير اللزوجة للمشتقات البترولية وخصائص المخاليط البترولية”


 

” تقدير اللزوجة للمشتقات البترولية وخصائص المخاليط البترولية” هو عنوان الأطروحة التي استطاعت الطالبة حصة عبد الغني الملا من برنامج الماجستير في الهندسة الكيميائية- كلية الهندسة والبترول من خلالها تحقيق الفوز بجائزة مشاريع طلبة الدراسات العليا للعام الأكاديمي 2016/2017 .

وقد تناولت الأطروحة موضوع اللزوجة والذي يعد ذو أهمية بالغة في التحليل الهندسي، نظرا لأن جميع الحسابات التي تنطوي على تدفق السوائل وانتقال الحرارة تتطلب معرفة قيمة دقيقة للزوجة.

وفي هذه الأطروحة، تم اقتراح معادلتين جديدتين لتقدير اللزوجة الحركية للمشتقات البترولية السائلة عند 100 و210 درجة فهرنهايتية، حيث أن المعادلة تتطلب معرفة الثقل النوعي ومتوسط درجة حرارة نقطة الغليان، وقد تم تحديد دقة المعادلة ومقارنتها مع العديد من المعادلات المتوفرة. 

وأشارت النتائج إلى أن المعادلتين المقترحتين تعطي انحرافا متوسطا بمقدار 0.39و0.72سنتيستوك، ويتم استخدام المعادلتين في نطاق اللزوجة من:

)0.464 < ν100< 27.35 cStو 0.53 < ν210< 21.41 cSt(

 

 

.(351.5 < Tb-210< 1130.5 oF و 181.4< Tb-100< 809.9 oF )

 ودرجة حرارة نقطة الغليان من:                                                                                                  

 

وأوضحت الملا أن هذه الأطروحة تهدف كذلك إلى دراسة تباين اللزوجة مع درجة الحرارة، لذلك تم اقتراح معادلة جديدة تغطي مجالا واسعا من درجات الحرارة من 68 إلى 302 فهرنتهايت واللزوجة من0.14 الى 343.64 سنتيستوك، مشيرة إلى أنه قد تم التحقق من صحة النتائج بمقارنتها مع بيانات من تجارب سابقة، ونتج عنها انحراف متوسط بمقدار 0.248 سنتيستوك.

 

وأشارت إلى أنه تم اقتراح علاقات جديدة تقريبية لتحويل اللزوجة من وحدة قياس عملية إلى وحدة قياس عملية أخرى، وأظهر التحليل المفصّل توافقا جيدا بين نتائج هذه المعادلات والبيانات الناتجة من التجارب المختبرية.

 

 

 

وأشارت الملا إلى أن العثور على خصائص خليط المشتقات البترولية واحدة من أكثر القضايا الاقتصادية الحرجة لمصافي البترول، لهذا تم العمل على إيجاد علاقات تدرس خصائص الخليط وتشمل خاصية “ريد” لضغط البخار ونقطة الدخان ودرجة التجمد ونقطة الانيلين ودرجة السحابة واللزوجة الحركية.

وبينت أنه قد تم تقييم قدرة هذه المعادلات على تحديد خصائص الخليط ووجد أنها حققت نتائج دقيقة كما تم مقارنة اللزوجة الحركية وخاصية “ريد” لضغط البخار بمعادلات مستخدمة لدي شركة شيفرون البترولية ووجد أن معادلاتنا المقترحة تحقق نتائج أكثر دقة.

 

​​

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock