جامعة الكويت

المهندسة بدرية المرشد تقدم مشروعاً بحثياً مبتكراً حول ابتكار هيكل دفاع ساحلي هجين للحد من تأثير الأعاصير

 

 

 

قدمت المهندسة بدرية فيصل المرشد مشروعاً بحثياً يتمحور حول ابتكار هيكل دفاع ساحلي هجين للحد من تأثير الأعاصير وعليه تم اختيارها من بين مجموعة من الطلاب لتمثل جامعة تكساس أي اند ام(Texas A&M University) في برنامج الشراكات من أجل البحث والتعليم الدولي، والمهندسة المرشد معيدة بعثة بكلية الهندسة والبترول قسم الهندسة المدنية – جامعة الكويت،  وطالبة دكتوراه حالياً في قسم هندسة المحيطات بجامعة تكساس أي اند ام تخصص هندسة المنشآت الساحلية.

وبهذا الصدد ذكرت المهندسة بدرية المرشد أنه قد تم ترشيحها إلى برنامج الشراكات من أجل البحث والتعليم الدولي Partnerships for International Research and Education (PIRE) ، وهو برنامج للحد من مخاطر الفيضانات الساحلية حيث يعد نهج متكامل متعدد المقاييس للحد من الأضرار الناجمة من الفيضانات الساحلية.

وأشارت م. المرشد إلى أن هذا البرنامج هو برنامج بحثي للمؤسسة الوطنية للبحوث العلمية(National Science Foundation – NSF)  والتي مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية، وتقدم منح سنوية لطلاب الجامعات الأمريكية ويضم برنامج المنح البحثية عدة مجالات منها الهندسة والعمارة والعلوم والاقتصاد، موضحة أن هذه المؤسسة تدعم برنامجاً بحثياً لطلاب الجامعات العريقة بالولايات المتحدة الأمريكية حيث يتم اختيار مجموعة من طلاب الدراسات العليا بناء على المشاريع البحثية (research proposal) المقدمة من قبلهم، وتخضع البحوث المقدمة للمراجعة والتقييم من قبل لجنة مختصة تابعة للمؤسسة البحثية، وبناء على الأهداف البحثية والحلول المبتكرة يتم اختيار مجموعة الطلاب للمشاركة في هذا البرنامج، وفي صيف 2016 أنشئ برنامج الحد من اضرار الفيضانات الساحليه بالتعاون مع جامعه تكساس اي اند ام (Texas A&M University) في الولايات المتحدة و جامعة تي يو دلفت (TU Delft) في هولندا.

وأوضحت أن الفيضانات الساحلية هي أكثر الظواهر الطبيعية خطورة، ومهددة للحياة في جميع أنحاء العالم، فالآثار السلبية لهذه الفيضانات تتزايد في الولايات المتحدة تحديداً والعالم عموماً، ورداً على هذه المشكلة المتزايدة، أنشأت مؤسسة العلوم الوطنية  (NSF)برنامجا للبحوث والتعليم بشأن الحد من مخاطر الفيضانات الساحلية بين الولايات المتحدة وهولندا.

وأضافت م. المرشد أن هذا البرنامج يدعم الدراسات والبحوث المميزة للتخفيف من مخاطر الفيضانات الساحلية، وباعتبار هولندا إحدى الدول ذات المنسوب المنخفض بالنسبة لسطح البحر والتي عانت من الفيضانات وتوصلت لحلول قيمة للحد من آثار الفيضانات، تم اختيارها لتكون محور دراسة هذا البرنامج، حيث استضافت جامعه (TU Delft) الطلاب الذين تم اختيارهم من جامعات عدة بالولايات المتحدة لمدة أسبوعين قام من خلالها الطلاب بالتعرف على مخاطر الفيضانات و دراسة الآثار المترتبه عليهاز

وبينت أن الهدف من البرنامج هو إيجاد حلول مبتكرة وجديدة للحد من مخاطر الفيضانات ولمساعدة صناع القرار للتقليل من خسائر الأرواح البشرية والممتلكات على السواء بالمستقبل.

ويذكر أنه تم اختيار م. بدرية المرشد من بين مجموعة من الطلاب لتمثل جامعة تكساس أي اند ام ضمن هذا البرنامج المكثف بجامعة (TU Delft) وبناء على المشروع البحثي المبتكر الذي قدمته  والذي يتمحور حول ابتكار هيكل دفاع ساحلي هجين للحد من تأثير الأعاصير، وتشجع هذه التقنية على دمج الحلول الهندسية المتعددة لحماية المجتمعات الساحلية من الفيضانات مع إضافة فوائد بيئية وترفيهية إلى نظام الدفاع.

وذكرت م. المرشد أنه من خلال تلك الرحلة التقت بخبراء هولنديين مختلفين وتمكنت من مناقشة فكرتها أثناء تواجدها هناك، بالإضافة إلى ذلك قامت بجمع المعلومات الأولية والتي تستخدم في موضوع بحثها لرسالة الدكتوراه، وشملت الرحلة أيضا زيارات ميدانية إلى مدن مختلفة تم فيها تنفيذ دفاعات ساحلية متعدد الوظائف، كما قامت بإلقاء محاضرة أمام الباحثين وأعضاء هيئة التدريس في جامعة TU Delft ونتج عن المشاركة في هذا البرنامج رغبة بعض الباحثين المرموقين عالميا بالتعاون والمشاركة في هذا البحث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock